رخصة القيادة السويدية 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 5 مايو 2022
رخصة القيادة السويدية 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال جميع المعلومات حول رخصة القيادة السويدية 2022، بالإضافة إلى التعريف بعقوبة القيادة بدون رخصة القيادة في السويد، وتكلفة استخراج شهادة السياقة في السويد، وغيرها من التفاصيل الهامّة التي يجب معرفتها حول رخصة القيادة في السويد، تابع معنا هذا المقال.

  • عدد كبير جداً من الوافدين الواصلين حديثاً إلى دولة السويد يبحثون عن معلومات حول رخصة القيادة السويدية، وخصوصا حول كيفية الحصول على رخصة قيادة في السويد، حيثُ تعتبر شهادة القيادة في السويد من أكثر الأمور أهميّة لجميع اللاجئين الجدد إلى الدولة والتي يسعون على الفور للحصول عليها بأسرع وقتٍ ممكن، وهذا بسبب أن رخصة القيادة السويدية تضيف إلى اللاجئ الجديد ميّزة عن غيره من الاشخاص.
  • كما تعتبر شهادة القيادة السويدية ضرورة لأنها أحد الشرطين الاساسيين لقيادة المركبات في السويد، وهما أن يكون عمرك أكثر من 18 عاما، بالإضافة إلى حصولك على رخصة القيادة السويدية، بالإضافة أيضا إلى أنها تفتح لك مجالا كبيراً من فرص العمل، والآن سوف نتعرف ضمن هذا المقال على جميع المعلومات حول رخصة القيادة في السويد وطريقة التقديم عليها وتفاصيل هامّة غيرها.

رخصة القيادة السويدية

رخصة القيادة السويدية

إن رخصة القيادة في السويد هي الشرط الأساسي الذي يسمح لك بقيادة السيارة في الدولة، حيثُ لا يُسمح لك بقيادة مركبة في السويد، إلّا في حال أن يكون عمرك 18 عام أو كثر وأن تحصل على رخصة سياقة. كما يُسمح لك أيضا بقيادة مركبة “سيارة” في السويد طوال الفترة التي تتقدم بها من اجل الحصول على اللجوء في السويد.

اقرأ أيضا: معرفة صاحب السيارة من رقمها في السويد 2022

ومن الجدير بالذكر، أنه فقط وبعد حصولك على تصريح الإقامة في السويد، يُمكنك في بعض الحالات الاستثنائية فقط استبدال رخصة السياقة الخاصّة بك برخصة قيادة سويدية على الفور. ولكن يجب عليك القيام بهذه الخطوة خلال عام واحد فقط من الوقت الاساسي الذي قمت به بالتسجيل.

تغيير رخصة القيادة الأجنبية برخصة القيادة السويدية

في حال كنت تملك رخصة قيادة من إحدى دول الاتحاد الاوروبي، وفي حال كنت ترغب بإجراء عملية تغيير رخصة القيادة الاحنبية خاصّتك برخصة قيادة سويدية، فيوجد بعض المتطلبات المحددة والتي يجب إجراءها أولاً. وأهمّها أنه يجب أن تكون تملك رخصة قيادة سويدية صالحة الفعالية، بالإضافة إلى أن تكون مقيم دائم في دولة السويد.

  • يمكنك أن تقرأ المزيد حول طريقة تغيير رخصة القيادة الاجنبية برخصة قيادة سويدية من دون إجراء فحوصات أو اختبارات، وهذا عبر الموقع الالكتروني الرسميّ التابع لمجلس النقل السويدي، ويمكنك الانتقال إليه عبر الضغط هـــنـا.

ملاحظة هامّة: في حال كنت تملك رخصة قيادة سيارة ولكن من دولة خارج دول الاتحاد الاوروبي (EES)، فلا يوجد أي طريقة تسمح لك بتبديل رخصة القيادة الخاصة بك برخصة قيادة سويديّة على الإطلاق.

الحصول على رخصة القيادة في السويد

الحصول على رخصة القيادة في السويد

إن عملية التقديم على رخصة القيادة السويدية تتضمن عدد من الخطوات، والتي يجب على معظمها أن يتم بالترتيب ولا يوجد حل أو بديل آخر لهذه الخطوات، سنقوم بشرح هذه الخطوات التي يجب عليك اتباعها لاستخراج شهادة القيادة في السويد، حيثُ كما ذكرنا قبل قليل تعتبر الرخصة من أهم الأمور التي يجب عليك الإسراع باستخراجها وهذا بعود إلى أهميّتها الكبيرة لفتح فرص العمل أمامك، إليك الآن خطوات الحصول على رخصة القيادة في السويد:

  • أول الامور التي يجب فعلها، هو تقديم طلب رسميّ من أجل الحصول على رخصة القيادة.
  • ومن ثم يجب التوجه إلى فحص النظر، و يجب الإجابة أيضا على جميع الأسئلة البسيطة الصحيّة.
  • كما يجب ايضا الحصول على موافقة البدء بالتعليم على القيادة من أحد مراكز التعليم في السويد، ومن ثم يجب التسجيل في أحد هذه المكاتب من أجل التعلم على قيادة السيارة بشكل جيد.
  • يجب دراسة محاضرات التعريف بالمخاطر بشكلٍ ممتاز من أجل اجتياز الفحص بسلاسة.
  • الآن عليك القيام بالتسجيل على فحص القيادة النظري والعملي أيضا.
  • وبعد التسجيل تكون جاهز تماما لإجراء فحص القيادة النظري والعملي.
  • والآن أخيراً، يتبقر عليك فقط “في حال اجتياز الاختبار بنجاح” التوجه للحصول على رخصة القيادة.

إليك أيضا: عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد 2022

بعد أن تكون قد أنهيت جميع المراحل التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وتقوم باجتياز الفحص النظري وفحص القيادة العملي بنجاح، على الفور سوف يتم إعطاءك مايسمّى بتصريح للقيادة أو كما متعارف عليها رخصة القيادة في السويد، وبعد مايقارب الاسبوع من إنهاء الفحص واجتيازه، سوف يتم إرسال الرخصة الخاصّة بك عبر البريد.

  • وسوف تكون الشهادة جاهزة تماما ولا ينقصها أي عملية استكمال، حيثُ تأتي الشهادة مطبوعاً عليها صورتك الشخصية التي قمت بالتقاطها عند تقدمك للفحص النظري ضمن المركز، وتكون مدة شهادة السياقة في السويد 10 سنوات، وبالاعتماد على القوانين الحالية والمطبقة الآن، فإنه يتم تجديد الشهادة بشكل تلقائي عند الطلب ومن دون أي حاجة لإعادة الاختبار النظري أو العملي.

سحب رخصة القيادة في السويد

سحب رخصة القيادة في السويد
سحب رخصة القيادة في السويد

يتم سحب رخصة القيادة السويدية حسب القوانين الجديدة لرخصة السياقة في السويد 2020، عند حدوث تجاوز غير قانوني لسائق المركبة، هناك الكثير من الحالات الغير قانونية والتي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة من السائق بشكل مؤقت، وإليكم أهم هذه الحالات:

  • عندما يقود السائق سيارته، وهو تحت تأثير الكحول.
  • عند قيام السائق بقيادة مركبته في عكس اتجاه الطريق السريع أو اي طريق فرعي داخل المدينة.
  • في حال هروب السائق من دورية شرطة السير، أو الشرطة بشكلٍ عام، عند طلبها منك بالتوقف.
  • عند قطع إشارة المرور وهي حمراء.
  • مخالفة إشارة عدم التوقف.
  • الاستهتار بالأمور العامة مثل، وجود العاهات المرضية، أو عدم تجديد شهادة السير، أو المرض غير المؤهل للقيادة.
  • تجاوز سيارة عند ممر المشاة وهي غير مجهزة بإشارات ضوئية.
  • وأخيراً، السرعة الزائدة.

تكلفة شهادة السواقة في السويد

تكلفة شهادة السواقة في السويد

بعد تعلّمنا كيفية التقديم على شهادة السواقة السويدية، يجب الآن التعرف على تكلفة شهادة القيادة في السويد، حيثُ أنه عليك عند التقدم بطلب رخصة القيادة في السويد ان تكون على معرفة كافية بما يخص التكلفة، حيثُ من الممكن أن تصل التكلفة الكاملة لشهادة السواقة في دولة السويد إلى حوالي 4350 كرون سويدي، ويتم توزيع هذا المبلغ كما يلي:

  1. بدايةً رسوم التسجيل على الشهادة تكون حوالي 220 كرون سويدي.
  2. ثم تأتي رسوم فحص النظر والتأكد من سلامة الرؤية وتكون بمبلغ 75 كرون.
  3. ومن ثم يجب حجز موعد في مدرسة لتعليم قيادة السيارات في السويد، وتبلغ التكلفة حوالي 2300 كرونة.
  4. حجز موعد للاختبار النظري يبلغ حوالي 325 كرون، ومن ثم يجب دفع مبلغ 80 كرونة لوضع صورتك الشخصية على شهادة القيادة.
  5. وأخيرا فيما يخص الاختبارات عليك دفع مبلغ مالي يبلغ 1200 كرون سويدي لحجز موعد الامتحان العملي.
  6. عند نجاحك في كل الاختبارات النظرية والعملية وتخطيها بنجاح، يجب دفع مبلغ 150 كرونة والتي تعتبر رسوم لاستلام شهادتك النهائية.

إلـى هـنـا نكون قد وصلـنا إلى نهاية مقالنا “رخصة القيادة السويدية 2022” حيثُ قدمنا لكم طريقة الحصول على رخصة القيادة في السويد، بالإضافة إلى شرح كيفية تغيير رخصة القيادة الاجنبية برخصة القيادة السويدية، كما قدمنا لكم أيضا تكلفة شهادة القيادة في السويد.

1240 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *