الحقن العضلي .. كلّ ما تحتاج أن تعرفه عن هذا الإجراء الطبي

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 3 مايو 2021
الحقن العضلي .. كلّ ما تحتاج أن تعرفه عن هذا الإجراء الطبي

الحقن العضلي هو طريقة يتم استخدامها لإيصال الدواء إلى عمق العضلات. هذا يسمح للدواء أن يدخل ويمتص في مجرى الدم بسرعة أكبر من تناوله عن طريق الفم. ويعتبر هذا الإجراء من الإجراءات الشائعة التي يمكن إجراؤها في أي مكان من قبل الطبيب أو أيّة شخص ذو خبرة. كما يمكن أن يتم  بشكل ذاتي عند الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، كالسكري والتصلب المتعدّد وغيرها.

استخدامات الحقن العضلي

الحقن العضلي هو ممارسة شائعة في الطب الحديث، يتم استخدامها لتوصيل الأدوية واللقاحات إلى داخل الجسم. يتم استخدام هذه الطريقة عندما لا توجد إمكانية لإستخدام أنواع أخرى من طرق الإعطاء الدوائي والتي تشمل:

  • الطريق الفموي.
  • الطريق الوريدي.
  • تحت الجلد.

يتم استخدام الحقن العضلي بدلاً من الحقن الوريدي لأن بعض الأدوية تسبب تهيج للأوردة، أو بسبب صعوبة تحديد موقع الوريد المناسب. كما يتم استخدام هذه الطريقة بدلاً من الطريق الفموي لأن بعض الأدوية يتم تخريبها في الوسط الحمضي للمعدة في حال تم أخذها عن طريق الفم.

إقرأ أيضاً  لحم الإبل ماهي فوائده للحامل والجنين وماهي الأضرار المحتمل حدوثها

يتم امتصاص الحقنة العضلية بشكل أسرع من الحقن تحت الجلد، وذلك لأن الأنسجة العضلية تحوي إمدادات دم أكبر من الأنسجة الموجودة تحت الجلد مباشرة. كذلك يمكن إعطاء الدواء في العضلات بكمية أكبر من الأدوية المُعطاة بالحقن تحت الجلد.

مواقع الحقن العضلي في الجسم

يتم إعطاء الحقن العضلية في أماكن محدّدة في الجسم، كون هذه المناطق آمنة ولا تحوي بنى حيوية فيها وبالتالي لا يوجد أيّة أخطار ثانوية لعملية الحقن هذه، تشمل هذه المناطق:

العضلة الدالية في الذارع

العضلة الدالية هي الموقع الأكثر استخدام لإعطاء القاحات. وهذا الموقع غير شائع للحقن الذاتي، لأن الكتلة العضلية الصغيرة للعضلة الدالية تحدّ من حجم الدواء الذي يمكن حقنه بالإضافة إلى الصعوبة في عملية الحقن. لتحديد مكان الحقن العضلي في هذا الموقع، يتم تحسّس العظم الموجودة في الجزء العلوي من الذراع. وتكون المنطقة الصحيحة لإعطاء الحقنة هي للإسفل (قياس إصبعين) من الأخرم، وفي الجزء السفلي من الإصبعين، تخيّل وجود مثلث رأسه للأسفل وقاعدته أصابعك وهنا يتم إعطاء الحقنة في منتصف هذا المثلث.

إقرأ أيضاً  دواء الكانديسارتان.. تعرف معنا على دواعي الاستعمال، المحاذير والآثار الجانبية

العضلة الوحشية للفخذ

يمكن استخدام الحقن العضلي في الفخذ عند عدم توافر المواقع الأخرى أو إذا كان المريض بحاجة إلى إعطاء الدواء لنفسه. بالنسبة لطريقة الإعطاء، يتم تقسّيم الفخذ إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ثم يتم تحدد القسم المتوسط من هذه الأقسام وفي الجزء البعيد (الوحشي) يتم إعطاء الحقنة العضلية.

العضلة الألوية البطنية

العضلة الألوية البطنية للعظم الحوضي هي أكثر المواقع أمانًا للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 أشهر. فهي منطقة عميقة وغير قريب من أي أوعية دموية أو أعصاب كبيرة. يتم إعطاء الحقن العضلي عن طريق وضع كعب اليد (باطن اليد) على فخذ الشخص المتلقي للإبرة،

مع توجيه الأصابع نحو الرأس. ثمّ يتم وضع الأصابع بحيث يشير الإبهام نحو الفخذ ويُشعر بالحوض تحت الخنصر. بعد ذلك يتم نشر إصبعي السبابة والوسطى على شكل حرف V ثم حقن الإبرة في منتصف تلك الـV.

العضلة الألوية الظهرية

كانت هذه النقطة هي الموقع الأكثر شيوعاً للحقن العضلي لسنوات عديدة. ومع ذلك، ونظراً لاحتمال إصابة العصب الوركي، يتم اليوم الجوء إلى الحقن في العضلة الألوية البطنية.

إقرأ أيضاً  سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء دليلك الشامل لفهم المعدلات الطبيعية والمرضية

خطوات الحقن العضلي

في حال كنت ستقوم بالحقن العضلي اتبع الخطوات التالية:

  1. إغسل يديك وعقمها: وذلك من أجل القضاء على الجراثيم وتجنّب حدوث الإلتهاب مكان الحقنة.
  2. إجمع أدواتك: حيث أن الإجراء يجب أن يتم بسرعة لكي لا يتوتر المريض، لذا ينصح بجلب كلّ ما قد تحتاج إليه ووضعه بجانبك.
  3. حدّد موقع الحقن.
  4. قم بتجهيز الإبرة العضلية.
  5. عقّم مكان الحقن.
  6. قم بالدخول بالإبرة بشكل عمودي على منطقة الحقن، ثمّ إسحب مدحم الإبرة بشكل معاكس (كأنّك تسحب الدواء بدل أن تحقنه). حيث أنّ الهدف من هذه العملية التأكد من عدم دخولنا في وعاء دموي.
  7. في حال عدم خروج الدم هذا يعني أنّنا في النسيج العضلي، قم بحقن المادة الدوائية بعدها اسحب الحقنة بنفس طريق الدخول وعقّم المنطقة بعد الإنتهاء.

من الطبيعي وجود بعض الألم أثناء وبعد الحقن العضلي، عادةً ما تزول هذه الأعراض بعد فترة قصيرة. وفي حال تطور أعراض غير طبيعية كاحمرار المنطقة أو التورم والألم الشديد أو الخدر في المنطقة، فهنا يجب الإتصال بالطبيب واستشارته.

إقرأ أيضاً: هل حقن الفيتامين مؤلمة ومخاطر حقن الفيتامينات

85 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *