فوائد زيت الأرغان للشعر وطرق استخدامه

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 16 يونيو 2022
فوائد زيت الأرغان للشعر وطرق استخدامه

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية فوائد زيت الأرغان للشعر وطرق استخدامه، حيثُ يعاني بعض الأشخاص والفتيات خصوصاً من مشاكل مختلفة بالشعر كالخشونة والجفاف والتلف وتساقط الشعر. ويعتبر زيت الأرغان من أفضل الخيارات التي يمكن استعمالها لعلاج هذه المشاكل.

  • يُعرف زيت الأرغان بالزيت المغربي الذي يتم استخراجه من لب وبذور ثمرة شجرة الأرغان النادرة المتواجدة في المغرب. كما عُرف باستخداماته منذُ القديم كمنتج عناية بصحة الشعر. حيثُ إنّه مليء بمضادات الأكسدة القوية والفيتامينات والأحماض الدهنية التي تدعم الشعر من جذوره حتى أطرافه. ويمكن العثور على زيت الأرغان ضمن الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر، بالإضافة إلى سهولة تطبيقه كماسكات على الشعر وفروة الرأس.
  • لذلك سوف نقدّم لكم ضمن هذا المقال فوائد زيت الأرغان للشعر الجاف والخشن والخفيف والشعر الأبيض. إلى جانب طرق استخدام زيت الأرغان لتطويل الشعر وتغذيته، وترطيبه. بالإضافة إلى كيفية استعماله كبلسم ومنتج تصفيف.

فوائد زيت الأرغان للشعر الجاف والخشن

بالحديث تفصيلاً عن فوائد زيت الأرغان للشعر الجاف والخشن، التي هي كالتالي:

  • يتم استخدام زيت الأرغان كمرطب ومنعم للشعر؛ بسبب خصائصه المرطبة نتيجة احتوائه على الأحماض الدهنية بالأخص حمض الأوليك واللينوليك، وفيتامين هـ الذي لهُ دور فعال في زيادة لمعان الشعر وإعطائه الحيوية والقوة.
  • كما يعالج زيت الأرغان من مشاكل الشعر الجاف الأخرى كالتقصف والتكسر الشديد.
  • ويعزز مرونة الشعر الجاف من خلال اختراقه لبصيلات الشعر.
  • أيضا فإنّهُ يساعد على تقوية الشعر الجاف الهش والضعيف، بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يحمي زيت الأرغان الشعر الجاف من أشعة الشمس والعوامل الجوية التي قد تزيده جفافاً وخشونة.
  • ويعالج زيت الأرغان من مشاكل فروة الرأس الجافة التي تتعرض للالتهابات والقشرة والصدفية أكثر من غيرها.
  • أيضا يغذي زيت الأرغان الشعر المصبوغ الذي قد يصبح جافاً ويعيد له لمعانه ومرونته ويمنع بهتان لونه.

قد يهمك: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

فوائد زيت الأرغان للشعر الخفيف

فوائد زيت الأرغان للشعر الخفيف

ثمّ بالانتقال إلى فوائد زيت الأرغان للشعر الخفيف، حيثُ تعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني منها النساء وتسبب لهنّ قلقاً شديداً. لكن من خلال زيت الأرغان يمكنكم علاج مشكلة الشعر الخفيف الذي يعمل بفعالية على إنبات شعر جديد، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي زيت الأرغان على فيتامين E بنسب عالية، حيثُ يحسّن من نمو الشعر، إلى جانب عمل مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية على تغذية الشعر وحمايته من الأضرار الخارجية والعوامل البيئية.
  • كذلك بحسب التجارب الحديثة؛ إنّ زيت الأرغان يحمي الشعر من أشعة الشمس والجفاف بحيث يخفّف من تساقط الشعر ويحافظ على كثافته ومعدل نموه.
  • وإنّ استخدام زيت الأرغان للشعر الخفيف يتم من خلال التركيز على تغذية الفروة وتدليكها جيداً لأجل تحفيز نمو الشعيرات الصغيرة.
  • كما يعالج زيت الأرغان مشاكل فروة الرأس من الالتهابات والأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني التي قد تؤثر عليها وتسبب تساقط الشعر.

قد يعجبك: كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

فوائد زيت الأرغان للشعر الأبيض والشيب

ومن ثمّ بذكر فوائد زيت الأرغان للشعر الأبيض والشيب، فإنّ زيت الأرغان يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تفيد الشعر الأبيض، بالإضافة إلى كونه يحتوي على مركّبات نشطة تعزّز من إنتاج الميلانين ضمن خلايا بصيلات الشعر وتقوّيها، وتحمي الشعر من الشيب. أيضا يعمل زيت الأرغان على حماية الشعر من تأثير أشعة الشمس والعوامل الجوية التي تضر بالشعر، وتغذيه بالعناصر اللازمة. كذلك لقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب الحديثة فعالية زيت الأرغان في حماية الشعر من التلف من خلال تعزيز إنتاج الكيراتين والكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر وإطالة عمر البصيلات وحمايتها من الشيب المبكر.

اقرأ أيضاً: أسباب اضطراب الوسواس القهري

طرق استخدام زيت الأرغان لتطويل الشعر وتغذيته

طرق استخدام زيت الأرغان لتطويل الشعر وتغذيته

ثمّ بالحديث عن طرق استخدام زيت الأرغان لتطويل الشعر وتغذيته بعد أن عددنا أبرز فوائد زيت الأرغان للشعر، حيثُ يمكن اتّباع هذه الطرق البسيطة للاعتناء بشعرك وتطويله:

ماسك زيت الأرغان والخروع لتطويل الشعر وتكثيفه

حيثُ يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زيت الأرغان إلى جانب ملعقة كبيرة من زيت الخروع، كما يمكن إضافة 100 ميلي لتر من حليب جوز الهند ثمّ خلطهم جيداً ووضعهم على الشعر لمدة ساعة، وبعدها يتم غسله جيداً بالشامبو والماء.

ماسك زيت الأرغان وجوز الهند وزبدة الشيا لتغذية الشعر

حيث يمكنك تحضير ملعقة صغيرة من زيت الأرغان، وملعقة كبيرة من زبدة الشيا، وملعقة صغيرة نت زيت جوز الهند، إلى جانب نصف ملعقة صغيرة من أي زيت عطري متوافر، ومن ثمّ مزجهم معاً للحصول على قوام متجانس. بعد ذلك يمكن تطبيقه على كامل الشعر بدءاً من فروة الرأس حتى الأطراف، ثمّ يتم تركه على الشعر لحوالي 30 دقيقة؛ بعدها يجب غسله بالماء والشامبو الخالي من الكبريت والسيليكون، ويمكن تطبيق هذا الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مثالية.

قد يعجبك: عيوب القلب الخلقية عند الأطفال دليلك الشامل

طريقة استخدام زيت الأرغان كبلسم لترطيب الشعر

طريقة استخدام زيت الأرغان كبلسم لترطيب الشعر

بعد أن عدّدنا لكن فوائد زيت الأرغان للشعر الجاف بسبب خصائصه المرطبة والمغذية، سوف نقدّم لكم طريقة استخدام زيت الأرغان كبلسم لترطيب الشعر؛ حيثُ يساعد استخدام هذا الزيت في علاج الكثير من مشاكل الشعر الجاف كالخشونة والتقصف والتكسّر. كما إنّه يسهل من تمشيطه وتصفيفه ولا يتسبب في تساقط الشعر، ثمّ بذكر كيفية استخدلن زيت الأرغان كبلسلم، فهي وفق الخطوات التالية: بعد أن يتم غسل الشعر بالشامبو، يتم إضافة بضع القطرات من زيت الأرغان على كف اليدين ثم دلكهم، ثمّ ووضعهم على الشعر، وهو رطب. بعد ذلك يتم تمشيط الشعر وتصفيفه وتجفيفه بهواء خفيف، ويمكن استعمال هذه الطريقة بعد كل حمام.

قد يهمك: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

طريقة استخدام زيت الأرغان كمنتج تصفيف

ومن ثمّ سوف نضع لكم طريقة استخدام زيت الأرغان كمنتج تصفيف، حيثُ من ضمن فوائد زيت الأرغان للشعر، هو سهولة تفكيك ترابط الشعر ومنع النفشة التي يعاني منها الكثير من أصحاب الشعر الجاف والكيرلي خاصةً. ويتم الاستفادة منه عن طريق وضع بضع من قطرات زيت الأرغان على كف اليدين ثم فركهما معاً ووضعهما على الشعر المجفف جيداً بعد الاستحمام، حيثُ سوف يشكل طبقة رقيقة جداً على سطح الشعر تكون كافيه لتصفيفه ومنع النفشة، أيضاً فإنّه يحمي الشعر من الحرارة الناتجة عن تصفيفه.

الآثار الجانبية لزيت الأرغان للشعر

بعد ذلك بذكر الآثار الجانبية لزيت الأرغان للشعر؛ فإنّه مثل الكثير من الزيوت الأخرى يمتلك بعض الأضرار التي يجب معرفتها قبل استخدامه موضعياً أو فموياً. وسوف نضع لكم أبرز الآثار الجانبية التي تمّت ملاحظتها عند بعض الأشخاص بعد استخدامهم لزيت الأرغان، وهي كالتالي:

  1. حصول رد فعل تحسسي ظهر على شكل التهاب أنف تحسسي إلى جانب التهاب في الملتحمة بعد أنّ شم الشخص رائحة زيت الأرغان.
  2. كما قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية إثر الاستخدام الموضعي لزيت الأرغان، حيثُ يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي الذي يظهر على شكل طفح جلدي واحمرار وحكة شديدة الحكة والاحمرار في مكان التطبيق. ذلك سواءً كان على فروة الرأس أو الجلد.

يمكنك أن تقرأ: كيف تحافظ على نضارة البشرة

إلى هنا نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن زيت الأرغان التي تدعم صحة الشعر وتغذيه، من خلال ذكر فوائد زيت الأرغان للشعر الجاف والخشن، وفوائد زيت الأرغان للشعر الخفيف والأبيض. ذلك إلى جانب طرق استخدام زيت الأرغان لتطويل الشعر وتغذيته، واستخدامه كمنتج تصفيف وبلسم. كما ذكرنا لكم الآثار الجانبية لزيت الأرغان للشعر تحسباً لأي رد فعل ما

322 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *