نظام لينوكس وكيفية عمل هذا النظام وماهو الفرق بين نظام لينوكس ويونكس

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 19 أبريل 2021
نظام لينوكس وكيفية عمل هذا النظام وماهو الفرق بين نظام لينوكس ويونكس

نظام لينوكس. لينوكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر. نظام التشغيل عموما هو البرنامج الرئيسي الذي يدير بشكل مباشر العتاد المادي وموارد النظام، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والتخزين.

تاريخ نشأة نظام لينوكس

تم إنشاء نظام لينوكس Linux في عام 1991 بواسطة لينوس تورفالدس، الذي كان طالباً في جامعة هلسنكي آنذاك. قام لينوس ببناء نظام ليِنوكس كبديل مجاني ومفتوح المصدر لنظام Minix ، وهو نسخة من نظام Unix.
تم إصدارنظام لينوكس بموجب رخصة جنو العمومية العامة GNU General Public License. يمكن لأي شخص دراسة، وتعديل، وإعادة توزيع الكود المصدري لنِظام لينوكس، كما يمكن بيع نسخ من الكود المعدل، وذلك بموجب نفس الترخيص.
من جهة أخرى ، تعتبر مؤسسة ريد هات أحد المساهمين الرئيسيين في تطوير نواة لينوكس والتقنيات ذات المصادر المفتوحة. يساعد مهندسو Red Hat على تحسين الميزات، وزيادة الموثوقية و الأمان، للتأكد من أن البنية التحتية للنظام مستقرة بغض النظر عن حالة الاستخدام وعبء العمل.

إقرأ أيضاً  طريقة شحن اللابتوب بدون شاحن بخمس طرق مختلفة وآمنة

الفرق بين نظام لينوكس و نظام يونكس

Unix هو نظام تشغيل تم تطويره في السبعينيات بواسطة كين سومبسون و دينيس ريتش وآخرين. يتشابه نظام التشغيل Unix و Linux في نواحٍ عديدة، كما يحتوي كلاهما على أدوات متشابهة للتفاعل مع النظام، وأدوات للبرمجة وبنية متشابهة لنظام الملفات، وغيرها من المكونات الرئيسية. لكن في نظام يونيكس الوحدات البرمجية ليست مجانية ومفتوحة المصدر.

أوجه الشبه والاختلاف بين نظام لينوكس و أنظمة التشغيل الأخرى

يشبه لينوكس أنظمة التشغيل الأخرى التي يستخدمها المستخدمون مثل Windows ، mac os ،ios في نواح عديدة. كما هو الحال في هذه الأنظمة ، يحتوي لينوكس على واجهة رسومية، وتطبيقات المستخدم الاعتيادية مثل معالجات النصوص، ومحررات الصور، ومحررات الفيديو، وما إلى ذلك.
بالإضافة لأوجه الشبه السابقة، فإن لينوكس يختلف عن أنظمة التشغيل الأخرى في نواح كثيرة. أهمها أن برمجيات لينوكس مفتوحة المصدر. اي أن الشيفرة المستخدمة لإنشاء لينوكس مجانية ومتاحة للجمهور لعرضها وتحريرها. كما يمكن للمطورين المساهمة في تحسينها.

إقرأ أيضاً  مكونات الحاسوب المادية و البرمجية و ماهو البت والبايت

يوجد العديد من توزيعات لينوكس التي تتضمن خيارات برامج مختلفة. بناء على ذلك، نجد أن نظام لينوكس قابل للتخصيص بشكل كبير. حيث يمكن لمستخدمي لينوكس اختيار المكونات الأساسية، مثل طريقة عرض النظام للرسومات، وتخصيص مكونات واجهة المستخدم.

كيفية عمل نظام لينوكس

ذكرنا سابقا أن نظام لينوكس تم تصميمه بشكل مشابه لنظام يونيكس، ثم تطور ليعمل على مجموعة متنوعة من الأجهزة، ابتداء من الهواتف إلى أجهزة الحاسب الضخمة.
كل نظام لينوكس يتضمن النواة، التي تدير الموارد المادية، وحزمة البرمجيات التي تشكل بقية نظام التشغيل.
بالإضافة لذلك، يشتمل نظام التشغيل على بعض المكونات الأخرى مثل أدوات GNU. توفر هذه الأدوات طريقة للمستخدم، لإدارة الموارد التي توفرها النواة، وتثبيت برامج إضافية، وتنظيم إعدادات الأداء والأمان. يمكن أن تختلف مجموعات البرامج بين توزيعات لينوكس لأن نظام لينوكس هو نِظام مفتوح المصدر.

ما هو سطر الأوامر command line؟

سطر الأوامر يؤمن وصول المستخدم المباشر إلى مكونات جهاز الحاسب. حيث يمكن للمستخدم من خلاله أن يطلب من البرمجيات أن تقوم بتشغيل وظائف الأجهزة، التي لا يمكن لواجهات المستخدم الرسومية (GUI) أن تطلبها ببساطة.

إقرأ أيضاً  تغيير رقم البطاقة الذكية ..طريقة فعالة لتغيير رقم البطاقة الذكية

يتوفر سطر الأوامر في العديد من أنظمة التشغيل (موجه الأوامر في ويندوز). لكن استخدامه أكبر في نظام لينوكس، لأن وجود سطر الأوامر والبرمجيات مفتوحة المصدر معا، تمنح المستخدمين وصولاً غير مقيد إلى مكونات أجهزة الحاسب الخاصة بهم.

مكونات نظام لينوكس

نواة Kernel

وهي المكون الأساسي لنظام التشغيل. بدونها، لا يعمل نظام التشغيل . تدير النواة موارد النظام وتتواصل مع الأجهزة. كما إنها مسؤولة عن الذاكرة وعمليات المعالجة وإدارة الملفات.

فضاء مستخدم النظام System user space

طبقة لإدارة المهام المتعلقة بالنظام مثل تثبيت البرامج. تتضمن هذه الطبقة سطر الأوامر، والإجرائيات التي تنشط في الخلفية، وبيئة سطح المكتب، والواجهة التي يتفاعل من خلالها المستخدمون.

التطبيقات Applications

نوع من البرمجيات يتيح للمستخدم أداء مهمة معينة. تشمل التطبيقات كل شيء من أدوات سطح المكتب ولغات البرمجة إلى منتديات الأعمال متعددة المستخدمين. تقدم معظم توزيعات لينوكس قاعدة بيانات مركزية للبحث عن التطبيقات وتحميلها.

أصبح نظام لينوكس أكبر مشروع برمجيات مفتوحة المصدر في العالم. يساهم المبرمجون المحترفون والهواة من جميع أنحاء العالم في نواة لينوكس، بإضافة ميزات، وإيجاد وإصلاح الأخطاء والعيوب الأمنية ، وتقديم أفكار جديدة.

 

216 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *