حقن الجنتامايسين Gentamicin دواعي استعماله

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 22 يوليو 2023
حقن الجنتامايسين Gentamicin دواعي استعماله

تستخدم حقن الجنتامايسين لعلاج بعض أنواع العدوى الخطيرة التي تسببها البكتيريا مثل التهاب السحايا (التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي) والتهابات الدم والبطن (منطقة المعدة) والرئتين والجلد والعظام والمفاصل ، والمسالك البولية. تدخل حقن الجنتامايسين في فئة من الأدوية تسمى المضادات الحيوية (الأمينوغليكوزيدات).يعمل الجنتامايسين عن طريق قتل البكتيريا.

  • لا تعمل المضادات الحيوية مثل حقن الجنتامايسين مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى. يؤدي تناول المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

شاهد أيضًا: الحقن العضلي كلّ ما تحتاج أن تعرفه عن هذا الإجراء الطبي

كيفية استخدام حقن الجنتامايسين

كيفية استخدام حقن الجنتامايسين

  • يتم إعطاؤه عن طريق الحقن في الوريد أو العضلات حسب توجيهات الطبيب ، عادةً كل 8 ساعات. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ووزنك والاستجابة للعلاج. يمكن إجراء الاختبارات المخبرية (مثل وظائف الكلى ومستويات الدواء في الدم) للمساعدة في العثور على أفضل جرعة لحالتك.
  • كما يوجد الجنتامايسين أيضاً على شكل مراهم للتطبيق الخارجي الموضعي (على الجلد).

اقرأ أيضاً : أوراق النعناع على بشرتك .. أوراق النعناع لازالة الهالات السوداء

  • إذا كنت تأخه بنفسك في المنزل ، فتعرف على جميع تعليمات الإعداد والاستخدام من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. قبل الاستخدام ، تحقق من هذا المنتج بصرياً بحثاً عن جزيئات غريبة غير متجانسة مع محلول الحقن أو تغيُّر في لونه. في حالة وجود أي منهما ، لا تستخدمه.
  • استمر في استخدام الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى عودة العدوى.

التأثيرات الجانبية لحقن الجنتامايسين

التأثيرات الجانبية لحقن الجنتامايسين

قد يحدث غثيان، إقياء،اضطراب في المعدة أو فقدان الشهية. نادراً ما يحدث ألم أو تهيج أو احمرار في موقع الحقن. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • خدر أو وخز
  • ارتعاش أو ضعف في العضلات
  • نوبة.

اقرأ أيضاً : أسباب القولون العصبي عند النساء

نادراً ما يتسبب حقن الجنتامايسين في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه العقاقير قد تجعل حالتك أسوأ.

أخبر طبيبك على الفور إذا كانت إحدى هذه الأعراض تتطور:

  • الإسهال المستمر
  • ألم بطني أو معدي
  • وجود دم أو مخاط في البراز.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيّاً من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة ،تورُّم في الوجه أو اللسان أو الحلق ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

شاهد أيضًا: حقن فيتامين سي الفوائد والمخاطر تعرف عليها

الاحتياطات :

الاحتياطات

اقرأ أيضاً : النيفوروكسازيد Nifuroxazide إستخداماته والجرعات المناسبة منه

  • قبل استخدام حقن الجنتامايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه أو من المضادات الحيوية الأمينوغليكوزيدية أخرى (مثل توبراميسين أو أميكاسين) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة (مثل الكبريتات) ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.
  • قبل استخدام الجنتامايسين، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: التليف الكيسي ، مشاكل السمع (بما في ذلك الصمم ، ضعف السمع) ، مشاكل الكلى ، انخفاض معادن الدم (بما في ذلك البوتاسيوم ، المغنيزيوم ، الكالسيوم) ، الوهن العضلي الشديد ، مرض باركنسون .
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء ، وخاصة تلف الكلى.
  • لا يجب استخدام الجنتامايسين أثناء الحمل لأنه يضر الجنين.

اقرأ أيضاً :حساسية الأنف من أكثر الشكاوى التي ترد للعيادات الطبية لنتعرف على أسبابها وعلاجها!(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

1526 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *