كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 16 مايو 2022
كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022، بالإضافة إلى شرح عن ماهي خطة المبيعات، وما أهمية وجودها، كما سوف نقدم لكم أيضا أفضل نصائح لزيادة المبيعات، هذه التفاصيل وأكثر سوف نضعها بين أيديكم في هذا المقال.

  • تأتي الكثير من الاستفسارات حول كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022 حيثُ تعمل خطة المبيعات الناجحة على تحديد أهداف مشروعك والغايات التي يطمح الوصول إليها، بالإضافة أنه تتضمن بيانات عن الجمهور المستهدف وطريقة التعامل معه ومتطلباته.
  • إن طريقة عمل خطة مبيعات ناجحة تشبه إلى حدٍّ كبير إنشاء خطة عمل تقليدية، ولكنّ الفرق بأن خطة المبيعات الناجحة تركّز بشكلٍ خاص على الاستراتيجيات الخاصة بعمليات البيع والتسويق واستهداف العملاء، وبالنظر لأهميّة هذا الموضوع وكثرة التساؤلات حوله، نقدم لكم من موقع “حلبية” بكل تفصيل كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022.

ما هي خطة المبيعات؟

ما هي خطة المبيعات؟

يمكننا تعريف خطة المبيعات الناجحة بكل بساطة على أنها توقعات سنوية أو شهرية لمستوى البيع المتوقّع تحقيقه من قبل مشروعك خلال فترة زمنية معيّنة، حيثُ تتضمن خطة المبيعات خطة دراسية شاملة عن الجمهور المستهدف والأعمار والمتطلبات وطرائق التسويق الممكنة للحصول على عملاء جدد بهدف زيادة المبيعات، بالإضافة إلى تحديد واضح للأهداف المرتقبة من هذ المشروع.

  • كما يهدف عمل خطة مبيعات ناجحة إلى تحديد شامل لجميع تقنيات وتكتيكات البيع التي سوف يتم تنفيذها من قبل فريق التسويق والمبيعات، مع ضرورة وضع أهداف وخطط استراتيجية فعّالة من اجل التغلّب ومواجهة العقبات التي من الممكن أن تقف في وجه المشروع أو فريق البيع والتسويق.

إليك أيضا: كيف تبدأ تداول العملات الرقمية 2022

  • ومن الجدير بالذكر أيضا، أن خطة المبيعات لشركة أو مشروع تجاري ما، تعدّ حاجة أساسية من أجل نمو هذا المشروع، ومن أجل الحفاظ على استقرار الشركة وزيادة أرباحها بشكلٍ سنويّ، ولأجل هذا يجب تعلم كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة ودراستها بشكلٍ جيّد، لأن أي مشروع تجاري سوف يفشل ولن يتمكن من الوصول إلى أهدافه المطلوبة من دون خطة مبيعات ناجحة تعمل على نمو المبيعات وتحسين نتائج الربح خلال فترات زمنية محددة مسبقًا.

أهمية وجود خطة مبيعات

بهدف تحقيق الربح العالي المستدام بالإضافة إلى النمو المتواصل لمشروعك التجاري، سوف تحتاج بالتأكيد إلى عمل خطة مبيعات استراتيجية ناجحة وفعّالة، وتعمل خطة المبيعات الناجحة على مساعدتك في كثير من التفاصيل الهامّة مثل:

  • التعرف على أهداف المبيعات الخاصة بعملك.
  • تحديد استراتيجيات البيع التي تناسب السوق المستهدفة من قبل مشروعك.
  • اختيار وإنشاء خطط وتكتيكات للبيع ضمن فريق المبيعات الخاص بالشركة.
  • تحفيز وتنشيط فريق المبيعات والتسويق الخاص.
  • تحديد ومراقبة الميزانية بشكلٍ دقيق، بالإضافة إلى توضيح الخطوات القادمة.
  • مراجعة الأهداف الخاصة بالمشروع كل فترة، وزيادة مستوى فعالية أساليب البيع.

ومن الجدير بالذكر، أن خطة المبيعات الناجحة من الضروري أن تكون ضمن خطة تسويقيّة يتم العمل عليها جماعيًا أو من الممكن أن تكون شبه مستقلّة لفريق المبيعات بهدف توحيد جهود الفريق، حيثُ تعمل غالبية الشركات والمؤسسات التجاريّة الكبرى على تحديث وتطوير ورفع مستوى خطط المبيعات الخاصّة بهم بشكلٍ دوري كل 6 أو 12 شهر تقريبًا.

كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة

كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022

تتضمن خطة المبيعات الناجحة العديد من الجوانب الضرورية لنمو الأعمال، تتمثل في أهداف الإيرادات والمبيعات والعملاء المحتملين وطرق البيع والقدرات الحالية التي يتمتع بها فريق المبيعات. ومن أجل إنشاء خطة مبيعات ناجحة يجب عليك أن تُغطي تسع أقسام رئيسية في نموذج خطة المبيعات وفق ما يؤكده خبراء المبيعات، وهي كما يلي:

كيفية وضع خطة مبيعات

تتضمن خطة المبيعات الناجحة العديد من الجوانب الضرورية لنمو الأعمال، تتمثل في أهداف الإيرادات والمبيعات والعملاء المحتملين وطرق البيع والقدرات الحالية التي يتمتع بها فريق المبيعات، ومن أجل إنشاء خطة مبيعات ناجحة يجب عليك أن تُغطي تسع أقسام رئيسية في نموذج خطة المبيعات وفق ما يؤكده خبراء المبيعات، وهي كما يلي:

الملخص التنفيذي ونطاق خطة المبيعات

  • عندما تعدخطة عمل لمبيعات الشركة، فإنه يتوجب عليك عرض ملخص قصير يمثل رؤية عامة حول خطة المبيعات مع التركيز على أهدافك والاستراتيجيات التي حددتها لتحقيق هذه الأهداف، إلى جانب بعض المعلومات المهمة حول نشاط شركتك.
  • فعلى سبيل المثال: ثمة نقاط أساسية يجب تضمينها في الملخص التنفيذي، مثل: اسم شركتك وموقعها الجغرافي والقيمة التي تقدمها، واسم المنتج الذي تروج له وقيمته السوقية، إضافةً إلى تحديد الجمهور المستهدف وشخصية العميل والخدمات التي تقدمها وأهداف الإيرادات والمبيعات والتوقعات المالية.

ظروف السوق والصناعة

  • من المهم أن تكتب مُلخصًا لظروف السوق واتجاهاته التي من شأنها التأثير على أداء المبيعات خلال الفترة الحالية والمستقبلية، وذلك مع دراسة المنافسين ورصد نقاط القوة والضعف لديهم من خلال تحليل SWOT الذي يُعد واحدًا من أفضل الأطر لتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

اقرأ أيضا: الربح من الانترنت بدون رأس مال 2022

  • وتعد دراسات وأبحاث السوق من الخطوات الضرورية في خطة المبيعات. فمن خلالها نستطيع تحديد الجمهور المستهدف بدقة، وتكون الشركة على دراية كبيرة بمنافسيها ومنتجاتهم إلى جانب رصد المناطق الجغرافية المستهدفة.

شرائح العملاء المستهدفين

يقسم العملاء المستهدفين إلى شرائح، بحيث تتمتع كل شريحة عملاء بخصائص ديموغرافية وسمات مشتركة، وربما تكون هذه السمات مشتركة من حيث التركيبة السكانية أو التخطيط الشخصي أو المعتقدات والقيم أو المنطقة الجغرافية أو السلوك. ومن المهم أيضًا أن تفهم عميلك على المستوى الفردي، لأن ذلك يساعد على زيادة المبيعات وتحقيق الأهداف العامة لشركتك.

أهداف المبيعات والإيرادات المستهدفة

  • تعد أهداف المبيعات والإيرادات من أهم المعلومات التي يجب وضعها في خطة المبيعات، فهي الأساس الذي تقوم عليه خطتك. وفي هذا القسم تستعرض أهداف الإيرادات والمبيعات بوضوح دون غموض، ويتضمن أيضًا أهداف العمل الكلية، مثل تحسين قيمة دورة حياة المشروع والمبيعات والتسويق من خلال برامج نجاح العملاء، وتحديد أهداف المبيعات قصيرة الأجل وطويل الأجل.
  • فربما يكون هدف المبيعات لديك زيادة بيع منتج ما بنسبة 10% خلال شهر أغسطس 2022، وتلاحظ هنا أن الهدف ذكيًا، أي أنه مُحدد وواضح وذا صلة وقابل للتحقيق والقياس ومرتبط بفترة زمنية محددة. ومن الضروري تحديد مؤشر الأداء الرئيسي لهذا الهدف، وليكن مثلًا عدد عمليات بيع المنتج خلال الشهر. ومن ثم، يجب التفرقة بين أهداف المبيعات ومؤشرات الأداء الرئيسية. فالأهداف تسعى الشركة إلى تحقيقها، أما مؤشرات الأداء فإنها عبارة عن مقاييس يمكنك من خلالها قياس مدى تحقق أهداف شركتك.

الاستراتيجيات والتكتيكات والمنهجيات

يُعد هذا القسم الأكثر أهمية في خطة المبيعات، خاصةً أنه يتضمن استراتيجيات المبيعات والتكتيكات والمنهجيات الواجب تطبيقها من أجل تحقيق الأهداف، لذا يجب صياغتها بوضوح ودقة شديدة.

فعلى سبيل المثال، قد تتمثل استراتيجية منظمتك في “كسب عملاء جدد لشركتك”. وبذلك يكون التكتيك، أنك ستطلب من كل عميل حالي أن يُرسل عدد معين من أسماء وأرقام هواتف أشخاص يعرفونهم جيدًا، ربما يستخدمون منتجاتك وخدماتك في المستقبل، وبهذا الإجراء تتمكن من تنفيذ استراتيجيك.

مراجعة الأداء في الفترة الماضية

  • من الضروري أيضًا مراجعة الأداء في الفترات السابقة، من خلال ذكر ذلك في خطة المبيعات التي تعدها، بحيث تخصص جزء من خطتك تلخص فيه بشكل موجز مراجعة الأداء خلال الفترة الماضية من أجل تقييم أداء الشركة أو المبيعات خلال تلك الفترة، مع ضرورة تحديد الأخطاء التي أثرت سلبًا على الأداء، إضافةً إلى رصد القرارات الجادة والخطوة الحاسمة التي أدت إلى نتائج إيجابية للاستثمار فيها.
  • وخلال هذه الخطوة في خطة المبيعات، قد تكتشف أن أهداف المبيعات العام الماضي لم تتحقق بالشكل المطلوب، لأسباب معينة مثل تقصير من مندوبي المبيعات أو قلة الإمكانات أو زيادة تكلفة الإنتاج، أو تقصير من فريق التسويق. وهذه المعلومات سوف تساعدك في وضع استراتيجيات وحلول وبدائل ومقترحات لمنع تكرارها في خطط المبيعات المستقبلية.

خطة العمل للفرق والأفراد

يُوصِي هذا القسم بتحديد المهام والأنشطة والمسؤوليات لمختلف الأفراد والفرق، بما يشمل مواعيد الاجتماعات والفعاليات وعروض المنتجات وغيرها من الأنشطة. وفي هذا الجزء أيضًا، تحدد أدوار أعضاء الفريق بما يتناسب مع مهاراتهم. فعلى سبيل المثال، نوضح في الخطة أن مهمة إجراء المكالمات الهاتفية مع المستهلكين والعملاء المحتملين مع عضو معين في فريق المبيعات.

قدرات فريق المبيعات ومهاراته

معرفة قدرات فريق المبيعات وتحديد مهاراته أمر مهم للغاية في خطة المبيعات. لذلك تخصص مساحة في الخطة لوصف حالة فريق المبيعات وقدراته على وضع الخطة وتنفيذها، ومعرفة نقاط الضعف والقوة التي يتمتعون بها.

وهذه الخطوة، تساعد فريق المبيعات في تحديد احتياجات الفريق، ثم العمل على توفيرها. ربما يكون فريق المبيعات في حاجة إلى صقل مهاراته في البيع المباشر، فهذا يستدعي توفير دورات تدريبية متخصصة في البيع والتسويق لأعضاء الفريق.

معايير الأداء والمراجعة

  • في هذه الخطوة، نُحدد المؤشرات والمقاييس التي تُخبرنا بمستوى الأداء تجاه الأهداف، فمن خلالها نقيس مدى تحقيق أهداف الخطة، إضافة إلى تحليل الأداء والعمل على تحسينه في المستقبل من أجل تنمية نشاط الشركة.
  • وأحيانًا يكون رواد الأعمال العرب وأصحاب العمل الحر والشركات الناشئة في حاجة ماسة إلى بعض الاستشارات حول كيفية وضع خطة مبيعات ناجحة، وهنا يمكنهم الاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني التي يعرضها المحترفون على منصة خمسات، وتضم خدمات عديدة مثل إعداد خطط البيع والتسويق وتقديم النصائح التي من شأنها تحسين الأداء ودعم خطة تطوير المبيعات.

أفضل النصائح لزيادة المبيعات

أفضل النصائح لزيادة المبيعات

يوجد بعض النصائح التي من ِشأنها أن ترفع لك قيمة المبيعات ضمن مشروعك التجاريّ عند عمل خطة مبيعات ناجحة، ومن أهم هذه النصائح:

  1. مراقبة نتائج وبيانات الأداء وعدم إهمالها.
  2. التحقق والتأكد من البيانات الناتجة.
  3. دراسة الإحصائيات وتحليلها.
  4. الاستماع إلى العملاء ومراعاة المتطلبات.
  5. متابعة مؤشرات ومقايسس أداء المشروع.
  6. تفصيل الميزانية الخاصة بالمشروع وكتابتها.
  7. توفير المزايا الخدمية في مرحلة بعد البيع.
  8. شرح وتحديد تكتيك وخطة العمل للفريق أو الموظفين.
  9. إجراء تقييمات دورية لفريق المبيعات ضمن المشروع.
  10. إنشاء خطة B بديلة، كي تكون جاهزة في حال احتياجك لها.

إلى هـنــا نصل إلى نهاية موضوعنا حول “كيفية عمل خطة مبيعات ناجحة 2022” حيثُ جاوبنا على استفسار ماهي خطة المبيعات وذكرنا كيفية الاستفادة من خطة المبيعات الناجحة، بالإضافة أيضا إلى تقديم أفضل النصائع لزيادة المبيعات، كما وضعنا بين أيديكم طريقة عمل خطة مبيعات ناجحة، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

102 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.