ما هي درجة خطورة مرض جدري القرود

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 25 مايو 2022
ما هي درجة خطورة مرض جدري القرود

يرغب الكثير من الناس في الوقتِ الحاليّ بمعرفة درجة خطورة مرض جدري القرود، بعد أن حذّرت منهُ منظمة الصحة العالمية مؤخراً، وأثارت المخاوف من تكرار سيناريو فيروس كورونا السابق وانتشاره الواسع في العالم. لذلك سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية تفاصيل ودرجة خطورة مرض جدري القرود الجديد وإن كان يدعو للقلق.

  • مرض جدري القرود هو مرض فيروسي وحيواني المنشأ؛ ظهر لأوّل مرة في أفريقيا ضمن جمهورية الكونغو خلال القرن الماضي عام 1970م. وإنّ أعراض مرض جدري القرود تظهر على الإنسان بشكلٍ مشابهٍ جداً لمرض الجدري الذي شهده العالم سابقاً. كما يعدّ جدري القردة أو “النسانس” مرضاً نادراً ينتشر عادةً في وسط وغرب القارة الأفريقية ضمن المناطق النائية حول الغابات الماطرة الاستوائية. ولكنّه أثار القلق والتوتر في الآونة الأخيرة نتيجة انتشاره على غير العادة خارج أفريقيا ضمن أوروبا وتحديداً في بريطانيا وإسبانيا.
  • لكن يمكن القول أنّ مرض جدري القرود من الصعب انتشاره بين البشر بسهولة، ولكن لقد حذّرت منظمة الصحة العالمية منهُ للعمل بجميع الاحتياطات اللازمة وتجنّب الإصابة به. وأما بخصوص أعراضه وخطورتها، سوف نستعرض لكم بالتفصيل من خلال هذا المقال مدى خطورة مرض جدري القرود على الناس والأطفال تحديداً وأعراض هذا المرض، وإذا كان يعدّ قاتلاً، بالإضافة إلى معرفة كيفية انتقال عدوى جدري القرود.

درجة خطورة مرض جدري القرود

درجة خطورة مرض جدري القرود

مجموعة من الأسئلة القلقة التي تدور حول مدى خطورة مرض جدري القرود على البشر تملأ محركات البحث للحصول على الإجابة اليقينة. ذلك بالأخصّ بعد الآثار السلبية التي نتجت عن فيروس كورونا السابق وأزمته التي حتى الآن لم تنتهي تماماً، بعد أكثر من سنتين على ظهور الإصابات.

  • كما قلنا سابقاً أنّ ظهور فيروس جدري القرود ليس بالجديد، ولكنّه أثار المخاوف عند انتشاره بين الناس في أوروبا بشكلٍ مفاجئ، وخارج مناطقه الأفريقية التي كان يظهر بها سابقاً ضمن إصابات متفرّقة. وقد أكّد مختصيّ الأمراض حول العالم بأنّ مرض جدري القرود ليس بالخطير تماماً، فإنّ أعراضه تشبه إلى حدٍّ كبير مرض الجدري المعروف ولكن بشكل أخف وغير صعب وخطير مثله.

اقرأ أيضاً: ما هو جدري القرود وكيف ينتشر

  • بينما بعض العلماء تحدّثوا حول مخاوف من تغيير فيروس جدري القرود سلوكه، وهذا ما قد يكون خطير بعض الشيء؛ لأنّهُ يمكن أن يسبّب أعراضاً جديدة غير المتعارف عليها لهذا المرض. لذلك تعمل منظمة الصحة العالمية على إجراء اجتماعات مستمرة لرصد حالات الإصابة بجدري القرود حول العالم ومراقبة تطوّرات الإصابة والأعراض.

خطورة مرض جدري القرود على الأطفال

وأمّا بالحديث عن مدى خطورة مرض جدري القرود على الأطفال، فإنّه قد انتشرت سابقاً بعض الأخبار تدور حول أنّ هذا الفيروس يعتبر أكثر خطورة على الأطفال الصغار بالنسبة لبقيّة الأشخاص.

  • حيثُ بخصوص الوفيات التي تنتج عن الفيروس وأعراض جدري القرود، فإنّ جميع الإحصائيات تؤكّد أنّ غالبية الوفيّات في أفريقيا الناتجة عن جدري القردة سابقاً كانت في صفوف الأطفال. مع ذلك تجدر الإشارة إلى أنّ هذا يعدّ أمراً قليل الحدوث، ويتعلّق بحسب السلالة وتطوّرها.
    أيضا لقد أكّد بعض الأخصائيين أنّ خطورة جدري القرود على الأطفال لا يمكن حسمها بعد، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ فيروس جدري القرود يعتبر أكثر خطورة ويتسبب بمرض شديد لأصحاب المناعة الضعيفة التي تتأثر بشكلٍ كبيرٍ بالأعراض؛ ومنهم الأطفال وكبار السن.

هل جدري القرود قاتل؟

هل جدري القرود قاتل؟

ثمّ لمعرفة ما إذا كان جدري القرود قاتل ويسبب الوفاة أم لا، جميع الوثائق الطبية الحديثة تؤكّد أنّه ليس بالمرض القاتل وتعتبر الوفاة بسببه أمراً نادر الحدوث، والنسبة قليلة جداً.

  • حيثُ بشكلٍ عام لا يعتبر مرض جدري القرود مرضاً مميتاً ويستدعي القلق، فإنّه يحمل أعراضاً مشابهة لمرض الجدري المعروف، ولكن شدّته أقل وأعراضه أخف بشكل كبير. ولكن بالرّغم من أنّ القاعدة الرئيسية تقول أنّ هذا الفيروس ليس بالمُميت، يجب ألّا يتم إهمال إجراءات الوقاية التي نشرتها منظمة الصحة العالمية على موقها الرسميّ، فإنّ أعراضه قد تكون شديدة وصعبة جداً؛ بالأخصّ عند أصحاب المناعة الضعيفة.

قد يهمك: حموضة فروة رأس الجنين تعرف معنا على كيفية إختبار هذه الحموضة

  • أيضاً كما قلنا سابقاً أنّ خطورة مرض جدري القرود تختلف من شخص لآخر، ويمكن للفيروس أن يغيّر سلوكه ويصبح أكثر قوّة وأعراضه أكثر حدّة؛ بحيث لا يمكن للأجسام الضعيفة مقاومته ومكافحته. لذلك يجب الالتزام بتعليمات منظمة الصحة ومعرفة الأعراض، والانتباه إلى لحالات المشبوهة وعدم الاقتراب منها.

أعراض مرض جدري القرود

بعد ذلك يجب معرفة أعراض مرض جدري القرود لتجنّب أي شخص مصاب يمكن أن يسبب خطراً ويؤثّر على الشخص السليم وينقل لهُ العدوى. حيثُ أولاً بعد الإصابة تبدأ فترة حضانة مرض جدري القرود التي تسمّى بأنها الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض تتراوح بين 6 أيام و16، وقد تمتدّ إلى 21 يوم، ولا يمكن لهذه الفترة أن تسبب العدوى بسهولة. بعد ذلك تظهر الأعراض التي تتضمن التالي:

  1. أولاً تبدأ أعراض مرض جدري القرود بالحمى مع ظهور القشعريرة والصداع الحاد.
  2. ومن ثمّ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام أو أكثر يبدأ ظهور الطفح والآفات الجلدية التي تنتشر أولاً في الوجه، وبعدها تمتدّ إلى مناطق أخرى في الجسم كاليدين والقدمين.
  3. كما من الممكن أن يعاني المصاب من آلام الجسم في العضلات والظهر تحديداً، مع تعب ووهن عام، بالإضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية التي تعتبر سمة مميزة لجدري القرود.
  4. وإنّ أعراض جدري القرود قد تستمر عادةً لحوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع بحسب حدّة الإصابة.

اقرأ أيضاً: آلام أسفل البطن لدى النساء

الفرق بين جدري القرود وجدري الماء

الفرق بين جدري القرود وجدري الماء

كما يبحث الكثير من الأشخاص عن الفرق بين جدري القرود وجدري الماء المعروف الذي يصيب الأطفال. يمكن القول أن جدري القردة يختلف تماماً عن جدري الماء، حيثُ جدري الماء يعتبر مرضاً غير مقلقاً وشائع وشديد العدوى على عكس جدري القرود. أيضاً فإنّ أوجه الاختلاف الرئيسية تكمن بأنّ فيروس جدري القرود ينتمي إلى فصيلة فيروسات “أورثوبوكس”، بينما مرض جدري الماء يسبّبهُ الفيروس النطاقي الحماقي الذي يسبب أيضاً مرض الهربس العصبي. كذلك إنّ الأعراض مختلفة تقريباً والسمة التي تميّز جدري القرود عن جدري الماء هو تضخم الغدد اللمفاوية، بحيث تغيب تماماً في أعراض الجدري المائي.

كيف تنتقل عدوى جدري القرود؟

ومن ثمّ لمعرفة كيف تنتقل عدوى جدري القرود، فإنّه في السّابق عند ظهوره للمرة الأولى في أفريقيا، كان ينتقل من خلال الحيوانات البرية إلى الناس، من خلال ملامسة آفاتهم الجلدية ومخالطة دمائهم وسوائلهم التي تحمل فيروس جدري القرود. كما من الممكن أن ينتقل مرض جدري القرود بعد تناول اللحوم غير المطهيّة جيّداً للحيوانات المصابة بهذا المرض، ويعتبر هذا الأمر عامل خطر لذلك من المهم الانتباه لطهي اللحوم جيداً تجنّباً لمرض جدري القرود أو غيره من الأمراض.

قد يعجبك: علاج القرحة بالأعشاب وأهم أسبابها

  • ولكن منذ عدة سنوات انتقل انتشار مرض جدري القرود إلى المستوى الثاني أي من إنسان إلى آخر. وذلك من خلال التقرّب الشديد والمخالطة الحميميّة بين الشخصين وانتقال إفرازات السبيل التنفسي “قطرات تنفسية كبيرة” لشخص مصاب بهذا المرض إلى آخر. أو يمكن الإصابة بالمرض عند ملامسة آفاته الجلدية التي تنتج عن أعراض جدري القرود، أو ملامسة أشياء تحتوي على سوائل المريض. ومن المحتمل أيضاً أن ينتقل المرض من خلال التلقيح أو عبر المشيمة، والإصابة بجدري القرود الخلقي. كما تتضمّن بعض التقارير الطبية أنّه يمكن لعدوى جدري القرود أن تنتقل عبر ممارسة الجنس بين الرجال شواذ الميول الجنسية.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم أبرز المعلومات التي ترغبون بمعرفتها عن مرض جدري القردة المنتشر حديثاً، ودرجة خطورة مرض جدري القرود، وإن كان يتسبّب بالوفاة أم لا. ذلك بالإضافة إلى ذكر أعراض مرض جدري القرود وتوضيح الفرق بينه وبين جدري الماء.

224 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.