معلومات عن الطحالب الخضراء

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 5 ديسمبر 2020
معلومات عن الطحالب الخضراء

الطحالب الخضراء هي نوع من الكائنات المائية التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي وهي من الكائنات الحية التي تشبه الحيوانات بشكل كبير وهي مصنفة للعديد من الأنواع المختلفة تصل لأكثر من 20 ألف نوع وسوف نتعرف على الكثير من المعلومات عنها.

خصائص الطحالب الخضراء

أهمية الطحالب الخضراء
أهمية الطحالب الخضراء
  • الطحالب كما ذكرنا هي نوع من النباتات التي تفتقر لوجود سيقان وجذور وأزهار وهي تتكون من مجموعة من الخلايا المتراصة جنبًا إلى جنب.
  • تعيش الطحالب على الماء أو المسطحات المائية.
  • تدخل مادة الكلوروفيل في تكوينها وهي عبارة عن مادة هلامية تعتمد على تغذية النباتات وتضمن بقاء حياتها.
  • تعيش الطحالب في المياه العذبة أو المالحة وتتحمل درجات الحرارية المختلفة واختلاف تركيز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون أو درجة التعكر والحموضة.
  • تتميز الطحالب أنها قادرة على الحياة على الأرض وفي بعض الأماكن الغير متوقعة التي تنمو فيها جذوع الأشجار والضفاف الثلجية والينابيع الحارة.

تغذية الطحالب الخضراء

أهمية الطحالب الخضراء
أهمية الطحالب الخضراء

تعد الطحالب من الكائنات ذاتية التغذية التي تستطيع أن تقوم بعملة تغذية ذاتية لنفسها، هي تنتج غذائها من الطاقة الضوئية من الشمس وثاني أكسيد الكربون وذلك من أجل توليد الأكسجين والكربوهيدرات.

تعد الطحالب ذاتية التغذية وتعتمد على الطاقة الضوئية لتوليد المغذيات، لكن بعض أنواع الطحالب تحتاج إلى مصدر خارجي للحصول على غذائها.

تحتاج الكثير من الأنواع الحصول على الفيتامينات الأساسية مثل الأحماض الأمينية أو فيتامين ب 12.

أهمية الطحالب الخضراء

أهمية الطحالب الخضراء
أهمية الطحالب الخضراء

الطحالب كما سبق ذكره هي نوع من النباتات، لهذا فهي من وسائل الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، قد ذكرت الأبحاث العلمية أنها تنتج نصف الأكسجين في الكرة الأرضية.

قد ذكر في أحد المجلات أن الطحالب تعد من أحد مشتقات البترول والتي تتكون من الرواسب القديمة وهي من الموارد المحدودة التي تتضاءل ببطء نتيجة الاستخدام البشرة.

يمكن أن يكون الوقود الطحلبي بديل للوقود الأحفوري، لأن جميع الطحالب تتميز بقدرتها على إنتاج الزيوت الغنية بالطاقة والعديد من الأنواع تتكاثر بشكل طبيعي وتوجد في بيئات مختلفة.

تعتمد الطحالب على استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون وتشمل رواسب النفط وصخور الكربونات الغير عضوية.

تركيب الطحالب الخضراء

تختلف الخلايا التي تتكون منها الطحالب الخضراء في الشكل والحجم، من هذه الأنواع ما هو وحيد الخلية مثل طحلب كلاميدوناس والبعض الآخر يتكون من خلايا متشابهة وكل خلية لها دور ووظيفة محددة.

تتألف الخلايا الموجودة في الطحالب من النواة المحاطة بغلاف نووي وتحتوي كل من هذه الطحالب على عدد من النوايا بجانب شركة كروماتينية وصبغة كلوروفيل.

تكاثر الطحالب الخضراء

تتكاثر الطحالب أما جنسيًا أو لا جنسيًا، التكاثر اللاجنسي يحدث نتيجة انشطار المكونات الخاصة بالطحالب الواحدة التي تنمو بشكل منفصل عن الآخر.

يحدث هذا التكاثر بسبب تيارات الماء القوية التي تؤدي إلى تكون الجراثيم، التكاثر الجنسي يكون في الأنواع البدائية من الطحالب ويطلق عليها التكاثر من خلال التزاوج.

775 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *