أسباب اضطراب الوسواس القهري

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 10 يونيو 2022
أسباب اضطراب الوسواس القهري

سوف نقدّم لكم من موقع حلبية أبرز أسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه، وجميع التفاصيل التي تخصه، حيثُ بالرغم من أنّ اضطراب الوسواس القهري يعتبر مرضاً نادراً بعض الشيء، لكنّه في هذا الوقت يعد منتشراً بين الناس بنسبة أكبر من أمراض نفسية كثيرة أخرى.

  • كما تجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون في بعض الأحيان لديهم وعي تام حول أنّ تصرفاتهم الوسواسية ليست منطقية، كما يحاولون بجد تجاهلها أو العمل على تغييرها، لكنّ هذه المحاولات التي يقومون بها لا تفيد بل تزيد من حدة الاضطراب والقلق وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة الأخرى التي سنتعرف عليها لاحقاً.
  • أيضاً فإنّ اضطراب الوسواس القهري يختلف عن الاضطرابات الذّهانية التي خلالها يفقد المريض الاتصال مع الواقع تماماً. كذلك يعتبر الوسواس القهري أكثر شيوعاً بين النساء من الرجال، وقد يمكن ملاحظته منذُ عمر صغير. لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال ما هو اضطراب الوسواس القهري، وأبرز أسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه، بالإضافة إلى كيفية علاج اضطراب الوسواس القهري نفسياً ودوائياً، ومعرفة عوامل الخطورة في هذا الاضطراب.

ما هو اضطراب الوسواس القهري

ما هو اضطراب الوسواس القهري

بالحديث تفصيلاً عن اضطراب الوسواس القهري؛ إنّه نوع من مجموعة الاضطرابات النفسية التي ترتبط بالقلق، حيثُ تتميّز بنمط من المخاوف الغريبة والأفكار غير المنطقية التي تسبّب تصرفات قهريّة، وتدفعك للقيام بسلوك تكراري من الممكن أن يعيق أنشطتك اليومية ويسبب لك ضيق سلبي وشديد.

  • ومن الممكن أن يقوم بعض الأشخاص بمحاولة إيقاف هذا الوسواس وتجاهله، لكن لن يقوم ذلك إلا بزيادة الإحساس بالقلق والضيق والتوتر. كما قد يشعرهُ هذا الأمر بأنه مجبور على القيام بسلوكيات قهرية أخرى في سبيل المحاولة للتخفيف من القلق والتوتر السابق. أيضا إلى جانب الجهود المبذولة في تجاهل هذه السلوكيات والأفكار المزعجة، لكن الشخص المصاب بهذا الاضطراب سوف يستمر بهذه الأفكار، بحيث يؤدّي ذلك إلى مزيد من السلوك الوسواسي والشعور بالدخول إلى حلقة مفرغة تماماً.

قد يهمك: علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب

ما أسباب اضطراب الوسواس القهري

وأما بذكر أسباب اضطراب الوسواس القهري، حيثُ إلى الآن باتت غير معروفة تماماً أو صريحة، لكن وصلت الدراسات إلى أنّه يمكن لبعض الأسباب أن تؤدي لظهور هذا الاضطراب ومنها ما يلي:

  1. يمكن لاضطراب الوسواس القهري أن يكون نتيجة تغيرات في كيمياء الجسم الطبيعية أو في أداء دماغه ووظائفه الحيوية.
  2. أيضا قد يكون مرتبطاً بعوامل جينية وراثية ما، لكن إلى الآن لم يتم تحديد ما هي الجينات المعينة التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة باضطراب الوسواس القهري.
  3. ويعتقد بعض الأطباء أن الوسواس القهري قد يكون ناتج عن عادات بيئية وتصرّفات مكتسبة مع الوقت، أو من خلال مشاهدة بعض أفراد الأسرة المصابين بهذا الاضطراب والتأثّر به.
  4. نقص في هرمون السيروتونين، حيث إذا كانت نسبة هذا الهرمون غير كافية يمكن أن تسبب اضطراب وسواس قهري.

أعراض اضطراب الوسواس القهري

أعراض اضطراب الوسواس القهري

ثمّ بالانتقال إلى أعراض اضطراب الوسواس القهري، بعد أن ذكرنا أبرز أسباب اضطراب الوسواس القهري، حيثُ تشمل أعراض هذا الاضطراب ما يلي:

  1. قد يظهر على شكل خوف من عدوى مرض ما، عند مصافحة الآخرين أو لمس أغراضهم.
  2. شكوك متواصلة حول قفل الباب أو إطفاء فرن الغاز مع فحص متكرر.
  3. الشعور بضيق شديد وقلق عند مشاهدة أشياء غير مرتبة أو غير موضوعة في مكانها أو اتجاهها الصحيح.
  4. غسل اليدين والنظافة الزائدة مع توتر دائم.
  5. تخيّلات متكررة حول إيذاء الأشخاص وخصوصاً الأبناء أو أذية الناس في حوادث الطرق.
  6. الشعور برغبة شديدة بالصراخ في الأوقات غير المناسبة.
    التخيلات الإباحية المتكررة.
  7. ظهور التهابات جلدية وندوب بسبب غسل اليدين بشكل زائد جداً أو بسبب المعالجة المفرطة والتنظيف الحاد للجلد.
  8. ملاحظة تساقط في الشعر أو صلع موضعي بسبب القيام بنتف الشعر.
  9. كما توجد أعراض أخرى مختلفة يتم تشخيصها على أنها اضطراب وسواس قهري، وتكون على شكل تصرفات غير منطقية لا يمكن إيقافها.

قد يعجبك: أسباب احتقان البروستاتا وما هي طرق العلاج

كيفية علاج اضطراب الوسواس القهري

بعد أن ذكرنا أهم أسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه، يجب الحديث عن كيفية علاج اضطراب الوسواس القهري، لكن يجدر القول بأنّ علاج الوسواس القهري يعتبر عملية معقدة بعض الشيء وليست مضمونة تماماً أو ناجحة في كافة الحالات. كما يمكن أن يستمر العلاج بشكلٍ متواصل مدى الحياة، إلا أنّ علاج اضطراب الوسواس القهري حتى ولو كان بسيطاً يعتبر مفيد لمعرفة التعامل مع الأعراض ومنعها من السيطرة على الأنشطة اليومية.

العلاج النفسي للوسواس القهري

العلاج النفسي للوسواس القهري

يختلف علاج هذا الاضطراب بحسب نوعه ودرجته، أيضاً بحسب المريض وماذا يفضّل، لكن تعتبر الطريقة العلاجية النفسية من أنجح أنواع العلاجات والأكثر فعالية في مواجهة اضطراب الوسواس القهري. كما يمكن الدمج بين العلاج النفسي والدوائي للحصول على نتائج أفضل.

العلاج الدوائي للوسواس القهري

يمكن لبعض أنواع الأدوية التي يتم استخدامها في معالجة بعض الأمراض النفسية أن تكون فعالة في علاج اضطراب الوسواس القهري. حيثُ غالباً ما يبدأ الطبيب في استخدام مضادات الاكتئاب التي تعمل على رفع هرمون السيروتونين، الذي قد يكون منخفضاً عند بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. وإنّ من أبرز أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب التي صادقت عليها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية في علاج اضطراب الوسواس القهري؛ هي ما يلي: ( فلوكسيتين – فلوفوكسامين – كلوميبرامين – سيرترالين – باروكستين ).

مدة علاج اضطراب الوسواس القهري

يتساءل بعض الأشخاص عن مدة علاج اضطراب الوسواس القهري، بعد أن عددنا أسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه. يمكن القول بأنّه لا يمكن معرفة المدة بالضبط؛ حيثُ تختلف من شخصٍ لآخر. فإنّ بعض الحالات الشديدة قد تستغرق بضعة شهور، وبعض الحالات الخفيفة يمكن علاجها في بضعة أيام من خلال العلاج النفسي وبعض التمارين المنزلية. كما أن بعض المصابين باضطراب الوسواس القهري لا ينفع معهم العلاج النهائي وقد يحتاجون لعلاج يستمر مدى الحياة أو سنواتٍ عديدة.

اقرأ أيضاً: أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها

عوامل الخطورة في الوسواس القهري

ثمّ بالانتقال إلى عوامل الخطورة في اضطراب الوسواس القهري، حيثُ تشمل ما يلي:

  1. التاريخ المرضي في العائلة، أي إصابة أحد الوالدين أو أفراد الأسرة بهذا الاضطراب.
  2. الصدمات النفسية السابقة، أو التعرض لأحداث سبّبت التوتر والخوف.
  3. الاضطرابات النفسية والعقلية الأخرى، مثل الاكتئاب أو القلق.

مضاعفات الوسواس القهري

مضاعفات الوسواس القهري

وأما بالحديث عن مضاعفات اضطراب الوسواس القهري، فإنّه يمكن أن يتطور هذا الاضطراب نتيجة عدم العلاج أو المعالجة الخاطئة له، أو التعامل معه بطريقة سيئة من قبله أو من قبل المحيطين به، ومن أبرز المضاعفات التي يمكن ملاحظتها ما يلي:

  1. يمكن أن يتطور اضطراب الوسواس القهري إلى مرض الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية والقلق.
  2. الأفكار الانتحارية ومحاولات الانتحار.
  3. الإدمان على الكحول، أو المخدرات وغيرها.
  4. اضطرابات في تناول الطعام.
  5. التهابات وأمراض جلدية شديدة.
  6. سوء العلاقات الاجتماعية والعاطفية، مع انعدام القدرة على العمل والتأقلم.

قد يهمك: أسباب وعلاج حساسية الجلد وما هي أنواعها

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن اضطراب الوسواس القهري، وأسباب اضطراب الوسواس القهري وأعراضه. ذلك بالإضافة إلى طرق علاج اضطراب الوسواس القهري، ومعرفة مدة العلاج وعوامل الخطورة والمضاعفات.

215 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.