انواع التجارة الالكترونية وكافّة ما يتعلق بها

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 20 مارس 2022
انواع التجارة الالكترونية وكافّة ما يتعلق بها

تلعب انواع التجارة الالكترونية المختلفة دوراً مهماً في السوق، على الصعيدين المحلي والدولي لكل البلدان. ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يجرون عمليات شراء عبر الإنترنت بدلاً من متاجر البيع التقليدية، فقد أصبحت ميزات التجارة الالكترونية منطقة أعمال سريعة النمو ووفوائدها يجب مراعاتها بشدة أثناء التخطيط للحياة المهنية. في هذه المقالة، سوف نناقش كافّة انواع التجارة الإلكترونية مع فوائد التجارة الالكترونية وميّزاتها وسبب أهميتها، بالإضافة إلى أبرز الأسئلة الشائعة عن هذا المجال الواسع.

ما هو تعريف التجارة الالكترونية؟

يتم تعريف التجارة الإلكترونية (E-Commerce) على أنّها بيع عملية شراء وبيع المنتجات بالإضافة إلى كافّة الخدمات التي يمكن تقديمها عبر الإنترنت. يتم توفير فوائد التجارة الالكترونية عبر شبكة الإنترنت. كما تعتبر المعاملات المالية والبيانات جزء من مفهوم هذه التجارة. بشكل عام يمكن اختزال انواع التجارة الالكترونية بأربع انواع: شركة إلى شركة (B2B) ، شركة إلى زبون (B2C) ، زبون إلى زبون (C2C) ، زبون إلى شركة (C2B). ويشمل المعاملات التجارية التي يتم إجراوئها عبر الإنترنت والفضاء الافتراضي. تعد المتاجر عبر الإنترنت مثل أمازون وسبوتيفاي وغيرها أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول بعد عام 2020، سوف تصل تجارة التجزئة الإلكترونية العالمية إلى 27 تريليون دولار.

انواع التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية

يتم فرز انواع التجارة الإلكترونية في ست اقسام أساسية. ويعتمد الاختلاف بين هذه الأنماط على طرفي العلاقة الذان يتعاملان مع بعضهما البعض. وتشمل مجالات التجارة الالكترونية ما يلي:

التعامل من شركة إلى شركة (B2B)

كما يشير الاسم، يشمل هذا النوع من التجارة الالكترونية التعاملات بين الشركات دون وجود أشخاص فرديين. أي هنا الشركات كهياكل واحدة تتعامل مع بعضها البعض، ولا يشارك الزبون أو المستهدف في السعلة التجارية في هذا التعامل على الإطلاق. أبرز من يقوم بهذا النمط من مجالات التجارة الالكترونية هي الشركات المصنعة لمنتج ما بالإضافة إلى التجار المسؤولين عن عملية التسويق.

التعامل من شركة إلى زبون (B2C)

في هذا النمط من انواع التجارة الالكترونية تقوم الشركة المصنعة ببيع منتجها إلى الزبون بشكل مباشر. وأغلب هذه التعاملات تتم عن طريق تصفح المواقع الالكترونية الخاصة بهذه الشركات وتصفح السلع والاطلاع على مراجعات وتقييمات الزبائن. بعد ذلك يقوم الزبون باختيار السلعة التي يريدها لتقوم الشركة بدورها بشحن هذه السلعة إليه.

التعامل من زبون إلى زبون (C2C)

وهنا يكون الزبائن أو المستهلكون على علاقة مباشرة مع بعضهم البعض دون وجود شركة وسيطة. في هذا النمط من التعامل يقوم الزبائن بعرض منتجاتهم للبيع بشكل مباشر إلى جهة مهتمة بدورها بشراء هذا المنتج. وتعتبر السيارات والدراجات النارية والأجهزة الالكترونية أشيع المنتجات التي يتم التعامل بها في هذا النمط.

التعامل من زبون إلى شركة (C2B)

هذا النمط من انواع التجارة الالكترونية هو عكس النمط الثاني. يقدم الزبون هنا منتج جديد أو ميّزة ما إلى الشركة التي قد تهتم بعرضه. لفهم هذا النمط من التعاملات، تخيّل مثلا مبرمج حاسوب يقوم ببيع نظام حماية قام هو ببرمجته إلى شركة مختصّة في مجال الأمن الألكتروني.

التعامل من الشركة إلى جهة رسمية في الدولة (B2A)

ويدل هذا المصطلح على المعاملات بين الشركات المختلفة والإدارة العامة لنظام حاكم أو الدولة، كمجالات الضمان الصحي وشؤون التوظيف وغيرها.

التعامل من الزبون إلى جهة رسمية (C2A)

وهذه المصطلح كما يدل اسمه على تعامل بين الزبون الفردي مع جهة رسمية في الدولة، مثل قيام الأفراد بدفع الضرائب أو إجراء المعاملات الورقية والرسوم ضمن النظام العام للدولة.

فوائد التجارة الالكترونية

فوائد التجارة الالكترونية

  • توفر مجالات التجارة الإلكترونية المنتوعة انتشار عالمي للسلعة. حيث يزيل المتعاملون الحاجز الجغرافي مما يوسّع من عمليات البيع. ويمكن لأي شركتين أو شخصين أن يتلقوا على الانترنت دون الاهتمام بالموقع الجغرافي لهما.
  • يؤدي التعامل في مجال التجارة الالكترونية إلى خفض في تكاليف التسويق والمعاملات بشكل هائل. بمعنى أنها تلغي الحاجة إلى صرف المزيد من الأموال على استئجاء أماكن لعرض المنتجات فهي موجودة على الانترنت وعلى مدار اليوم.

أشكال التجارة الإلكترونية

  • نظام البيع والشراء السهل يقدّم خدمة سريعة في عملية تسليم للبضائع . كما يتم أيضاً توفير خدمة عملاء ممتازة وسريعة. فضلاً عن توفير الطاقة والوقت للأطراف المتعاملة سواء شركات أو زبائن.
  • من الميزات الهامة أيضاً هي الخيارات الواسعة التي يقدّمها التسوق الالكتروني. حيث يمكن للزبون الشراء وتصفح المواقع مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون أن يكون محكوم بأوقات محدّدة كما لو أنه متجر عادي.
  • كما تتيح التجارة الإلكترونية التواصل المباشر بين الجهة البائعة والجهة المشترية، بدون وسطاء. وهذا ما يسمح بالتواصل السريع والراحة في التعامل.

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية

بجانب انواع التجارة الالكترونية المختلفة، هناك أيضاً أنواع وظيفية مختلفة للتجارة الإلكترونية، والتي يمكن تمييزها بعلاقة المعاملة والمنتجات أو الخدمات التي يتم بيعها. تشمل الأمثلة الأكثر شيوعاً ما يلي:

البيع بالتجزئة: التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة هي عندما يتم بيع منتج ما مباشرة إلى أحد العملاء من قبل شركة.

البيع بالجملة: التجارة الإلكترونية بالجملة هي عندما يتم بيع المنتجات بكميات كبيرة في كثير من الأحيان إلى شركات تجزئة تقوم بدورها ببيعها لعملائها بطريقة البيع بالتجزئة.

المنتجات المادية: ويشير مصطلح التجارة الإلكترونية للمنتجات المادية إلى أي نوع من المنتجات التي يتم حساب فترة تخزينها ويجب شحنها، كالفواكه أو المواد العضوية.

المنتجات الرقمية: تشير التجارة الإلكترونية للمنتجات الرقمية إلى المنتجات المشتراة على أنها سلع قابلة للتحميل على أجهزتنا الذكية مثل التطبيقات أو الكتب الالكترونية.

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

دروبشيبينغ (Dropshipping): مصطلح دروبشيبينغ هي عندما يتم بيع منتج من قبل شركة واحدة تستعين بمصادر خارجية لتصنيعه وشحنه إلى شركة أخرى، مثلاً بيع شركة سامسونغ التي مقرّها كوريا الجنوبية شاشاتها التي يتم تصنيعها في الصين إلى طرف آخر.

الاشتراك بالخدمة: التجارة الإلكترونية بالاشتراك هي عندما يكون لدى العميل عملية شراء متكررة لمنتج ما أو خدمة، مثل الخدمات الحصرية بالنسخ المدفوعة من التطبيقات.

تعريف التجارة الإلكترونية

تجارة الخدمات: تشير التجارة الإلكترونية للخدمات إلى الخدمات المشتراة من قبل العملاء والتي غالباً ما يتم تسعيرها حسب الوقت الذي تقضيه الشركة في تقديم الخدمة، مثل شركات المحاماة.

التمويل الجماعي: يحدث التمويل الجماعي للتجارة الإلكترونية عندما يتم جمع الأموال كرأسمال منتج قبل توفر المنتج، بحيث يتم تسريع انتاجه وطرحة إلى الأسواق.

مميزات التجارة الإلكترونية

ميزات التجارة الالكترونية

تعد التجارة الإلكترونية جزء هام من الاقتصاد وهي مجال حيوي للشركات التي تقوم ببيع منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت. حيث تمنح التجارة الإلكترونية الشركات القدرة على الوصول إلى عملاء أكثر في مجال التجزئة التقليدية. ومع وجود الكثير من الأشخاص الذين يجرون عمليات الشراء عبر الإنترنت، فإن هذا هو سوق البيع بالتجزئة الأسرع نمواً.

متطلبات التجارة الإلكترونية

تشير الإحصائيات إلى أن 96٪ من الأمريكيين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت أجروا عمليات شراء عبر الإنترنت. تقدم التجارة الإلكترونية للمستهلكين طريقة أكثر ملاءمة للتسوق للمنتجات أو الخدمات التي يحتاجون إليها دون الحاجة إلى زيارة الموقع الفعلي لمتاجر التجزئة لإجراء عملية شراء. وتشمل أبرز شركات التجارة الالكترونية:

  • أمازون

  • فليبكارت

  • موقع إيباي
  • فايفر

  • أبوورك

  • أولكس
  • كويكر

إقرأ أيضاً: زيادة المبيعات 4 نصائح لمضاعفة الأرباح

6777 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.