كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 27 أكتوبر 2021
كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة

كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة. أحد أكبر المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالاستثمار في البورصة هو أنك بحاجة إلى مبلغ كبير. مثل هذه المفاهيم الخاطئة تحرم المستثمرين المبتدئين من المغامرة وتنمية ثرواتهم. حيث ينتظرون  لفترات طويلة، لتوفير التمويل الكافي للاستثمار في البورصة، أو بسبب الخوف من خسارة المال أيضًا.

ولكن ضع ببالك  كمستثمر أنه يمكنك أن تستثمر مبلغ صغير في البورصة وتبدأ بتكوين الثروة على المدى الطويل. في هذا المقال سنخبرك ببعض النصائح التي عليك معرفتها في هذا الصدد. والتي ستساعدك في الإجابة على السؤال الذي يشغل بال العديد من المستثمرين المبتدئين، كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة.

أهم النصائح لاستثمار مبلغ صغير في البورصة

معرفة قوتك المالية

هناك ثلاثة جوانب تحتاج إلى التركيز عليها

أهدافك المالية لاستثمار مبلغ صغير في البورصة

لماذا استثمر مبلغ صغير في البورصة؟ في حين أن كسب الدخل هو الإجابة المتوقعة. لكن ما الذي تخطط لاستخدام الأموال من أجله؟ هل تحاول الادخار لتقاعدك؟ أم أنك تنوي شراء منزل في غضون سنوات قليلة؟ أو ربما تعليم أطفالك. بناءً على الأهداف، ستتمكن من تحديد الجداول الزمنية ونوع العوائد التي تحتاجها.

مدى قدرتك على تحمل  المخاطر

هذا جانب مهم لأنه يساعدك على اختيار النوع المناسب من الأسهم.حاول قياس درجة المخاطر التي تحددها:

  • مخاطرة عالية
  • مخاطر متوسطة عالية
  • خطر متوسط
  • مخاطر متوسطة منخفضة
  • خطر قليل

أفق الاستثمار الخاص بك

تميل الأسهم إلى تحقيق عوائد جيدة على مدى فترة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات. بناءً على أفق الاستثمار الخاص بك، يمكنك اختيار الأسهم التي تميل إلى تحقثق عوائد معقولة.

تعلم الأساسيات

تعلم الأساسيات

لاستثمار مبلغ صغير في البورصة ليس عليك أن تكون خبيرًا ولكنك يجب الإلمام بالأساسيات. يتضمن ذلك وضع  المعايير الأساسية بما في ذلك الإيرادات والأرباح وملف تعريف الديون وآفاق النمو المستقبلية. تنظيم هذه الأساسيات يلعب دورًا حيويًا في نجاح استثمارك. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك على التحقق من سجل الشركة فيما يتعلق بدفع توزيعات الأرباح. تحقق من أداء سعر السهم في السنوات القليلة الماضية. سواء كانت هناك زيادة مطردة أو كانت الأسعار متقلبة. هذا يمكن أن يخبرنا عن عائداتك المستقبلية من نفس السهم.

ركز على مدخراتك

ركز على مدخراتك

 

في حين أن توفير المال قد يبدو وكأنه عقبة رئيسية، إلا أنه أسهل بكثير مما تعتقد. كل ما عليك فعله هو البدء. قم بإنشاء ميزانية لنفقاتك الشهرية وحدد مبلغًا ثابتًا ستوفره. حتى إذا كان مبلغ صغير، فسوف يساعدك بمرور الوقت على الاستثمار.

ابدأ ببطء عند استثمار مبلغ صغير في البورصة

الاستثمار لايعني أن تجري بسرعة. تحتاج إلى البدء والبقاء حتى يتم تكوين الثروة. إذا كان لديك 100 دولار للاستثمار، فابحث عن الأسهم التي تقع ضمن ميزانيتك واعثر على أفضل الخيارات. ببطء ولكن بثبات، مع زيادة مدخراتك وزيادة فهمك للسوق، سيكون لديك مجموعة من الأسهم التي تم انتقاؤها بنفسك بناءً على ملف تعريف المستثمر الخاص بك.

استثمر مبلغ صغير في البورصة بعناية

عندما يبدأ المستثمرون بقليل من المال، فإنهم يميلون إلى تأجيل العديد من الأسهم لوقت لاحق لأنها باهظة الثمن.

على سبيل المثال، إذا كان سهم أحد البنوك 150 دولار للسهم الواحد. فإذا كان لديك مبلغ قابل للاستثمار قدره 100 دولار، فلن تكون قادرًا على تحمله. ولكن إذا كان لديك فائض من الأموال على سبيل المثال 2000 دولار. فعادة، أنت مثل مع العديد من المستثمرين في هذا الموقف، تميل إلى الاندفاع نحو شراء الأسهم .

قد تكون الشركة قوية بشكل أساسي. ومع ذلك، فإن الاستثمار في مبلغ معين في الوقت الخطأ يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. وفقًا للعديد من خبراء السوق، يتم تسعير السوق بشكل مفرط في هذه الفترة الزمنية. بالتالي أي استثمار في الأسهم تقوم به اليوم، يكون مكلفًا. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك انتظار تصحيح الأسعار للبدء باستثمارك. أو ربما، البحث بشكل جيد عن أسهم جيدة للاستثمار.

التنويع عند استثمار مبلغ صغير في البورصة

يعتقد العديد من المستثمرين الجدد أن التنويع مخصص للمستثمرين المخضرمين. لكن هذا الاعتقاد ليس بالضرورة صحيح. يجب على المستثمرين التفكير في التنويع وعدم الإفراط في تخصيص محفظتهم الاستثمارية لقطاع معين أو قيمة سوقية معينة. إذا كان القطاع المذكور يعاني نتيجة أي سبب أو مشكلة تتعلق بالاقتصاد الكلي، فإن وضع استثمارك بالكامل سيكون في خطر.

على سبيل المثال ، استثمر مستثمر جديد في البورصة (سوق الأوراق المالية). في أسهم شركات الأدوية في عامي 2018 و 2019. وتعرضت الأسهم للهزيمة بسبب العديد من قوانين إدارة الغذاء والدواء في جميع الشركات. أداء القطاع أصبح ضعيف للغاية. وتضرر المستثمر الجديد بشكل كبير. لكنه استثمر في أسهم قطاع الفنادق أيضًا، والتي كان أداؤها جيدًا. لذلك حقق هذا قد التنويع الموازنة المطلوبة وحافظ على ارتفاع أسهمه. في عام 2020، مع تفشي Covid-19، انتعشت أسهم شركات الأدوية بشكل جيد بينما انخفضت أسهم الفنادق. بقيت أسهم محفظته خضراء بفضل الارتفاع الكبير في أسعار أسهم شركات الأدوية.

هذه هي الطريقة الصحيحة التي يساعدك بها التنويع. يجب أخذ التنويع بعين الاعتبار فقط بين الأسهم. أو القطاعات لكن عبر أدوات الاستثمار مثل الأسهم والديون والصناديق المشتركة.

تجنب قرارات الاستثمار القائمة على العاطفة

يعاني معظم مستثمري الأسهم الجدد من خسائر لأنهم يسمحون لعواطفهم بالتحكم في قرارات الشراء أو البيع الخاصة بهم. على سبيل المثال، أدى انهيار السوق الأخير بسبب الإغلاق إلى قيام العديد من المستثمرين ببيع أسهم عالية الجودة بأسعار منخفضة بسبب الذعر. يجب أن تتخذ قرارًا مثاليًا في مواجهة الحقائق والبيانات. وربما يجدر بك التمسك بالمخزون عالي الجودة مع التخلي عن تلك التي ليست قوية بشكل أساسي.

خذ فرصتك

بالأسهم مباشرةً

إذا كنت لا تزال مترددًا في المغامرة بالأسهم مباشرةً، يمكنك التفكير في الصناديق المشتركة. يوجد العديد من الصناديق المشتركة SIP حيث يمكنك استثمار مبلغ ضئيل شهريًا في صناديق الأسهم. يسمح لك هذا بالتعرض لسوق الأوراق المالية دون الحاجة إلى الاستثمار بشكل فردي في الأسهم عالية السعر. يمكنك أيضًا تكرار هذا النهج وإنشاء SIP الخاص بك للاستثمار مباشرة في الأسهم.

تذكر أن هناك الكثير من نصائح الاستثمار في الأسهم على الإنترنت مع مستثمرين مشهورين يتشاركون محفظjهم الاستثمارية مع الناس. غالبًا ما يميل المستثمرون المبتدئون إلى تقليد هذه المحافظ على افتراض أنهم سيحصلون على عوائد مماثلة على نطاق أقل. هذا أمر خطير لأن معظم هؤلاء المستثمرين المشاهير لا يشاركون استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بهم.

التزم بالأساسيات واتبع النصائحة التي ذكرناها أعلاه لبدء الاستثمار بمبلغ صغير في البورصة. وتذكر دائمًا أن الاستثمار ليس مقامرة.

الشركات المالية المرخصة في السعودية

331 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *