مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

كتابة: Hala skoubin - آخر تحديث: 11 فبراير 2022
مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

لتتمكن من إنشاء مشروع زراعة الذرة بالتفصيل عليك معرفة أنه من المشاريع المربحة والمهمة عالميًا، وذلك بسبب تنوع استخداماتها. كما تعد الذرة إحدى المحاصيل الاستراتيجية عالميًا وتحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بعد القمح والأرز. فهي تدخل بنسبة كبية في صناعة الأعلاف للحيوانات كما تعد مصدر غذائي لكل من الإنسان والحيوانات. تابعنا في هذا المقال على موقع حلبية لتتعرف أكثر على كيفية إنشاء مشروع زراعة الذرة بالتفصيل.

مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

يعد نبات الذرة من المحاصيل النجيلية والاستراتيجية عالميًا، فهي تدخل في العديد من المجالات كصناعة الاعلاف للحيوانات وغذاء للإنسان أيضًا. وبالرغم من أنها محصول خريفي إلا أنها قادرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، أي يمكن زراعتها على مدار فترات العام. ولا ننسى أيضًا أنها تشكل مادة من المواد الخام للعديد من الصناعات الغذائية كالنشاء والزيت والمشروبات وغيرها. بالإضافة لأنها تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمنسوجات المختلفة وغيرها الكثير من الصناعات. لذلك سطلعك على كيفية إنشاء مشروع زراعة الذرة بالتفصيل، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم الطلب على محصول الذرة في البلد نفسه.

موعد زراعة الذرة

موعد زراعة الذرة

يمتد موعد زراعة الذرة من شهر أبريل وحتى شهر أغسطس من السنة. والأمر لا يخلو أحيانًا من بعض التقلبات المناخية في الجو كالبرد والصقيع والتي تؤثر على بعض أصنافها كالذرة الحبوبية حيث ينخفض إنتاجها.

و بشكل عام فإنه غالبًا ما يعتمد موعد زراعة الذرة على نوع الصنف المزروع. حيث يوجد أصناف تتطلب درجات حرارة أعلى من غيرها، وهنا يتم تغطية التربة بغطاء عازل لتأمين الحرارة اللازمة لها.

كيفية زراعة الذرة

تعد الذرة كغيرها من المحاصيل الأخرى فلها احتياجاتها الخاصة ومتطلبات للزراعة وغيرها ولتعلم كيفية زراعة الذرة يجب عليك معرفة بعض الأمور، وهي:

تحضير الأرض لزراعة الذرة

في مشروع زراعة الذرة بالتفصيل يجب تحضير التربة لزراعة الذرة بالشكل الصحيح حيث أن الذرة تحتاج إلى تربة رطبة جيدًا. كما يمكن الانتباه لبعض الخطوات والملاحظات أثناء تجهيز التربة للزراعة، وهذه الملاحظات هي كالتالي:

  • أول خطوة يجب اتباعها في الزراعة هي إضافة السماد العضوي للتربة بما يتراوح مقداره 8-10 طن للفدان، مستخدمًا في ذك المحراث القرصي.
  • ثم ننتقل لجزء الحراثة، حيث يجب حراثة التربة مرتين بالحراثة الصفرية أو أي نوع آخر وذلك لتحسين بنية التربة.
  • يجب أيضًا اعتماد الحراثة الثانوية بالأدوات المخصصة للحراثة الثانوية، كالحراثة الدوارة مثلًا.
  • ينبغي زراعة الذرة في التربة على عمق مناسب، وهو من 5 حتى 10 سنتيمترًا.
  • يجب أن يكون نوع التربة التي سوف تزرع فيها نبات الذرة خصبة سهلة التصريف للمياه.

ري محصول الذرة

خلال مرحلة ري محصول الذرة يجب الانتباه إلى ضرورة التقيد بالكميات الصحيحة والمواعيد المناسبة للري، وفيما يلي بعض الملاحظات التي يجب الانتباه لها عند ري نبات الذرة:

  • يروى محصول الذرة الرية الأولى بعد 3 أسابيع من زراعته، ثم يتم تكرار عملية الري كل 15 يوم ويتم وقفه قبل أسبوعين حتى الثلاثة من الزراعة.
  • بالنسبة للزراعة في المناطق الجافة ذات درجة الرطوبة الجوية المنخفضة نسبيًا يجب زيادة كمية الماء المضافة للمحصول في الري.
  • يجب ري محصول الذرة بشكل مباشر نحو الجذور بدءًا من بداية الإنبات وحتى النضج، كما يجب زيادة كمية المياه تدريجيًا مع تقدم النمو.
  • من الأمور السيئة هي جعل تربة الزراعة غدقة بشكل كبير أو تعطيشه أيضًا، لأن هذا يعد من الأمور المضرة بالمحصول.
  • الحد الأدنى من المياه التي تحتاجها الذرة خلال مرحلة الري لا يتجاوز ارتفاعها 25 حتى 30 سنتيمترًا، أي ما يعادل 2.5 ملمترًا يوميًا.

زراعة الذرة الشامية بالتنقيط

زراعة الذرة الشامية بالتنقيط

عند زراعة الذرة الشامية بالتنقيط في نوع الاراضي الرملية تكون عندها المسافة بين بذور الذرة هي نفسها المسافة بين النقاطات في الشبكة. أما في حال زراعة الذرة بالطريقة العادية أي يدويًا فتكون المسافة أيضًا نفسها لكن يجب التنويه إلى غرس البذور على عمق 5 سنتيمترًا ثم تغطيتها.

تسميد الذرة الشامية

من الصعب الحصول على إنتاج عالي إذا لم يتم تسميد الذرة الشامية بشكل جيد، بحيث يتم تلبية جميع احتياجاتها الغذائية. ووفقًا لما سبق فإن أهم عنصر في تسميد الذرة الشامية والأكثر استهلاكًا من قبلها هو النتروجين، بالإضافة لأنه سريع الفقد في التربة. وفيما يلي نذكر لك برنامج تسميد الذرة الشامية:

التسميد الفوسفاتي

يتم التسميد الفوسفاتي للذرة الشامية قبل مرحلة الحراثة أو ممكن بنثر السماد في باطن خطوط الزراعة. ويتم ذلك ذلك بإضافة كمية 200 كيلوجرام من الأسمدة الفوسفاتية للفدان.

التسميد الآزوتي للذرة

يعد التسميد الأزوتي من الأنواع المحببة في تسميد الذرة الشامية حيث تستجيب له بشكل فعال. كما تبلغ الكمية الواجب إضافتها حوالي 100-120 وحدة آزوت وذلك للفدان الواحد، وتكون طريقة إضافته بشكل قريب من الجذور. أما بالنسبة لأوقات التسميد الآزوتي فيكون على مرتين الأولى منها قبل الرية الأولى (رية المحاياة وهي الرية الأولى بعد الإنبات). أما المرة الثانية تكون قبل الرية الثانية للمحصول في حال كان النبات المزروع السابق للذرة من البقوليات.

التسميد بالبوتاسيوم

يتم إضافة سلفات البوتاسيوم بعد عملية الخف للمحصول في حال كان الصنف المزروع عالي الإنتاجي، ويضاف بنسبة 50 كيلوجرام للفدان.

العناصر الصغرى التي تحتاجها الذرة الشامية

عند إقامة مشروع زراعة الذرة بالتفصيل يجب تنفيذ الخطوات بحذافيرها. فبالإضافة للتسميد بالعناصر الأساسية الكبرى التي يحتاجها النبات فهو يحتاج أيضًا بعض العناصر الصغرى والأحماض الأمينية. وتتم إضافتها كالتالي:

  • يمكن إضافتها رشًّا وذلك بعد العزقة الثانية للمحصول.
  • تعاد الرشة بعد 15 يوم من الرشة الأولى بإضافة 1 كيلوجرام من سترات البوتاسيوم معها مخلوطًا في 2 لتر من المياه.
  • إضافة الهيوميك أسيد وذلك بخلطه مع اليوريا أو النترات بما يعادل كيلو للشكارة.
  • رش مادة الفولفك أسيد بكمية تتراوح بين 1-2 كيلوجرام لكل 300 ليتر من الماء بالنسبة للفدان الواحد.
  • عدم القيام بتسميد محصول الذرة خلال وقت الطرد.

المكافحة في مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

المكافحة في مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

لمعرفة الطريقة الصحيحة بالمكافحة في مشروع زراعة الذرة بالتفصيل يجب التعرف إلى أهم الأمراض التي قد تصيب الذرة. حيث يوجد العديد من الأمراض منها الحشرية والفطرية ومنها ما يسببه الطيور بالإضافة للحشائش، وهي ما تسبب أمراض الذرة كعفن الجذور وغيرها.

من أهم الطرق التي يتبعها أغلب المزارعين لمكافحة انتشار الأمرض بين نباتات الذرة هو زراعة الذرة الهجينة التي تملك جينات تمكنها من مقاومة الأمراض. أما الطريقة الأخرى في مكافحة الذرة هي الطريقة الكيماوية التي تستخدم فيها المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية. ومنهم من يستخدمون بعض المعدات التي تصدر أصواتًا تخيف الطيور لإبعادها عن المحصول مثل خدعة الفزاعة.

اختصارًا لما سبق فقد تحدثنا عن كيفية إقامة مشروع زراعة الذرة بالتفصيل، وطريقة زراعة الذرة الشامية. تكلمنا أيضًا حول طرق المكافحة في زراعة الذرة بالإضافة لموعد زراعة الذرة وبرنامج التسميد وري الذرة. وبالنهاية فإن اتخاذ أي خطوة لإقامة أي مشروع مهما بلغ ن الصغر تتطلب الالتزام بالتعليمات بحذفيرها لتحصل على النتائج المرضية. في حال صَعُبت علي أي خطوة من الخطوات السابقة أو بحال وجود أي استفسار عليك باستشارة المرشدين الزراعيين.

 

358 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.