كم عدد جزر أرخبيل سقطرى

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 6 سبتمبر 2023
كم عدد جزر أرخبيل سقطرى

كم عدد جزر أرخبيل سقطرى سؤال من الأسئلة التي حيرت الكثير من الأشخاص، والتي تداولها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو من الأسئلة التي يعتبرها البعض الغاز، فلابد أن يبحث الأشخاص عن هذه الجزر، ويتعرف على عددها حتى يتمكنوا من الإجابة بالصورة الصحيحة، هذه الجزر لها الكثير من المعالم، كما أنها تتميز بالموقع المميز.

معلومات عن جزر أرخبيل سقطرى

معلومات عن جزر أرخبيل سقطرى
معلومات عن جزر أرخبيل سقطرى

قبل الحديث عن جزر أرخبيل سقطرى لابد أن نتعرف عن جزر أرخبيل سقطرى تعتبر من الجزر التي تقع في المنطقة الجنوبية من اليمن، وتنقسم هذه الجزر إلى مديريتين، والتي من أهمها العاصمة وهي جزيرة سقطري.

 وتعتبر المحافظة السابقة لهذه الجزر هي حضرموت، وتقع هذه الجزر في المناطق المدارية من 12.18 إلى 12.24 في المنطقة الشمالية لخط الاستواء، أما بالنسبة إلى خطوط الطول تقع في المنطقة ما بين 53.19 الى 54.33  شرق خط جرينتش، ومساحتها تصل إلى 480 كيلو، وتبعد عن مدينة عدن مسافة تصل الى 553 ميل.

شاهد أيضاً:كيف اطلع إيصال التحويل من تطبيق الراجحي

كم عدد جزر أرخبيل سقطرى

كم عدد جزر أرخبيل سقطرى

هناك مجموعة من الجزر في أرخبيل سقطرى، والتي يصل عددها إلى 6 جذر وأهمها:

  • الجزيرة الأولى جزيرة سقطرى، وهي الجزيرة الأساسية التي تبلغ أكبر المساحة في هذه الجزر اليمنية، وطول هذه الجزيرة يصل إلى 125 كيلو، أما عرضها يساوي 42 كيلو متر، ويسكن بها عدد من السكان يصل إلى 18 ألف نسمة.
  • الجزيرة الثانية جزيرة درسة، وهي الجزيرة التي لا يسكنها أحد من السكان مساحتها تصل إلى 10 كيلو متر مربع.
  • الجزيرة الثالثة هي جزيرة عبد الكوري وهي الجزيرة الثانية من حيث المساحة في جزر أرخبيل سقطرى، وتحتوي على الميناء الصغير، وتتميز بوجود أشجار دم الأخوين، وهي تابعة إلى إدارة فرنسة.
  • الجزيرة الرابعة وهي جزيرة سمحة، وهي جزيرة غير مأهولة بالسكان، ومساحتها تصل إلى 40 كيلومتر مربع.
  • الجزيرة الخامسة وهي جزيرة صيال عبد الكوري، وتعتبر من الجزر ذات المساحات الصغيرة في اليمن، ولا يتواجد بها أي سكان.
  • الجزيرة السادسة الجزيرة صيال سقطرى، وهي جزيرة غير مسكونة.

شاهد أيضاً:فوائد تناول الجزر و أضراره

طقس جزر أرخبيل سقطرى

طقس جزر أرخبيل سقطرى
طقس جزر أرخبيل سقطرى

بعد أن قمنا بالإجابة على كم عدد جزر أرخبيل سقطرى سوف نتحدث عن مناخها، فهي تتميز بأن عدد سكان هذه الجزر يصل إلى 49000 نسمة، ومساحة جزر أرخبيل تصل إلى 3650 كيلومتر مربع، ويوجد بها مجموعة من الجزر الصغيرة التي تتميز بالتربة الصخرية.

 كما أن مناخ هذه الجزر يعتبر من المناخ الحار، وتتعرض إلى سقوط الأمطار في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء يكون مناخها معتدل شيئًا ما، وتصل درجة الحرارة هذه الجزر إلى 27 درجة مئوية.

شاهد أيضاً : مدينة كارلسكرونا Karlskrona

أهم النباتات أرخبيل سقطرى

هناك العديد من النباتات التي تنمو في هذه الجزر، والتي من أهمها ما يلي:

شجرة دم الأخوين في جزيرة أرخبيل سقطرى 

هي من الأشجار النادرة التي تنمو في هذه الجزر، ومعروفة منذ القدم وطول هذه الشجرة يتراوح من 6 إلى 9 م، وعندما يقوم أهل الجزر بعمل شقوق في هذه الأشجار، فإنه يسيل منها المادة الحمراء التي يكون شكلها مثل الدم، وهذه المادة يتم تصديرها، وتعتبر من النباتات الطبيعية التي يعتمد عليها في علاج الكثير من الأمراض.

شاهد أيضاً:كيفية ربح المال من الفيسبوك في الجزائر

نبات فرحل

يعتبر من النباتات ذات الساق الطويلة، والتي يمكن أن تقوم بإفراز سائل أصفر عندما يتم تقطيعها، وتستخدم في أنواع العلاج الطبي، ولكنه يعرض العين إلى الآلام إذا لمسها.

نبات الأمتة

هو من النباتات العصارية التي يسيل منها السائل الأبيض عندما يتم قطعها، ويتم زراعتها بشكل كبير جدًا، لأنها تعتبر من النباتات التي يعتمد عليها الحيوان كعلف.

شاهد أيضاً:استخدام التكنولوجيا في الزراعة

نبات كرتب

هو من النباتات التي تنموا على المناطق المرتفعة، و يصعب على الماعز أن تصل إليها، ويكون أحجام سيقان هذه النباتات كبيرة جدًا، كأنها منتفخة حيث يصل عرضها إلى ما يقرب من متر.

16519 مشاهدة