كيف أبدا مشروع أون لاين لعام 2021 ب 10 خطوات

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 22 مايو 2021
كيف أبدا مشروع أون لاين لعام 2021 ب 10 خطوات

بدء مشروع أون لاين ليس بالأمر السهل. هناك الكثير من القرارات المهمة التي يجب اتخاذها. ما هي الخدمة التي ستقدمها ؟ لمن سيتم تقديمها؟ كيف ستحصل على عملاء؟

سنتعرف في هذه المقالة على كيفية بدء مشروع عمل صغير عبر الإنترنت خطوة بخطوة.

خطوات بدء مشروع أون لاين لعام 2021

1- تحديد استراتيجية العمل لمشروعك الأون لاين

إذا كنت ترغب في بدء مشروع أون لاين ناجح ، فأنت بحاجة أولاً إلى استراتيجية قبل أن تقوم ببناء أي شيء. وسنوضح لك في الخطوات الثانية والثالثة والرابعة من هذه المقالة كيفية إنشاء استراتيجية عملك على الإنترنت.

2- اختيار نموذج عمل

من المفيد معرفة بعض نماذج الأعمال عبر الإنترنت التي تم تجربتها واختبارها.

فيما يلي ستة أنواع من الأنشطة عبر الإنترنت يجب وضعها في الاعتبار:

  • التسويق بالعمولة: روّج لمنتجات وخدمات الأعمال الأخرى عبر الإنترنت ، واحصل على عمولة عن كل عملية بيع تقوم بها.
  • العمل الحر: تقديم خدمة للأفراد والشركات الأخرى باستخدام مهارة لديك ، مثل الإعلان أو الكتابة أو التصميم أو البرمجة.
  • التدريب والاستشارات: كن مدرباً أو مستشاراً وقم ببيع خبراتك ونصائحك وإرشاداتك.
  • منتجات المعلومات: قم بتجميع وبيع خبراتك في الكتب الإلكترونية والقوالب والدورات التدريبية عبر الإنترنت.
  • الخدمات البرمجية: قم بإنشاء برنامج أو تطبيق ، وحدد رسوم اشتراك على المستخدمين.
  • التجارة الإلكترونية: استخدم خدمة مثل Shopify لإعداد موقع ويب وبيع المنتجات عبر الإنترنت.

3- حدد الجمهور المستهدف لمشروعك الأون لاين

عليك أن تكون واضحاً بشأن الجمهور المستهدف. بمعنى آخر ، لمن ستقدم خدماتك؟

تخيل نفسك  أنك جزء من جمهورك المستهدف. على سبيل المثال, إذا كنت تخيم طوال حياتك ، فستفهم مشاكل ورغبات الأشخاص في معسكر التخييم. نتيجة لذلك ، سيكون من الأسهل بكثير بيع منتجات التخييم عبر الإنترنت. لذلك، عند اختيار الجمهور المستهدف ، اسأل نفسك:

  • ما هي هواياتي واهتماماتي؟
  • هل هناك أي شيء أعرف الكثير عنه؟
  • ما الذي أقضي معظم وقتي في التفكير و التحدث و القراءة عنه؟

4- ابحث عن مشكلة لحلها

عندما تبدأ بمشروع أون لاين ، من المهم ملاحظة شيء أساسي واحد: جميع الشركات تحل مشكلة ما. و كلما زادت صعوبة المشكلة التي يمكنك حلها  و تمكنت من حلها بشكل أفضل، زادت الأموال التي يرغب الناس في دفعها. على سبيل المثال ، موظفي خدمات الرعاية الصحية. يحلون مشاكل كبيرة ، ولهذا السبب يرغب الجميع تقريباً في إنفاق الكثير من المال عليها. من ناحية أخرى ، لن يدفع لك الكثير من الناس لإيقاف طاولتهم عن الاهتزاز. إنها ليست مشكلة كبيرة.

5- تحليل المنافسة

يجب ألا يغفل أي شخص يتعلم كيفية بدء مشروع أون لاين عن تحليل المنافسين. يساعدك تحليل منافسيك على البقاء في طليعة ما يعمل في مجال تخصصك ، وتحديد التكتيكات الناجحة والاتجاهات الجديدة ، وتوقع التحولات في السوق. إذن كيف تجري تحليلاً تنافسياً؟  فيما يلي بعض النصائح:

  • اشترك في مدونة منافسيك
  • قم بشراء منتج يبيعونه
  • و اشترك كذلك في النشرة الإخبارية الخاصة بهم
  • تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي

أثناء اتخاذ هذه التدابير ، تأكد من توثيق النتائج الخاصة بك مع ملاحظات حول كل نهج. من خلال تحليل تجربة العملاء والنظر في كيفية تفاعلهم مع الأشخاص عبر المحتوى، يمكنك تحديد التكتيكات التي يستخدمها منافسوك لزيادة المبيعات.

6- مراعاة التشريعات القانونية الخاصة ببلدك عند بدء مشروع أون لاين

يجب أن يتوافق أي عمل تبدأه بشكل صحيح مع القوانين واللوائح في منطقتك. لذا تأكد من قراءة المتطلبات القانونية للأعمال عبر الإنترنت عند بدء مشروع أون لاين جديد.تتضمن بعض الجوانب القانونية التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار ما يلي:

  • هيكلية الأعمال: التسجيل كشركة ذات مسؤولية محدودة أو مالك وحيد للعمل عبر الإنترنت؟ يمكنك البحث واتخاذ القرار بنفسك.
  • التراخيص والتصاريح: اعتماداً على نوع العمل الذي تبدأه ، قد تحتاج إلى ترخيص لتشغيله.
  • الالتزامات الضريبية: يُطلب من معظم أصحاب الأعمال عبر الإنترنت دفع ضريبة الدخل. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون لديك التزامات ضريبية على المبيعات إذا كنت تبيع منتجات للمستهلكين في بلدان معينة.
  • حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية: من المهم كذلك  الانتباه إلى هذه العناصر القانونية لتجنب المشاكل في المستقبل. على سبيل المثال ، سيؤدي تسجيل علامتك التجارية إلى منع الآخرين من استخدام اسم علامتك التجارية.

7- حدد استراتيجية المصادر الخاصة بك

إذا كنت مهتماً ببدء عمل تجاري إلكتروني عبر الإنترنت ( مشروع أون لاين ) فستحتاج إلى العثور على مصادر موثوقة وجديرة بالثقة للمنتجات. هناك عدة طرق للقيام بذلك:

  • ابحث عن الشركات المصنعة للمنتجات على مواقع الويب مثل Alibaba .
  • ابحث  عن تجار جملة للمنتجات في منطقتك أو حولها.
  • كما يمكنك اكتشاف موردي دروبشيبينغ على منصات مثل Oberlo.

الخيار الأخير سهل الوصول إليه للغاية ويمنحك فرصة لبدء عملك التجاري دون القيام باستثمار ضخم مقدماً لأنك ستعمل كوسيط تروج لمنتجات لاتمتلكها فعلياً.

8- قم بإعداد طرق الدفع الخاصة بك

أنت على وشك الانتهاء وحان الوقت الآن لتحديد كيفية قبول نشاطك التجاري للمدفوعات وكيف ستتلقى العوائد بصفتك مالكاً للنشاط التجاري. هناك العديد من خيارات الدفع عبر الإنترنت المتاحة لك. تشمل أشهرها قبول بطاقات الائتمان و PayPal و Apple Pay و Google Pay.

9- قم ببناء منصة المبيعات الخاصة بك

بمجرد تحديد فكرة عملك وتغطية القواعد القانونية الخاصة بك ، حان الوقت لبناء النظام الأساسي الخاص بك. حسناً ، إذا كنت تخطط لبدء عمل تجاري إلكتروني ، فقم بإنشاء موقع ويب باستخدام Shopify ثم ابحث عن منتجات لبيعها باستخدام Oberlo. وإذا كنت تخطط لبدء العمل المستقل أو التدريب أو الاستشارات ، فإن Shopify لديه خيار توصيل العديد من الأدوات الشائعة مثل التنزيلات الرقمية لبيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت ،أوإعادة الشحن لبيع الاشتراكات عبر الإنترنت ،

أو SendOwl لبيع مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

10- اختر طريقة التسويق

عندما تكون مستعداً لبدء الترويج لمشروعك عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى اختيار طريقة تسويق. هناك العديد من طرق التسويق المختلفة عبر الإنترنت. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية بدء مشروع أون لاين ، فإن بعضها أفضل من البعض الآخر. فيما يلي أربع طرق للتسويق عبر الإنترنت:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء المحتوى ومشاركته ، والتفاعل مع جمهورك المستهدف ، وجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
  • و كذلك التواصل المباشر: تواصل مع الأفراد في الشركات لعرض خدماتك.
  • الإعلان المدفوع: قم بالإعلان على منصات مثل Facebook و Instagram و Google و YouTube لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.
  • التسويق المؤثر: كما يمكنك التعاون مع الأشخاص المشهورين والمؤثرين للترويج لمنتجاتك مباشرة إلى متابيعينهم.
268 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *