معدل ضغط الدم الطبيعي والحفاظ عليه

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 6 يوليو 2021
معدل ضغط الدم الطبيعي والحفاظ عليه

معدل ضغط الدم الطبيعي يعتبر من الأمور التي يتم التعرف عليها من خلال العمر والجنس، ولا بد من التعرف على هذا المعدل حتى نتمكن من تجنب المشكلات الصحية التي يعاني منها بعض الأفراد.

معدل الضغط الطبيعي حسب العمر

نوض لكم في الجدول التالي معدل الضغط الطبيعي للدم لعدة مراحل عمرية ومنها:

العمر الضغط الانقباضي الضغط الانبساطي
الأشهر الستة الأولى من العمر 70 40
7-24 شهر 80 55
2-8أعوام 90 60
9-13 عام 100 65-70
14-18 عام 110 75
19-30 عام 120 80
31-44عام 125 85
45-60عام 130-140 90
61-70 عام 140 95
أكبر من 70 عام 150 100

كيف يتم قياس ضغط الدم

هناك عديد من الطرق يمكن من خلالها أن نقيس معدل ضغط الدم، ونتعرف هل هو معدل الضغط الطبيعي أم لا، الدم الطبيعي الانقباضي فيها يتراوح من 90 إلى 140 مليمتر زئبق بالنسبة إلى الأفراد البالغين.

 أما ضغط الدم الانبساطي فيه فإنه يتراوح ما بين 60 إلى 90 مليمتر زئبق، أما ضغط الدم أو متوسط يكون 120.

 وعندما تنقبض عضلة القلب نجد أن الدم يسري في الشرايين، ويسمح الدم للمرور في الأوعية الدموية، وهذا ما يعرف بالضغط الانقباضي.

 أما بالنسبة إلى الضغط الدم الانبساطي، فهو الدم الذي يسري في الأوردة عندما تقوم عضلة القلب بالانبساط، وهي الحالة التي تعرف باسم ضغط الدم الانبساطي.

العوامل المؤثرة في معدل ضغط الدم الطبيعي

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على ضغط الدم وأهمها:

النوع

  • بالنسبة إلى الذكور يرتفع لديهم ضغط الدم بعد أن يصلوا إلى سن 55 عام، أما بالنسبة إلى الإناث، فإنهم يميل ضغطهم إلى الارتفاع بعد وصول سن اليأس.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد وصولها سن اليأس هي التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر هرمون الاستروجين من الهرمونات الهامة جدًا بالنسبة إلى الإناث التي تساعد في الحماية من أمراض الشرايين، لأنه يساعد ضغط الدم على الوجود في المعدل الطبيعي، ويسهل اتساع الشرايين.
  • عند وصول النساء إلى عمر الخمسينات نجد أن نسبة هرمون الاستروجين تتراجع في الجسم مما يؤدي إلى عوامل كثيرة مثل زيادة الوزن، وقلة الحركة والتعرض إلى الضغط المرتفع.

التقدم في العمر

  • عندما يتقدم الإنسان في العمر سواء كان من النساء أو الرجال نجد أن ضغط الدم يبدأ في الارتفاع.
  • ضغط الدم الانقباضي يزيد بشكل مستمر، وربما يؤدي إلى إصابة كبار السن و تصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية.
  • معدل ضغط الدم الانقباضي يعتبر من العوامل الخطيرة جدًا التي تسبب أمراض كثيرة إلى القلب، وهذا ما يجعل كبار السن لابد أن يراقبوا ضغط الدم بشكل مستمر.

العامل الوراثي

  • تعتبر العوامل الوراثية من الأمور الهامة جدًا التي لا يمكن إهمالها، وخاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي بارتفاع ضغط الدم.
  • فيكون الشخص من المحتمل أن يصاب بهذا الارتفاع.
  • الوراثة تعتبر من الأمور التي تهيئ زيادة بعض العناصر في الجسم مثل عنصر الكالسيوم، وهو السبب الاساسي لوجود ضغط الدم المرتفع.

كيفية الحفاظ على معدل الضغط الطبيعي للدم

 هناك العديد من النصائح التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وأهمها:

معدل ضغط الدم الطبيعي

  • تناول الأطعمة الغذائية المتوازنة  لابد أن يتبع الإنسان النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة، وجميع الأطعمة الغنية بالبروتين .
  • تقليل تناول الملح ارتفاع نسبة البوتاسيوم والصوديوم المتواجدة في ملح الطعام تساهم بشكل كبير في احتباس السوائل، وتعرض ضغط الدم إلى الارتفاع.
  • التمارين الرياضية يكون لها دور هام جدًا وفعال في الحفاظ على ضغط الدم في الصورة الطبيعية، لأنها تسمح للجسم أن يطلق حمض النيتريك الذي يكون له دور فعال في توسيع الأوعية الدموية، والتقليل من ضغط الدم.
  • الاقلاع عن التدخين من المعروف أن التدخين يرفع من ضغط الدم، لأنه يحتوي على مادة النيكوتين تعمل على تضييق الشرايين وتصلبها.

هكذا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن معدل الضغط الطبيعي، وتناولنا كيف يتم قياس ضغط الدم، والعوامل التي تؤثر فيه، وكيف نحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.

330 مشاهدة