ما هي أبرز أنواع الأشجار

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 5 ديسمبر 2020
ما هي أبرز أنواع الأشجار

أنواع الأشجار كثيرة، حيث أنها تعد غذاءًا رئيسيًا للكثير من الكائنات الحية بشكل عام، فإن الله سبحانه وتعالى قد خلق النبات جزء لا يتجزأ من المنظومة الحية، لذا من خلال ما يلي سنتعرف بشكل أوضح على الأنواع المختلفة من الأشجار وأسماؤها الغريبة حول العالم.

ماذا عن أنواع الأشجار ؟

هناك تنوع كبير بين أنواع الأشجار، ذلك لأن الأشجار أيضًا تقوم بدور هام جدًا في حياتنا لا يقل أبدًا أهمية عن دور الإنسان، ومن أبرز أنواعها ما يلي:

الأشجار المثمرة

تلك التي تثمر أنواعًا مختلفة من الثمار لكي يأكل منها كل من الإنسان والحيوان، ويندرج تحتها الكثير من العائلات فمنها الأشجار الحمضية مثل شجر الليمون والبرتقال، واللوزيات والتفاحيات مع الرمان والصنوبر والزيتون والفستق أيضًا.

أشجار الزينة

وهي من ضمن أنواع الأشجار التي ليس لها ثمار ولا يعتمد عليها كغذاء، ولكن القيمة الوحيدة لها هي أنها تستخدم في مجال التزيين، فوجودها في المكان يكفي لإضفاء لمحة جمالية ليس لها مثيل، تثير في النقس الراحة والطمأنينة، كما أنها تستخدم لتزيين مداخل المنازل والحدائق العامة وتزداد جمالًا عند تعرضها للهواء والضوء.

الأشجار الحرجية

الأشجار الحرجية تتم زراعتها في الأراضي الزراعية التي لا تصلح لكي يتم فيها زراعة الأشجار ذات الثمار، والتي تتطبع بطبيعة صخرية بها الكثير من المنحدرات، ويمكننا أن نستفيد منها في إشعال المواقد والصناعة مثل صناعة الأوراق والصناديق المصنعة من الأخشاب.

أبرز فوائد الأشجار

لا شك أن أنواع الأشجار المختلفة تمثل لنا في البيئة المحيطة أهمية كبرى، حيث أنها تستطيع أن تقوم بعمليات حيوية هامة جدًا بالنسبة للإنسان ومن فوائدها ما يلي:

  • تمنحنا الأكسجين اللازم للتنفس، كما أنها تساهم بشكل كبير في تنسيم الجو وتلطيفه، حيث أنها تقوم بأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من تنفس الكائنات الحية، وتمنحه الأكسجين مما يساهم في تنفس سهل.
  • تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في مجالات الزينة، لجمال الكثير منها وأشكالها الساحرة الخلابة ذات الأشكال الغريبة في بعض الأحيان.
  • ذات اسعمالات كثيرة في الصناعة، حيث أن أثاثاتنا المنزلية لا يمكن تصنيعها إلا من أخشاب الأشجار، ويمكن استغلال ثمارها في صناعة المعلبات.
  • هناك أشجار يمكن استخدامها كثيرًا في المجالات الطبية، حيث أنها تدخل في تصنيع مختلف العقاقير الطبية.
  • تستخدم كغذاء رئيسي للكثير من الحيوانات، فمجالات الرعي تقوم أثاثُا على الأشجار ودورها الهام في نجاحه واستمراره.
  • تحمي التربة من التجريف، حيث أن تثبيت جذورها في أعماق التربة يمنعها من الأنتقال من مكان إلى آخر، فهي من العوامل التي تسيطر على سرعة الرياج واتجاهها.
  • لها استخدامات في صناعة الصمغ.
  • يمكن أن تكون أساس في تصنيع البيوت.
  • تدخل بشكل كبير في صناعة الورق.
  • يمكنها أن تقوم بدور طبي هائل في قتل الكثير من الجراثيم والفيروسات، مثل شجر الكينا والصفصاف وغيرها.
1335 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *