دواء الكانديسارتان

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 9 يوليو 2022
دواء الكانديسارتان

دواء الكانديسارتان .. سنتعرف في هذا المقال على استخدامات دواء ارتفاع ضغط الدم الكانديسارتان ، والجرعات المناسبة منه ، وماهي الأثار الجانبية لهذا الدواء .

ما هو دواء الكانديسارتان؟

ما هو دواء الكانديسارتان

الكانديسارتان ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2. وهو يعمل عن طريق منع عمل بعض المواد الطبيعية التي تعمل على تقلص الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بسلاسة أكبر ويضخ القلب بشكل أكثر كفاءة.

لماذا يوصف دواء الكانديسارتان؟

يستخدم الكانديسارتان بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يستخدم كانديسارتان أيضًا بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج قصور القلب الاحتقاني (حالة لا يستطيع فيها قلبك ضخ كمية كافية من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم).

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية ، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي أن يستخدم دواء الكانديسارتان؟

يأتي كانديسارتان على شكل قرص (مضغوطة) يؤخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم مع أو بدون طعام. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من كانديسارتان ويزيد جرعتك تدريجيًا.

  • (لمساعدتك على تذكر تناول كانديسارتان، تناوله في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ كانديسارتان بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

يتحكم كانديسارتان في ارتفاع ضغط الدم ولكنه لا يعالجه. قد ينخفض ​​ضغط الدم لديك خلال الأسبوعين الأولين من العلاج، ولكن قد يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع حتى تلاحظ الفائدة الكاملة من كانديسارتان. استمر في تناول كانديسارتان حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول كانديسارتان دون التحدث مع طبيبك.

استخدامات أخرى لدواء الكانديسارتان

استخدامات أخرى لدواء الكانديسارتان

يستخدم كانديسارتان أيضًا في بعض الأحيان لعلاج اعتلال الكلية السكري (أمراض الكلى لدى مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم). تحدث إلى طبيبك حول مخاطر استخدام هذا الدواء لحالتك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها عند استخدام الكانديسارتان؟

قبل تناول دوا الكانديسارتان

  • أخبر طبيبك أوالصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه كانديسارتان أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص كانديسارتان. اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم)، من المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول كانديسارتان إذا كنت مصابًا بداء السكري.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي:

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل الكابتوبريل، الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل إيبوبروفين و نابروكسين، ومثبطات كوكس -2 الانتقائية مثل سيليكوكسيب، مدرات البول (حبوب الماء) ؛ ومكملات البوتاسيوم.

قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية بحثًا عن الآثار الجانبية.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الكلى أو الكبد.
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول كانديسارتان.
  • يجب أن تعلم أن كانديسارتان قد يسبب الدوخة والدوار والإغماء عندما تنهض بسرعة كبيرة من وضعية الاستلقاء. هذا أكثر شيوعًا عند البدء في تناول كانديسارتان لأول مرة. للمساعدة في تجنب هذه المشكلة، انهض من السرير ببطء مع إراحة قدميك على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف.
  • يجب أن تعلم أن الإسهال والقيء وعدم شرب كميات كافية من السوائل والتعرق بكثرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مما قد يسبب الدوار والإغماء. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه المشاكل أو قمت بتطويرها أثناء العلاج.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

لا تستخدم بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك. إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم، فاتبع هذه الإرشادات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها دواء الكانديسارتان؟

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب كانديسارتان آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  1. صداع الراس
  2. ألم في الظهر
  3. إلتهاب الحلق

الآثار الجانبية النادرة لدواء الكانديسارتان

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فاتصل بطبيبك على الفور:

  1. تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين
  2. بحة في الصوت
  3. صعوبة في التنفس أو البلع
  4. انخفاض التبول

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء الكانديسارتان

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الكانديسارتان. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  1. دوخة
  2. إغماء
  3. ضربات قلب سريعة أو بطيئة

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين دواء الكانديسارتان ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

1938 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *