اعراض فشل الكبد .. و ما الفرق بين الشكل الحاد والمزمن؟

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 20 مايو 2021
اعراض فشل الكبد .. و ما الفرق بين الشكل الحاد والمزمن؟

الكبد هو ثاني أكبر عضو في الجسم، يقوم بالعديد من الوظائف ويعالج كل ما نأكله ونشربه، ويحوله إلى طاقة ومغذيات ليستخدمها الجسم. كما يقوم بتصفية الدم من المواد الضارة، مثل الكحول، ويساعد جسمك على محاربة العدوى. قد يؤدي التعرض للفيروسات أو المواد الكيميائية الضارة بشكل مزمن إلى الإضرار بالكبد وحدوث فشل الكبد وذلك عندما يتلف الكبد. لدى المصابين بتلف الكبد، قد يتوقف الكبد في النهاية عن العمل بشكل صحيح. وهذا ما يدعى الفشل الكبدي النهائي الذي يعتبر حالة خطيرة، ويجب على الشخص أن يتلقى العلاج منها على الفور.

انماط المرض الكبدي

الشكل الحاد

يصاب الشخص بفشل الكبد الحاد بسرعة. تؤدي هذه الحالة إلى فقدان وظائف الكبد في غضون أسابيع أو حتى أيام. كما قد يحدث فجأة دون ظهور أي أعراض. تشمل الأسباب الشائعة للشكل الحاد التسمم بالمواد الصناعية أو الكحولية أو جرعة زائدة من المخدرات، والتي يمكن أن تحدث بسبب تناول كميات كبيرة من بعض أنواع الأدوية.

الشكل المزمن

يتطور الفشل الكبدي المزمن بشكل أبطأ من الحاد. قد يستغرق الأمر شهوراً أو حتى سنوات قبل أن تظهر عليك أي أعراض. وغالباً ما يكون فشل الكبد المزمن نتيجة للتليف الكبدي، والذي يحدث عادةً بسبب تعاطي الكحول على المدى الطويل. ويحدث هذا التليف عندما يتم استبدال أنسجة الكبد السليمة بنسيج ندبي غير وظيفي. أثناء الفشل الكبدي المزمن، يصبح الكبد ملتهباً. يتسبب هذا الالتهاب في تكوين نسيج ندبي مع مرور الوقت، يتم استبدال النسيج السليم بهذا النسيج غير الوظيفي.

إقرأ أيضاً  عسر البلع: بين الاعراض والعلاج .. كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الحالة

هناك ثلاثة أنواع من الفشل الكبدي المرتبط بالكحول:

مرض الكبد الدهني الكحولي: مرض الكبد الدهني الكحولي هو نتيجة ترسب الخلايا الدهنية في الكبد. يؤثر بشكل عام على أولئك الذين يشربون الكثير من الكحول والذين يعانون من السمنة.
التهاب الكبد الكحولي: يتميز التهاب الكبد الكحولي بوجود خلايا دهنية في الكبد والتهاب وتندب.
تليف الكبد الكحولي: يعتبر تليف الكبد الكحولي الشكل الأكثر تقدماً من بين الأنواع الثلاثة.

اسباب فشل الكبد

اسباب الإصابة الحادة

يمكن أن يحدث فشل الكبد الحاد، المعروف أيضاً باسم الفشل الكبدي الصاعق، حتى إذا لم يكن لدى الشخص مرض كبدي موجود مسبقاً. وفقاً لموقع مايو كلينيك، فإن السبب الأكثر شيوعاً لفشل الكبد الحاد في الولايات المتحدة هو الجرعات الزائدة من الأدوية خاصّة دواء أسيتامينوفين. أسيتامينوفين هو دواء لا يحتاج وصفة طبية مما يزيد من فرص التناول غير الصحيح له، لذا ينصح بقراءة التعليمات الموجودة على العبوة دائماً قبل استعماله. كما قد يحدث فشل الكبد الحاد أيضاً بسبب:

  • بعض الأدوية الموصوفة لعلاج الأمراض.
  • أنواع محدّدة من المكملات العشبية.
  • الالتهابات الفيروسية، مثل التهاب الكبد A و B و C.
  • السموم.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية.
  • يمكن أن يكون الفشل الكبدي الحاد وراثياً، وينتقل عن طريق جين غير طبيعي من أحد الوالدين.
إقرأ أيضاً  مرض هشاشة العظام .. دليلك الشامل عن أسباب ومخاطر هذا المرض العظمي

اسباب الإصابة المزمنة

عادة ما يكون فشل الكبد المزمن نتيجة لتليف أو مرض الكبد المرتبط بالكحول (ARLD). تذكر مؤسسة الكبد الأمريكية على أن إدمان الكحول هو السبب الأكثر شيوعاً لتليف الكبد في الولايات المتحدة.

عادةً، يقوم الكبد بتفكيك الكحول الدي يستهلكه الإنسان. ولكن في حال استهلاك كميات كبيرة، فلن يتمكن الكبد من تكسير الكحول بالسرعة الكافية. كما يمكن أن تؤدي المواد الكيميائية السامة في الكحول إلى حدوث التهاب في الكبد وتؤدي إلى تضخم الكبد. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تليف الكبد.

في حال كان الشخص مصاب بالتهاب الكبد C فهو أكثر عرضة للإصابة بفشل الكبد المزمن أو تليف الكبد. ينتشر هذا الفيروس عن طريق الدم، إذا دخل دم شخص مصاب بالعدوى إلى جسم شخص سليم، فيمكن أن يصاب الشخص السليم به.

اعراض فشل الكبد

قد تشمل اعراض الفشل الكبدي الغثيان، فقدان الشهية، العب العام، الإسهال، اليرقان، فقدان الوزن، وذمات في الساقين وتراكم السوائل في البطن (الحبن). يمكن أن تُعزى هذه الأعراض أيضاً إلى مشاكل أو اضطرابات أخرى، مما قد يجعل تشخيص المرض أمر صعب. وقد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص حتى يتطور فشل الكبد لديهم إلى مرحلة قاتلة. قد يشعر الشخص بالارتباك أو التعب المعمم ويمكن أن يدخل في غيبوبة بحلول الوقت الذي يصل فيه إلى هذه المرحلة.

إقرأ أيضاً  الداء الزلاقي، ماهو.. وهل تعني الإصابة به عدم الشفاء أبداً؟

تشخيص الإصابة

إذا كنت تعاني من اعراض، فيجب طلب المساعدة من الطبيب. كما يجب إعطاء تاريخ طبي دقيق في حال وجود قصة تعاطي الكحول أو تشوهات وراثية أو حالات طبية أخرى. هناك العديد من اختبارات فحص الدم التي يمكن إجراؤها للكشف عن أيّة اضطرابات في الدم، بما في ذلك الإضطرابات التي قد تشير إلى فشل الكبد.

تعتبر الخزعة اختبار شائع يستخدم لتحديد الإصابة بتلف الكبد. أثناء خزعة الكبد، يتم استخراج قطعة صغيرة من الكبد وفحصها في المختبر. يمكن علاج التلف الكبدي في حال تم اكتشافه بشكل مبكر. كما قد يصلح الكبد التالف نفسه ويمكن أن تساعد الأدوية في عملية الإصلاح.

علاج الإصابة بالفشل الكبدي

يعتمد علاج الإصابة على مرحلة المرض. قد يصف الطبيب الأدوية. وفي حالة تلف جزء فقط من الكبد ، قد يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة الجزء التالف. كما يمكن للطبيب أيضاً إجراء اختبارات تصوير للكبد للبحث عن الجزء التالف. في حالة تلف الكبد السليم، يمكن أن ينمو مرة أخرى، أما إذا كان الضرر شديداً، وهو ما قد يحدث أحيانًا مع الشكل الصاعق، فقد يكون من الضروري إجراء عملية زرع كبد.

إقرأ أيضاً: الفشل الكلوي عند الأطفال .. أعراضه وكيف يتم تشخصيه؟

116 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *