كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجح

كتابة: Jafar zatar - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2021
كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجح

كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجحتعتبر تجارة الخضار والفواكه من أنجح المشاريع التجارية, وذلك لسهولتها وعدم تطلبها خبرة كبيرة في المجال بالاضافة الى رأس مالها المتوسط, حيث أن الخضار والفواكه  ليست كباقي السلع وتعتبر احتياجات يومية ذات طلب عالي جداً, ويمكن لتاجر خضار و فواكه كسب الكثير من تجارة الجمله والتجزئة, وذلك من خلال التعامل مع المزارعين وكل ما يحتاجه الأمر وسيلة النقل, و سنتعرف كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح بالتفاصيل والخطوات.  

 كيف تبدأ و كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجح؟

  • تأمين وسيلة النقل يعتبر أمر أساسي للبدء بهذه التجارة, ومن ثم تأتي دراسة السوق و أسعاره و اختيار السعر المناسب من محاصيل محددة للإتجار بها وتوزيعها على أصحاب المحال التجارية بسعر الجملة, وهذا يحتاج فهم لسعر الخضار وتحديد أفضل سعر. 
  • التأكد من جودة الخضار أو الفواكه المراد شرائها والتحقق من جودتها قبل التعامل بها ونقلها للسوق, حيث أن الجودة هي المفتاح الأساسي لعدم فقد العملاء, أيضاً من الضروري التعاقد من العملاء بكثرة لتصريف هذه المنتجات. 
  • المفتاح الثالث لسؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح هو حساب تكاليف الشحن والعماله لتتناسب مع ارباحك.

التعامل والشراء من المزارع: 

كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

  • المورد الأساسي لتجارتنا هنا هو المزارع و المزرعة التي يمتلكها, لذلك من الضروري التعرف على المزارع الموجودة في المنطقة والتعامل مع مزارعيها للاتفاق معهم على الكمية المطلوبة وتحديد سعرها المناسب لك ولهم, ومن ثم الاتفاق على الكمية المطلوبة يوميا. 
  • يمكن أيضاً النظر في مشروع مخزن خضار وفواكه حيث يؤمن المخزن المنتجات الأساسية وكما تحدثنا سابقا هذه المنتجات كثيرة الطلب. 
  • بالإضافة لذلك هكذا مشروع لا يتضمن عملاء محددين حيث أن الناس كلها تحتاج هذه المنتجات في غذائها اليومي. 
  • كما أنه لا يهم حجم المنطقة السكنية المراد إنشاء المشروع فيها إن كانت كبيره او صغيره أو كثيرة السكان ويمكنه تحقيق الأرباح في كل الحالات.  
  • أيضاً من محاسن هذا المشروع يمكن للتجار جميعهم تحقيق الأرباح حتى لو كانوا في منطقة واحدة وذلك لكثرة الطلب والحاجة لهذه المنتجات.  
  •  المؤهلات هنا غير مطلوبه للبدء في المشروع, حيث أن تأمين حاجة السكان من خضار وفواكه لا يتطلب شهادة جامعية او دراسه اكاديميه لذلك يمكن لأي شخص البدء عند تأمين عناصر المشروع الأساسية. 
  • ويجب التنويه على أن هكذا مشروع لا يتطلب عدد كبير من العمال حيث يمكنك القيام به بنفسك ولوحدك وبالتالي قلة في التكاليف. 

الخطوات الأولى للسؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح؟

الخطوات الأولى للسؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

أولاً: أختيار المكان المناسب لبدء المشروع حيث أنه من الضروري تحديد السوق الذي نريد دخوله إذا ما كنا نريد تصريف الكميات الموجودة بسرعة حسب نوعها وسوقها, حيث يوجد أسواق عامة لبيع مختلف المنتجات. ثانياً: المعاملة الاجتماعية ضرورية جدا كالمحادثة اللبقة والتعامل مع العملاء بتهذيب واجتماعيه ذلك يكسبك عملاء كثر وزبائن أكثر حيث أن الأسواق تتطلب شخصاً يمتلك مهارة اجتماعية عالية, وليس من الضروري العمل في السوق حيث يمكننا البدء في المناطق السكنية, مثلاً, يمكنك الانتقال الى منطقة مسكونة وبدء مشروعك فيها. ثالثاً: عند بدء عملية الشراء والتعامل مع الزبائن هذا في حال كانت اسعارك مناسبة لسعر السوق, عندها يمكنك التعامل بالكمية كلها واستخدامها.  

كيف تتعامل بتجارة الجملة بالنسبة لتاجر خضار وفواكه 

  • الحالة الاولى: تستطيع شراء كمية قليلة من الخضار والفواكه في حال كان السوق قريب منك والتخصص بالمواد كثيرة الطلب كالفلفل و البطاطس و الطماطم.
  • الحالة الثانية: في حال كان السوق بعيد عنك, عندها بالاتفاق مع التجار, يمكنهم إرسال الكمية المطلوبة من خضار وفواكه بوقت متفق عليه, أو يمكنك الاتفاق مع الموزعين حيث يقومون بشراء فواكه و خضار ثم يقومون بتوزيعها في الأسواق على التجار في الأرياف والمناطق المحيطة.    

الأساسيات لفتح محل خضار وفواكه:

إن جودة المنتجات الموجوده في محلك التجاري واسعارك المنافسه بالمقارنه مع منافسيك في المنطقه, وموقع محلك بالاضافه لاسلوبك فب التعامل مع الزبائن, تعتبر من العوامل الاساسيه لانجاح محلك التجاري وتحقيق الارباح منه, بالاضافه الى مدى ارتياح أهل المنطقه مادياً ويمكننا تضمين هذا الكلام ضمن سؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح  تتوقف نسبة الأرباح التي يحققها محل بيع خضار وفاكهة على عدة عوامل أساسية تتمثل في جودة المنتجات وموقع المحل وطريقة تعامل البائع مع المستهلكين وأسعار المنتجات بالمقارنة مع أسعار المنافسين قي مفس المنطقة، والحالة المادية للسكان في المنطقة التي يوجد بها المحل.

ما هي المساحة المطلوبة لمحل خضار وفواكه وما هي المعدات التي نحتاجها؟

  • نحتاج الى محل واسع المساحة مع الأخذ بالحسبان أنه سيتم خصم جزء منه لأغراض التخزين.
  • الميزان وعدة النظافه.

المفاتيح الأساسيه للسؤال كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجح؟

  • يأتي اولاً: اختيار اجود الانواع والطازجة منها والحصول عليها بسعر قليل من خلال التفاوض مع التجار. 
  • ثانياً: لنقوم بجذب العملاء وبيع السلع يجب القيام بكسر الاسعار ومنافسة السوق, وأيضاً يجب الحصول على فواكه وخضار بسعر قليل من خلال التفاوض مع المزارعين  
  • ثالثاً: اختر المنتجات الاكثر طلباً للزبائن والاكثر احتياجا والتي تطلب يوميا. 

الأساسيات لإنجاح محل الخضار والفواكة

هنالك عاملان أساسيان لإنجاح محلك التجاري وهما موقعه و تجهيزه و سنتعرف عليهما بالتفصيل:

1- موقع محلك التجاري 

ما قد يؤثر على موقع محلك التجاري بشكل سلبي هو قربه من سوق للخضار والفواكه, حيث البيع هنالك بالجملة ولن تستطيع المنافسة, وتأثير بسيط قد يأتي إذا ما كان هناك محل اخر قريب من محلك, ويجب علينا أن نحاول وضع محلنا على شارع رئيسي, أيضاً الحالة المادية لزبائنك عامل مهم لذلك عند اختيار منطقة يفضل أن يكون سكانها لديهم على الأقل دخل متوسط , وهذه العوامل مجتمعة تؤثر على العائدات لمحلك بشكل عام وتعتبر كلها من عوامل كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح.  

2-كيفية تجهيز محلك التجاري

من البديهيات القول عند تجهيز محل يجب الاعتناء بطلاء الجدران وزخرفته بعض الشيء داخلياً و خارجياً, ذلك يصب ضمن خانة جذب الزبائن, أيضاً يجب الانتباه للاضاءة وتوفيرها ضمن زوايا محلك, حيث أن هذه التفاصيل الصغيرة تلعب دوراً كبيراً عند دخول زبون اليك أو عندما يمر الناس من أمام محلك, أما من الناحية العملية فيجب دعم محلك بالرفوف الخشبية لوضع صناديق الخضار والفواكه عليها ليسهل على زبائنك اختيار ما يريدون من خضار و فواكه, بالإضافه لذلك يجب وضع ثلاجة لحفظ وتخزين الخضار والفواكه إذا ما بقيت لديك لعدة أيام حتى لا تفسد, وأخيراً نحتاج لأكياس والميزان ومكتبك الذي ستجلس عليه وتضع به نقودك. 

كيف ستسوق لمحلك التجاري وتعلن عنه؟

الخطوات الأولى للسؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

  • للإعلان عن محل خضار وفواكه يمكننا استخدام الاعلانات الورقية وتحديد الأماكن لنشر هذه الإعلانات كالمراكز والمجمعات التجارية.  
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للإعلان عبر منصاتها كالفيسبوك حيث يمكنك إنشاء صفحة باسم المحل.
  • العروض و الخدمات التي تجذب العملاء كخدمة توصيل الاغراض للمنزل وهذه خدمه مفيده جداً يرغب بها جميع العملاء.  
  •  أيضاً يمكننا الاستفادة من الصحف للإعلان عن محلنا التجاري 
  • منافسة السوق بكسر الأسعار  تعتبر دعايه ايضاً.
  • ومن البديهيات ايضاً الإهتمام بنظافة محلنا التجاري وزخرفته واعطاء منظر جذاب للعملاء  .

خلاصة القول للجواب عن سؤال كيف تكون تاجر خضار وفواكه ناجح, يجب الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة من لباقة في التعامل والاسلوب الاجتماعي المحبب قبل التطرق للكبيره مثل تأمين الموقع وفتح المحل أو المخزن وهكذا نكون قد شملنا صفات التاجر الناجح وكيفية البدء في المشروع والتوسع فيه وأجبنا عن السؤال كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح

288 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *