متى تسحب رخصة القيادة في السويد 2022؟

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 12 أغسطس 2022
متى تسحب رخصة القيادة في السويد 2022؟

إليكم في هذا المقال من موقع “حلبية” جواب سؤال، متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟ حيثُ يتم سحب رخصة القيادة في السويد لمدة محددة من المخالفين والمهملين للقوانين، وفق شروط وإجراءات معيّنة تشرف عليها الشرطة في السويد.

  • متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟ سؤال هام للكثير من الأشخاص الحاصلين على الشهادة مؤخراً في السويد، حيثُ من المعروف أن قوانين السير في السويد متشددة ولا يوجد أي تهاون بها، حيثُ يتم سحب رخصة القيادة في السويد لأسباب تعتبر بسيطة، وحينها يتم الاكتفاء بتغريم السائق بالغرامات المالية. كما من الممكن أن يتم إلغاء رخصة القيادة تماماً من قبل هيئة النقل السويدية في بعض الحالات التي سوف نذكرها لكم، إليكم الآن ضمن هذا الموضوع من موقع “حلبية” شرح شامل للأسباب الممكنة لسحب الرخصة بشكلٍ نهائيّ والغرامات المترتبة عليها، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال “متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟“.

متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟

متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟

يتم سحب رخصة القيادة في السويد، عند حدوث تجاوز غير قانوني لسائق المركبة، هناك الكثير من الحالات الغير قانونية والتي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة من السائق بشكل مؤقت، وإليكم أهم هذه الحالات:

  • عندما يقود السائق سيارته، وهو تحت تأثير الكحول.
  • عند قيام السائق بقيادة مركبته في عكس اتجاه الطريق السريع أو اي طريق فرعي داخل المدينة.
  • في حال هروب السائق من دورية شرطة السير، أو الشرطة بشكلٍ عام، عند طلبها منك بالتوقف.
  • عند قطع إشارة المرور وهي حمراء.
  • مخالفة إشارة عدم التوقف.
  • الاستهتار بالأمور العامة مثل، وجود العاهات المرضية، أو عدم تجديد شهادة السير، أو المرض غير المؤهل للقيادة.
  • تجاوز سيارة عند ممر المشاة وهي غير مجهزة بإشارات ضوئية.
  • وأخيراً، السرعة الزائدة.

اقرأ أيضا: حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2022

من الجدير بالذكر، أنه عندما يتم سحب رخصة السائق من قبل الشرطة، فإنه يحق للسائق المخالف القيام بقيادة سيارته إلى الكراج الخاصة به، أو إلى المنزل وإيقافها هناك.

  • تقوم محكمة هيئة النقل السويدية بالتشاور مع الشرطة التي هي صاحبة القرار، بتحديد مدة اعادة الرخصة إلى السائق، وتقوم الهيئة باتخاذ القرار الأخير، القاضي بسحب الرخصة للأبد أو بشكل مؤقت، ويحف للسائق قبل توقيع الحكم القيام باستئناف القرار.

قبل طرح سؤال، متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟، يجب معرفة ان الاشخاص المخالفين الذين يتم توقيفهم من قبل الشرطة في السويد، يقومون بالاحتجاج بالكثير من الأسباب والتي من الممكن أن تكون حقيقية، ولكن بكل أسف فإن الشرطة لا تأخذ هذه الأسباب بعين الاعتبار على الإطلاق، لأنها ليست ذي أهمية بالنسبة لهم.


غرامات مخالفات السير في السويد

غرامات مخالفات السير في السويد

يترتب على مخالفي نظام السير في السويد، بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة لمدة زمنية محددة، بعض الغرامات المالية التي يتوجب على السائق القيام بدفعها، إليكم أهم غرامات مخالفات السير في السويد:

  • عند زيادة السرعة عن الحد المسموح من 0 إلى 10 كم/ساعة، فإن مقدار الغرامة 200 كرونة.
  • عند زيادة السرعة عن الحد المسموح من 21 إلى 25 كم/ساعة، فإن مقدار الغرامة 3200 كرونة.
  • أيضا عند زيادة السرعة عن الحد المسموح من 31 إلى 40 كم/ساعة، فإن مقدار الغرامة 4000 كرونة.
  • في حال عدم استعمال حزام الامان للسائق أو الراكب، فإن الغرامة 1500 كرونة.
  • أيضا في حال عدم استعمال حزام الامان او كرسي الاطفال (للأطفال)، فإن الغرامة 2500 كرونة.
  • في حال عدم وجود لوحة التسجيل الخاصة بالمركبة، فإن مقدار الغرامة 1500 كرونة.
  • عند تجاوز الاشارة الضوئية الحمراء، تكون الغرامة 3000 كرونة.
  • في حال الوقوف عند إشارة عدم الوقوف او خط الوقوف، فإن الغرامة 2500 كرونة.
  • كما أن عدم إعطاء أفضلية المرور للمشاة أو السيارات حسب الطريق، فإن الغرامة هي 2000 كرونة.

مدة العقوبة عند سحب رخصة القيادة في السويد

شرطة المروز في السويد، هي المسؤول الوحيد عن تحديد مدة سحب رخصة القيادة من السائقين، وفترة سحب الرخصة تعتبر هي الفترة التي يتم خلالها فقط منع السائق المخالف من القيادة تمامًا.

  • ويتم بدأ حساب هذه الفترة من تاريخ سحب رخصة القيادة من قبل الشرطة السويدية، وغالباً ما تتراوح مدة عقوبة سحب رخصة القيادة في السويد مابين شهر إلى 3 سنوات، بناءً على أهميّة المخالفة المرتكبة من قبل السائقين.

كما يتم اعتماد نوع المخالفة ومدتها الزمنية بناءً على مدى حاجة السائق المخالف إليها. بالإضافة أيضا إلى النظر لسجل مخالفاته المرورية المرتكبة فيما سبق، فمثلاُ في حال قيام سائق يعمل على سيارته بالقيام بمخالفة مرورية وكان سجل مخالفاته نظيفاً، فغالباُ مدة عقوبة سحب الرخصة لن تتجاوز 3 أشهر.


ماذا يحدث بعد سحب رخصة القيادة في السويد؟

ماذا يحدث بعد سحب رخصة القيادة في السويد؟

سوف تقوم شرطة المرور في السويد، بإرسال رخصة القيادة المسحوبة، مرفقةً مع قرار التخلص منها لمدة محددة أو للأبد، إلى هيئة النقل السويدية، خلال مدة لا تتعدى 48 ساعة على الأكثر.

  • من الجدير بالذكر، أن استئناف قرار شرطة السير غير ممكن على الإطلاق، ولهذا يجب معرفة متى تسحب رخصة القيادة في السويد لتفادي الوقوع في هذه المخالفات، ولكن سوف يتم التحقق جيداً في عند وصول الرخصة إلى هيئة النقل السويدية، ممّا إذا كان يجب اتخاذ قرار سحب رخصة القيادة من السائق إلى الأبد، أو لمدة محددة فقط، وإعادتها إلى صاحبها. ولهذا سوف تقوم شرطة المرور بالإتصال بصاحب الرخصة “السائق” للقيام بإدلاء شهادته أمام هيئة النقل، قبل اتخاذها للقرار النهائي.

اقرأ أيضا: قانون تحويل الأموال في السويد

سوف تقوم هيئة النقل في السويد بالتعامل مع التفاصيل المتعلقة بالغرامات المالية المترتبة على المخالفات، بالإضافة إلى الاسئلة المتعلق باعترافات السائق وإنكار المخالفة من قبل الشرطة أو المدعي العام، وفقط عند توقيع القاضي على الأمر القضائي، فهذا يدلّ على أن القرار ليس به رجعة بعد تلك اللحظة.


كيف أعرف مخالفات سيارتي في السويد؟

كي تستطيع التمكن من معرفة مخالفات السيارة في السويد، وضعنا لك رابط موقع هيئة النقل الرسمي، والذي يقوم بعرض كافة تفاصيل السيارة الخاصة بك والتي ترغب بمعرفة معطياتها.

  • من أجل معرفة مخالفات السيارة في السويد، يكفي أن تقوم بالدخول إلى الموقع من هــنــا، والقيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة، وسوف يقوم الموقع بشكلٍ تلقائيّ بعرض كافة المعلومات الخاصة بالسيارة، بالإضافة إلى مخالفات المرور المترتبة عليها.

إن الهدف الأساسي من هذا الموقع هو أن يكون المواطن في السويد على إطلاع شامل، لكافة معلومات السيارة التي يملكها، أو التي يرغب بشرائها من أحد ما. ومن الجدير بالذكر أيضا أنه تم توفير رقم خاص بالهاتف تحصل عليه من قبل هيئة النقل، يعمل بنظام الرسائل، ولكن يجب أن تملك رقم لوحة السيارة التي ترغب بالاستعلام عنها، لتصل إلى كافة المعلومات الهامة التي ترغب بها.


إلـى هـنـا نكون قد وصلـنا إلى نهاية مقالنا “متى تسحب رخصة القيادة في السويد؟” وشرحنا بالتفصيل ماهي الأسباب الممكنة لـ سحب رخصة القيادة في السويد، بالإضافة إلى تفصيل وذكر كافة الغرامات المترتبة على سحب الرخصة، وشرح متى تسحب رخصة القيادة في السويد بشكلٍ نهائيّ.

851 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *