نقص فيتامين أ أسبابه وعلاجه و ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

كتابة: Ahmad mobaed - آخر تحديث: 2 أبريل 2021
نقص فيتامين أ أسبابه وعلاجه و ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

سنتعرف في هذا المقال على  فيتامين أ وأسباب نقص هذا الفيتامين وماهي الأضرار الناجمة عن نقصه وكيف يمكننا تعويضه بالأغذية الغنية بفيتامين أ ، أو بالمكملات الغذائية .

ماهو نقص فيتامين أ ؟؟

يحدث نقص فيتامين أ في جسمك بسبب نقص كميات كافية من فيتامين أ في نظامك الغذائي. بمرور الوقت ، يعني نقص فيتامين (أ) أنك قد تصاب بمشاكل في الرؤية وتكون أقل قدرة على مكافحة العدوى.

ما هي أسباب نقص فيتامين أ ؟

 عدم تناوله بشكل كالفترات طويلة ، خاصة عندما يكون الأرز هو الغذاء الرئيسي في النظام الغذائي (الأرز لا يحتوي على أي كاروتين)

 أيضًا عندما يكون جسمك غير قادر على الاستفادة من فيتامين أ في نظامك الغذائي. قد يحدث هذا في مجموعة متنوعة من الأمراض ، بما في ذلك:

١-مرض الاضطرابات الهضمية .

٢-مرض كرون .

٣-داء الجيارديات – عدوى في القناة الهضمية (الأمعاء).

٤-التليف الكيسي .

٥-الأمراض التي تصيب البنكرياس.

٦-تليف الكبد .

٧-إعاقة تدفق الصفراء من الكبد والمرارة إلى أمعائك.

ما الأعراض التي يسببها نقص فيتامين أ؟

قد لا تسبب الأشكال الخفيفة من نقص فيتامين أ أي أعراض. ومع ذلك ، قد يسبب نقص فيتامين أ التعب

إقرأ أيضاً  فوائد الطماطم لفقر الدم وكيفية تحضير عصير الطماطم الطازج

– قد تسبب الأشكال الحادة  في زيادة خطر الإصابة بما يلي:

١-الالتهابات ، بما في ذلك التهابات الحلق والصدر والتهاب المعدة والأمعاء.

٢-تأخر النمو وتطور العظام لدى الأطفال والمراهقين.

٣-العقم.

٤-إجهاض.

بماذا تتسبب أشكال نقص فيتامين أ الأكثر شدة ؟ 

مشاكل في العين والرؤية :

١-ضعف الرؤية في الظلام (العمى الليلي).

٢- كما قد ترقق وتقرح القرنية على سطح العين (تلين القرنية).

٣-جفاف الملتحمة والقرنية على سطح العين (جفاف الملتحمة).

٤-بقع رغوية بيضاوية أو مثلثة أو غير منتظمة على بياض العين

(تسمى بقع بيتوت).

٥-انثقاب القرنية.

٦-ضعف شديد في البصر (بسبب تلف الشبكية) في مؤخرة العين

أضرار نقص فيتامين أ على العين

مشاكل الجلد والشعر:

١-جلد جاف

٢-شعر جاف

٣-حكة

أضرار نقص فيتامين أ على البشرة

ما هو علاج نقص فيتامين أ ؟

يشمل علاج الأشكال الخفيفة من نقص الفيتامين  تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين مثل الكبد ولحم البقر والأسماك الزيتية والدجاج والبيض والحليب المدعم والجزر والمانجو والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية الخضراء.

بالنسبة للأشكال الأكثر حدة من نقص فيتامين أ التي تسبب الأعراض ، يشمل العلاج تناول مكملات فيتامين أ اليومية عن طريق الفم.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ؟

نقص فيتامين أ

هناك مجموعتان رئيسيتان من مصادره ، الأولى هي فيتامين أ نفسه ، أو الريتينول. يوجد هذا في المنتجات الحيوانية ، وخاصة الكبد والأسماك والجبن.

١-الكبد:

هو أغنى مصدر لفيتامين أ. تحتوي مساعدة واحدة من الكبد على أكثر من الحد الأدنى الموصى به من فيتامين أ لمدة أسبوع. لهذا السبب ، ليس من الجيد تناول الكبد أكثر من مرة في الأسبوع ، لأن تناول جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن يكون خطيراً مثل عدم الحصول على ما يكفي.

إقرأ أيضاً  جفاف الجلد في منطقة القضيب .. ما هي أشيع الأسباب و ما العلاج لها؟

٢-الأسماك الزيتية:

مثل الماكريل والرنجة والسلمون والتونة غنية أيضًا بفيتامين أ. التونة هي الأعلى ، حيث تحتوي على حوالي ثلاثة أضعاف فيتامين أ لكل 100 جرام مثل الأسماك الأخرى. كما يوجد أيضًا فيتامين أ في المحار. يحتوي زيت كبد سمك القد على الكثير من فيتامين أ ، لذلك عليك أن تكون على دراية بهذا إذا كنت تتناوله كمكمل غذائي ، حتى لا ينتهي بك الأمر بالحصول على الكثير من فيتامين أ

٣-الألبان:

تعد منتجات الألبان مصدرًا جيدًا لفيتامين أ. لأن فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، فإن الكمية الموجودة في الحليب الخالي من الدسم أقل بكثير من تلك الموجودة في الحليب كامل الدسم. في بعض البلدان ، يتم تدعيم الحليب بموجب القانون بالفيتامينات ، بما في ذلك فيتامين أ .

ولكن هذا ليس هو الحال حاليًا في المملكة المتحدة. يحتوي الجبن الصلب مثل الجبن الشيدر على مستوى أعلى من فيتامين أ من الجبن الطري.

٤-البيض:

يحتوي على مستويات عالية جدًا من فيتامين أ.

٥-يمكن أيضًا تحويل مادة أخرى تسمى بيتا كاروتين إلى فيتامين أ. يوجد بيتا كاروتين في الفواكه والخضروات. ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى تناول الكثير من هذه المصادر للحصول على فيتامين أ الذي تحتاجه أكثر مما تفعله مع المصادر الحيوانية.

٦-الخضار البرتقالية:

تحتوي على أعلى مستوى من البيتا كاروتين: البطاطا الحلوة واليقطين والجزر والقرع. الخضراوات الملونة الأخرى مثل الفلفل الأحمر ، تحتوي على القليل منها.

إقرأ أيضاً  اعتلال الأعصاب أسبابه و الحمية الغذائية المناسبة لعلاجه

٧-يوجد أيضًا الكثير من الخضروات الورقية مثل السبانخ والخضر والخس ، على الرغم من صعوبة استخدام الجسم للكاروتين من هذه المصادر. يمكن للجسم استخدام فيتامين أ بسهولة أكبر في الخضار المطبوخة أو المعالجة مقارنة بالخضروات النيئة.

٨-الفواكه:

التي تحتوي على أعلى مستوى من الكاروتين هي أيضًا برتقالية بشكل عام: المانجو الناضج والبابايا والشمام والبطيخ والمشمش المجفف أو الطازج.

يتم امتصاص فيتامين أ بسهولة في جزيئات الدهون في الأمعاء (الأمعاء) ، لذا فإن التأكد من وجود بعض الدهون في وجبتك – على سبيل المثال ، القليل من الزيت في تتبيلة السلطة  سيساعدك على الاستفادة من بيتا كاروتين.

المكملات الغذائية والمقويات:

كثير من الناس يأخذون الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على كمية يومية موصى بها من فيتامين أ. في البلدان ذات الدخل المرتفع ، ليس من الضروري لمعظم الناس أن يكملوا فيتامين أ المتوفر من خلال نظام غذائي متوازن ، ولكن من غير المرجح أن يؤدي تناول هذه الكمية الصغيرة يوميًا ان تفعل أي ضرر.

يتم تضمين فيتامين أ في فيتامينات البداية الصحية للأطفال ، والتي تتوفر لبعض الرضع والأطفال

بعض الأطعمة مدعمة بفيتامين أ ، وهذا يعني إضافة فيتامين أ الإضافي إليها كجزء من عملية التصنيع. تشمل هذه المنتجات مسحوق الحليب المجفف منزوع الدسم وحبوب الإفطار والأطعمة القابلة للدهن مثل المارجرين

بشكل عام ، يوفر النظام الغذائي المتوازن فيتامين أ الذي تحتاجه.

80 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *