ارتفاع ضغط الدم مرض الكهول والشباب أيضاً.. تعرف معنا على أحدث علاجاته!

كتابة: Nour Adib Freifer - آخر تحديث: 11 أبريل 2021
ارتفاع ضغط الدم مرض الكهول والشباب أيضاً.. تعرف معنا على أحدث علاجاته!

مقدمة

كان يطلق سابقاً على ارتفاع ضغط الدم لقب ” مرض الكهول “، إلا أنه أصبح مرض الشباب أيضاً. وذلك نظراً للمتغيرات الحياتية التي غيرت من طريقة عيشنا، فكنا سابقاً نقوم بالرياضة ونعتمد على أنفسنا في أبسط مهام الحياة. أما الآن فتغيرت كل هذه المعايير، فبدلاً من القيام بإعداد وجبة الطعام نستطيع طلبها عبر الإنترنت برسالة نصية قصيرة. وبدلاً من القيام بالرياضة كوسيلة لتمضية الوقت، نستبدل ذلك بتصفح الإنترنت. وغيرها من الأشياء التي قللت من نشاطنا وحركتنا وطعامنا الصحي. وجميعنا نعلم أن أهم مقومات السلامة القلبية الوعائية هي الحركة النشطة والطعام المتوازن قليل الدهون المشبعة.

لذلك لم يعد ذاك اللقب دقيق طبياً حيث انتشرت مستويات ارتفاع ضغط الدم بين صفوف الشباب بشكل كبير نتيجة لما ذكرناه.

ضغط الدم الطبيعي

لكي نعلم ما هو ارتفاع الضغط الدموي علينا أن نعرّف الضغط الدموي بداية. وهو ببساطة الضغط الناجم عن وجود الدم الذي يضخه القلب ضمن الأوعية الدموية، أي هو الضغط الذي يندفع باتجاه جدران الشرايين ، وفي الحالة الطبيعية يتغير الضغط الدموي بين الصباح والمساء على مدار اليوم ويتفاوت أيضاً بين حالات القلق والاسترخاء فهو ليس بمقدار ثابت، إلا أنه توجد أرقام تشكل معياراً نعود إليها عند قياس ضغوط الدم ،

إقرأ أيضاً  العقم في ازدياد .. لنتعرف معاً على مسبباته لكي نتجنبها بالقدر الممكن

كما يتحدد ضغط الدم برقمين الرقم الأول (العلوي) يقابل الضغط الانقباضي وهو يقيس الضغط عندما يكون القلب في حالة الضخ،

بينما يشير الرقم الثاني (السفلي) الذي يقابل الضغط الانبساطي إلى ضغط الدم عندما يكون القلب في حالة الراحة.

أمّا بالنسبة لأرقام ضغوط الدم الطبيعية فعليها أن تكون أقل من 120/80، حيث 120 تقابل الضغط الانقباضي و 80 تقابل الضغط الانبساطي.

تعريف ارتفاع ضغط الدم

يشخص ارتفاع ضغط الدم عندما تتجاوز قيمته 120/80 لمدة أكثر من 6 أشهر، وعلينا أن نعلم أنه كلما ازدادت قيمة الضغط كلما ازداد خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية والأمراض الوعائية، ومن هنا تأتي أهمية الكشف الباكر عنه من أجل علاجة بالشكل الأمثل.

العلاج

العلاج المحافظ الطبيعي

نلجأ دوماً للعلاج المحافظ كخط أول في علاج ارتفاع ضغط الدم لكونه حالة مزمنة وعكوسة في بدايتها لذلك ننصح أي مريض ارتفاع ضغط الدم باتباع مايلي قبل اللجوء للعلاج الدوائي لكونها أثبتت فعالية كبيرة في خفض الضغط:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام.
  2. كذلك إنقاص الوزن في حال كان الفرد بدين.
  3. تحديد السكر والدهون المشبعة في نظامنا الغذائي.
  4. خفض الصوديوم المتناول والإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم.
  5. إيقاف التدخين.
  6. التقليل من حالات القلق والتوتر.
  7. ممارسة اليوغا أو التأمل.
  8. تناول الشوكولاته السوداء بنسبة محددة.
  9. الحصول على مقدار كاف من النوم.
  10. الإكثار من الأطعمة الغنية بالثوم.
  11. التقليل من الكحول.
  12. التقليل من الكافئين.
إقرأ أيضاً  ما هو علاج الكحة عند الأطفال

العلاج الدوائي

نلجأ إلى العلاج الدوائي عند فشل العلاج المحافظ، ,ويوجد بروتوكول خاص لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاعتماد على العمر، فعندما يكون العمر أقل من 55 عاماً عندئذ نقترح العلاج بمثبطات الإنزيم القالب للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، بينما إذا كان العمر يساوي 55 عاماً أو أكبر من ذلك فعندئذ نقترح العلاج بحاصرات قنوات الكالسيوم.

عند وصف أدوية الضغط للمريض علينا أن ننبهه لأهمية انتظام تناول الدواء، فنسيان الدواء قد يكون له تأثيرات معاكسة للعلاج وقد يحرض نوبة ارتفاع ضغط شرياني أسوأ. نذكر أهم الأدوية الخافضة للضغط:

مثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين

والتي تعمل على تخفيض الضغط من خلال إرخاء الأوعية الدموية. أمثلة على هذا الصنف الدوائي: (إنالابريل وليزينوبريل وبيريندوبريل وراميبريل).

كما تتميز هذه الأدوية بآثارها الجانبية المزعجة كالطفح الجلدي والسعال الجاف.

إقرأ أيضاً  خلطة بياض الثلج

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين

والتي تعمل على إخفاض الضغط بطريقة مشابهة لمثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين، ويتم وصفها في حال كانت الآثار الجانبية لمثبطات الأنزيم غير محمولة من قبل المرض. ومن أهم أدوية هذا الصنف نذكر: (كانديسارتان وإربيسارتان ولوسارتان وفالسارتان وأولميسارتان)

حاصرات قنوات الكالسيوم

تعمل هذه الأدوية على علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية. ومن أهم أدوية هذا الصنف: (أملوديبين وفلوديبين ونيفيديبين بالإضافة إلى ديلتيازيم وفيراباميل).

كما يمكن أن تسبب هذه الأدوية مجموعة من الآثار الجانبية كتورم الكاحلين والإمساك.

المدرات البولية

تعالج ارتفاع ضغط الدم من خلال طرح الماء الفائض والملح الزائد من أنسجة الجسم. ويتم اللجوء إليها عندما تكون أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم مزعجة للمريض، أما بالنسبة لأهم أدوية هذا الصنف نذكر: (الإنداباميد والبندروفلوميثيازيد).

كما نذكر أهم الآثار الجانبية لأدوية هذا الصنف وهي العطش واضطراب شوارد البوتاسيوم والصوديوم عند الاستخدام طويل الأمد.

حاصرات بيتا

تخفض هذه الأدوية حالة ارتفاع ضغط الدم من خلال إبطاء نبضان القلب، وتخفف من قوة ضربته، إلا أن أدوية هذا الصنف تعتبر غير فعالة مقارنة بباقي الأدوية. ونذكر أهم أدوية هذا الصنف: (أتينول وبيسوبرولول).

اقرأ أيضاً: جهاز قياس الضغط وأهم مميزاته وأفضل أجهزة قياس الضغط

155 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *