نقص الحديد تعرف معنا على علامات نقص الحديد

كتابة: Ahmad mobaed - آخر تحديث: 18 مارس 2022
نقص الحديد تعرف معنا على علامات نقص الحديد

سنتعرف في هذا المقال على أسباب نقص الحديد في الجسم ، وأعراضه كما سنتعرف على طرق الوقاية لتجنب هذا النقص وكيفية العلاج وتعويض النقص .

ماهو الحديد ؟

الحديد معدن يحتاجه الجسم للنمو والتطور. يستخدم جسمك الحديد لإنتاج الهيموجلوبين ، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم ، والميوجلوبين ، وهو بروتين يوفر الأكسجين للعضلات. يحتاج جسمك أيضًا إلى الحديد لإنتاج بعض الهرمونات .

فقر الدم الناجم عن نقِص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم – حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

كما يوحي الاسم ، فإن فقر الدم الناجم عن نقِص الحديد يرجع إلى نقِص الحديد. بدون كمية كافية من الحديد ، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من مادة في خلايا الدم الحمراء تمكنها من حمل الأكسجين (الهيموجلوبين). نتيجة لذلك ، قد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقِص الحديد متعبًا وضيقًا في

أعراض نقص الحديد

فقر الدم

في البداية ، يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقِص الحديد خفيفًا لدرجة أنه يمر دون أن يلاحظه أحد. ولكن مع زيادة نقص الحديد في الجسم وتفاقم فقر الدم ، تزداد العلامات والأعراض سوءًا.

قد تشمل علامات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وأعراضه ما يلي:

١-التعب الشديد

٢-ضعف

٣-جلد شاحب

٤-ألم في الصدر ، وسرعة ضربات القلب أو ضيق في التنفس

٥-صداع أو دوار أو دوار

٦-برودة اليدين والقدمين

٧-التهاب أو وجع لسانك

٨-أظافر هشة

٩-اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية ، مثل الثلج أو الأوساخ أو النشا

١٠-ضعف الشهية خاصة عند الرضع والأطفال المصابين بفقر الدم بسبب نقص الحديد

يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو جزء من خلايا الدم الحمراء الذي يعطي الدم لونه الأحمر ويمكّن خلايا الدم الحمراء من حمل الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم.

إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الحديد ، أو إذا كنت تفقد الكثير من الحديد ، فلن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين ، وسيتطور فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في النهاية

أسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد 

١-فقدان الدم:

يحتوي الدم على الحديد داخل خلايا الدم الحمراء. لذلك إذا فقدت الدم ، تفقد بعض الحديد. تتعرض النساء المصابات بغزارة الدورة الشهرية لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن الدم أثناء الحيض. يمكن أن يؤدي فقدان الدم البطيء والمزمن داخل الجسم – مثل القرحة الهضمية أو فتق الحجاب الحاجز أو ورم القولون أو سرطان القولون والمستقيم – إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف الجهاز الهضمي عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، وخاصة الأسبرين.

٢-نقص الحديد في نظامك الغذائي:

يحصل جسمك بانتظام على الحديد من الأطعمة التي تتناولها. إذا كنت تستهلك كمية قليلة جدًا من الحديد ، فقد يصاب جسمك بنقص الحديد بمرور الوقت. تشمل الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات ذات الأوراق الخضراء والأطعمة المدعمة بالحديد. من أجل النمو السليم والتطور ، يحتاج الرضع والأطفال إلى الحديد من وجباتهم الغذائية أيضًا.

٣-عدم القدرة على امتصاص الحديد:

يتم امتصاص الحديد من الطعام في مجرى الدم في الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يؤدي اضطراب معوي ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، الذي يؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم ، إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. إذا تم تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة أو إزالته جراحيًا ، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على امتصاص الحديد والعناصر الغذائية الأخرى.

٤-الحمل،بدون مكملات الحديد:

يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في العديد من النساء الحوامل لأن مخازن الحديد لديهن تحتاج إلى زيادة حجم دمهن بالإضافة إلى أن يكون مصدرًا للهيموجلوبين للجنين المتنامي.

عوامل خطر نقص الحديد

ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم

قد تكون هذه المجموعات من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقِص الحديد:

١-النساء:

نظرًا لأن النساء يفقدن الدم أثناء الحيض ، فإن النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

٢-الرضع والأطفال:

الرضع ، وخاصة أولئك الذين يعانون من نقص الوزن عند الولادة أو الذين ولدوا قبل الأوان ، والذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بنقص الحديد. يحتاج الأطفال إلى حديد إضافي أثناء طفرات النمو. إذا كان طفلك لا يتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا ، فقد يكون معرضًا لخطر الإصابة بفقر الدم.

٣-النباتيون:

قد يكون الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد إذا لم يتناولوا أطعمة أخرى غنية بالحديد.

٤-المتبرعين بالدم بشكل متكرر:

قد يكون الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل روتيني أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. الناجم عن نقص الحديد لأن التبرع بالدم يمكن أن يستنفد مخزون الحديد. قد يكون انخفاض الهيموجلوبين المرتبط بالتبرع بالدم مشكلة مؤقتة يمكن علاجها عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد. إذا قيل لك إنه لا يمكنك التبرع بالدم بسبب انخفاض الهيموجلوبين ، فاسأل طبيبك عما إذا كان عليك القلق.

مضاعفات نقص الحديد

لا يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الخفيف عادةً مضاعفات. ومع ذلك ، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يصبح شديدًا ويؤدي إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك ما يلي:

١-مشاكل قلبية:

قد يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب. يجب أن يضخ قلبك المزيد من الدم للتعويض عن نقص الأكسجين الذي يحمله الدم عند الإصابة بفقر الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب أو فشل القلب.

٢-مشاكل أثناء الحمل:

في النساء الحوامل ، تم ربط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بالولادات المبكرة وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة. ولكن يمكن الوقاية من هذه الحالة عند النساء الحوامل اللواتي يتلقين مكملات الحديد كجزء من رعايتهن قبل الولادة.

٣-مشاكل النمو:

عند الرضع والأطفال ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد الشديد إلى فقر الدم وكذلك تأخر النمو والتطور. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بزيادة التعرض للعدوى.

الوقاية من نقص الحديد

5406236 844670086

يمكنك تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقِص الحديد عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بالحديد.

اختر الأطعمة الغنية بالحديد

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد ما يلي:

١-اللحوم الحمراء ولحم الخنزير والدواجن

٢-مأكولات بحرية

٣-فاصوليا

٤-الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، مثل السبانخ

٥-الفاكهة المجففة مثل الزبيب والمشمش

٦-الحبوب والخبز والمعكرونة المدعمة بالحديد

٧-بازيلاء

يمتص جسمك الحديد من اللحوم أكثر مما يمتصه من مصادر أخرى. إذا اخترت عدم تناول اللحوم، فقد تحتاج إلى زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد والنباتية لامتصاص نفس كمية الحديد التي يتناولها الشخص الذي يأكل اللحوم.

اختر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتعزيز امتصاص الحديد

يمكنك تعزيز امتصاص الجسم للحديد عن طريق شرب عصير الحمضيات أو تناول الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين سي في نفس الوقت الذي تتناول فيه الأطعمة الغنية بالحديد. فيتامين سي الموجود في عصائر الحمضيات ، مثل عصير البرتقال ، يساعد جسمك على امتصاص الحديد الغذائي بشكل أفضل.

يوجد فيتامين سي أيضًا في:

١-بروكلي

٢-جريب فروت

٣-كيوي

٤-خضار ورقية

٥-البطيخ

٦-البرتقال

٧-الفلفل

٨-فراولة

٩-اليوسفي

١٠-طماطم

1575 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *