دواء السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 18 يونيو 2021
دواء السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

يستخدم  دواء السيبروفلوكساسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. ينتمي السيبروفلوكساسين إلى فئة من العقاقير تسمى المضادات الحيوية الكينولونات. يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ، وهذا المضاد الحيوي يعالج الالتهابات البكتيرية فقط. لا ينجح في حالات العدوى الفيروسية (مثل نزلات البرد والأنفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

كيفية استخدام دواء السيبروفلوكساسين :

يمكن تناوله مع الطعام أو بدونه حسب توجيهات الطبيب ، عادةً مرتين في اليوم (كل 12 ساعة) في الصباح والمساء.

رجّ العبوة جيداً لمدة 15 ثانية قبل تناول كل جرعة. قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة مخصصة لقياس الجرعات الدوائية. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

لا تستخدم المعلّق مع أنابيب التغذية لأن قوام المعلق اللزج والسميك قد يسد الأنبوب.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول السيبروفلوكساسين ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

تناوله قبل ساعتين على الأقل أو بعد 6 ساعات من تناول المنتجات الأخرى التي قد ترتبط به ، وتقلل من فعاليته.

يمكن أيضاً أن تقلل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن) أو العصائر الغنية بالكالسيوم ، من تأثير السيبروفلوكساسين. يؤخذ هذا الدواء قبل ساعتين على الأقل أو بعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم،إلا إذا كنت تتناول هذه الأطعمة كجزء من وجبة أكبر تحتوي على أطعمة أخرى (غير غنية بالكالسيوم). هذه الأطعمة الأخرى تقلل من تأثير ارتباط الكالسيوم.

استمر في تناول السيبروفلوكساسين حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

التأثيرات الجانبية لدواء لسيبروفلوكساسين:

قد يحدث الغثيان أو الإسهال أو الدوخة أو الدوار أو الصداع أو صعوبة النوم. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. نزيف غير عادي
  2. علامات عدوى جديدة (مثل الحمى الجديدة / المستمرة ، والتهاب الحلق المستمر)
  3. علامات مشاكل الكلى (مثل التغيير في كمية بول ، بول أحمر / وردي)
  4. مشاكل في الكبد مثل التعب غير العادي ، آلام في المعدة والبطن
  5. غثيان أو قيء مستمر
  6. اصفرار العينين و الجلد
  7. البول الداكن.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك:

  1. الدوخة الشديدة
  2. الإغماء
  3. سرعة ضربات القلب (أو عدم انتظام ضربات القلب)
  4. ألم مفاجئ شديد في المعدة أو في الصدر أو في الظهر
  5. سعال وضيق في التنفس

نادراً ما يتسبب هذا الدواء في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ. قد يؤدي استخدام السيبروفلوكساسين لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه السيبروفلوكساسين. ومع ذلك،احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيّاً من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

الاحتياطات والتحذيرات:

قبل تناول دواء السيبروفلوكساسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه أو لمضادات حيوية أخرى من الكينولون مثل نورفلوكساسين أو جيميفلوكساسين أو ليفوفلوكساسين أو موكسيفلوكساسين أو أوفلوكساسين ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى

قبل استخدامه، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن:

  • مرض السكري
  • مشاكل القلب (مثل النوبة القلبية الأخيرة)
  • مشاكل المفاصل / الأوتار (مثل التهاب الأوتار ، التهاب الجراب)
  • أمراض الكلى
  • أمراض الكبد
  • اضطرابات المزاج (مثل الاكتئاب)
  • الوهن العضلي الوبيل
  • مشاكل الأعصاب (مثل الاعتلال العصبي المحيطي)
  • النوبات
  • الحالات التي تزيد من خطر النوبات (مثل إصابة الدماغ / الرأس ، أورام الدماغ ، تصلب الشرايين الدماغي)
  • مشاكل الأوعية الدموية (مثل تمدد الأوعية الدموية)
  • تصلب الشرايين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • حالات وراثية معينة (متلازمة مارفان ، متلازمة إهلرز دانلوس).

قد يسبب السيبروفلوكساسين حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة QT). نادراً ما تسبب إطالة QT ضربات قلب خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) سريعة / غير منتظمة وأعراض أخرى (مثل الدوخة الشديدة والإغماء) التي تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.

قد يزداد خطر حدوث إطالة QT إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب إطالة QT. قبل استخدام دواء السيبروفلوكساسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها وإذا كان لديك أي من الحالات التالية: بعض مشاكل القلب (فشل القلب ، بطء ضربات القلب ، إطالة QT في رسم القلب) ، تاريخ عائلي لبعض مشاكل القلب (QT) إطالة في رسم القلب ، الموت القلبي المفاجئ).

قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيزيوم في الدم أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بإطالة QT. يزداد هذا الخطر إذا كنت تستخدم بعض الأدوية (مثل مدرّات البول) أو إذا كنت تعاني من حالات مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء.

يحتوي دواء السيبروفلوكساسين على السكاروز ، وبالتالي لا ينصح به إذا كنت تعاني من حالة استقلاب وراثية نادرة (مثل عدم تحمل الفركتوز ، ونقص إيزومالتاز السكروز ، وسوء امتصاص الغلوكوز والغالاكتوز).

  • عند الأطفال وكبار السن :

الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية له ، وخاصة مشاكل المفاصل و الأوتار. قد يكون كبار السن أيضاً أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الأوتار (خاصةً إذا كانوا يتناولون أيضاً الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزيلون أو هيدروكورتيزون) ، وإطالة QT ، وتمزق مفاجئ في الوعاء الدموي الرئيسي.

  • أثناء الحمل:

يجب استخدام دواء السيبروفلوكساسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح. فيجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبكِ. كما أن هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع . فاستشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً :حساسية الأنف من أكثر الشكاوى التي ترد للعيادات الطبية لنتعرف على أسبابها وعلاجها!(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

188 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *