دواء روزيغليتازون Rosiglitazone

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 21 يوليو 2023
دواء روزيغليتازون Rosiglitazone

يستخدم دواء روزيغليتازون في نخفيض نسبة السكر في الدم عن طريق المساعدة في استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين ، بالمشاركة مع نظام غذائي سليم وممارسة برنامج للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النمط الثاني.

تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. قد يقلل التحكم السليم في مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ينتمي دواء روزيغليتازون إلى فئة العقاقير المعروفة باسم Glitazones.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

كيفية استخدام دواء روزيغليتازون :

روزيغليتازون

يؤخذ دواء روزيغليتازون عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادةً مرة أو مرتين يومياً. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

استخدمه بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من دواء روزيغليتازون. حيث يجب أن تخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ازداد سوءاً (نسبة السكر في الدم لديك مرتفعة جداً أو منخفضة جداً).

شاهد أيضًا: علاج ارتفاع الضغط واسبابه

التأثيرات الجانبية لدواء روزيغليتازون :

دواء روزيغليتازون

قد يحدث صداع أو سعال. إذا استمرت هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، حيث أن الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • سرعة ضربات القلب (خفقان)
  • تغيرات في دورات الحيض عند الإناث
  • كسر العظام
  • تغيرات في الرؤية (مثل تغيرات اللون أو مشاكل الرؤية الليلية وتشويش).

نادراً ما يتسبب دواء روزيغليتازون في أمراض في الكبد. أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أعراض تدل على مرض في الكبد ، بما في ذلك:

  1. غثيان
  2. إقياء لا يتوقف
  3. فقدان شهية
  4. آلام المعدة و البطن
  5. اصفرار العينين أو الجلد
  6. بول داكن.

لا يتسبب دواء روزيغليتازون عادةً في انخفاض نسبة السكر في الدم. قد يحدث ذلك إذا تم وصفه مع أدوية السكري الأخرى ، أو إذا كنت لا تستهلك سعرات حرارية كافية من الطعام ، أو إذا كنت تمارس تمارين ثقيلة بشكل غير عادي.

  1. تشمل أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم: التعرق المفاجئ ، أو الاهتزاز ، أو سرعة ضربات القلب ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوخة ، أو وخز اليدين / القدمين.
  2. تشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم : العطش وزيادة التبول والارتباك والنعاس والاحمرار والتنفس السريع ورائحة الفم الكريهة.

في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فوراً .

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: أعراض النوبة القلبية (مثل ألم الصدر / الفك / الذراع اليسرى ، وضيق التنفس ، والتعرق غير المعتاد).

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء روزيغليتازون. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

شاهد أيضًا: أسهل وصفة خلية النحل خطوة بخطوة بالمقادير

التحذيرات والاحتياطات :

قبل تناول دواء روزيغليتازون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء، أو غيرها من الغليتازونات مثل بيوغليتازون، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء روزيغليتازون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن:

  1. أمراض الكبد
  2. أمراض القلب (مثل قصور القلب الاحتقاني ، النوبة القلبية ، الذبحة الصدرية)
  3. السوائل في الرئتين
  4. التورم (الوذمة)
  5. فقر الدم
  6. مشاكل العظام (مثل هشاشة العظام).

قد تعاني من عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.

قلل من تناول الكحول أثناء تناول دواء روزيغليتازون لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكر دم منخفض.

قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما يكون جسمك متوتراً (مثل الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة). استشر طبيبك لأن هذا قد يتطلب تغييراً في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار نسبة السكر في الدم.

قد يزيد دواء روزيغليتازون من خطر الإصابة بكسور العظام (عادةً في أعلى الذراع أو اليد أو القدم) ، خاصة عند النساء.

شاهد أيضًا: ما هو الفوسفات

  • في الحمل :

في الحمل

يمكن أن يسبب هذا الدواء تغييرات في الدورة الشهرية للمرأة (يعزز الإباضة) ويزيد من فرصة الحمل. استشر طبيبك أو الصيدلي حول استخدام وسيلة موثوقة لتحديد النسل أثناء تناول هذا الدواء.

حيث يجب استخدام دواء روزيغليتازون فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

ناقشي خطة مع طبيبك لإدارة نسبة السكر في الدم أثناء الحمل. قد يغير طبيبك علاج مرض السكري أثناء الحمل (مثل النظام الغذائي والأدوية بما في ذلك الأنسولين).

من غير المعروف ما إذا كان دواء روزيغليتازون يفرز في حليب الثدي عند الأم المرضع. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الازرق

1765 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *