ضوابط هامة في علم الأنساب

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
ضوابط هامة في علم الأنساب

ضوابط هامة في علم الأنساب  الأنساب هي من الأشياء الأكثر خطورة التي يجب علينا أن نكون حذرين ونحن نتحدث عنها وبالتحديد عندما نتكلم عن النسب الخاص بنبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام، لأن هناك الكثير من الأشخاص من يهاجمون الناس بغير علم أو تروي بغرض التشويه فقط، لذلك قاموا بإنشاء ضوابط هامة في علم الانساب حتى يستطيعوا التحكم في زمام الأمور.

ضوابط هامة في علم الأنساب

ضوابط هامة في علم الأنساب
ضوابط هامة في علم الأنساب

إذا نظرت في علوم الشريعة والعلوم الحياتية ستجد أنهم مندمجين سويًا متكافئين، لأن العلوم الدينية مكملة لجميع المشاكل التي تواجه الإنسان خلال حياته، لذلك حرصوا على دمج الجزأين، حتى يتمكنوا من القيام بإنشاء الضوابط الهامة التي تخص علم الأنساب ومنها:

أولى ضوابط علم الأنساب الإخلاص

لا يوجد أي حديث على أن الإخلاص هو أحد أهم الضوابط التي يجب على جميع الأشخاص الالتزام بها وبالأخص الذين يتجهون إلى الحديث في علم الأنسب، لأن عند قيامهم بالإخلاص في جميع المعلومات التي يقدمها لن يغفل عنه شيء.

ثاني ضوابط علم الأنساب التقوى والخشوع

على الإنسان الذي يتحدث عن الأنساب أن يكون له مقدار عالي من التقوى والخشوع وأن يكون خائفًا من ربه في جميع الكلمات التي تنطق منه لسانه لأن بمجرد الكلام عن النسب أو انتساب الشخص لأبيه ويكون المتكلم بالكذب فله جزاء عسير.

ثالث ضوابط علم الأنساب الأمانة

  • يجب أن يقوم الشخص الذي يقوم بالتعريف الأنساب أن يتحلى بالأمانة في جميع المجالات وليس في الانساب فحسب أيضًا، لكن يحب أن يقوموا بالعمل على الاهتمام بعلم الأنساب تحديدًا، حتى لا تصبح سلوى لبعض الأشخاص الذين لا ينتمون لنسب النبي.
  • لأن هناك بعض الأشخاص يقومون بالعمل على شراء ذمة الموظف الذي يعمل على اكتشاف النسب، لكي يقوم بأنسابهم إلى سلالة أحفاد النبي.

أن الأنساب تعد وسيلة لا غاية لها

لأن الوسيلة من علم الأنساب هي التعرف فقط على الأسر والقبائل أو العائلات التي ينتمي إليها الشخص، حتى يقومون بالعمل على صلة رحمهم، لأن دين الإسلام قائم بشكل أساسي على المحبة والتأخي فيما بينهم.

الهدوء والتأني في التعرف على علم الأنساب

لأن علم الأنساب ليس كما يظهر للبعض، لأنه من العلوم الصعبة التي يجب أن يتحمل الباحث العديد من المصاعب والمشاق، لكي يتمكن من أخذ النتيجة الصحيحة التي يريدها.

ضوابط الاختلاط في الأنساب وما طريقة وقعه.

المعروف عن الشعوب في الوقت الحالي أنه مختلطين في الأنساب والقليل فقط من الأشخاص هم من يكونوا ذو أصول نقية بالدولة التي يعيشون بها، وهذا بسبب الحمالات الاستعمارية، وقصر فترة التواصل بين الأشخاص، فأدى هذا إلى حدوث هذا الاختلاط وضياع ننسب شخص بنسب آخر.

كلام الأقران يسمع لكن لا يتم التحدث به مرة أخرى

هذه الجملة جاءت بالتحديد، لدك كيد أي شخص يقوم بالعلم على التشوية من شخص ما والتشكيك في نسبه، فعليك أن تستمع له لكن لا تكرر الكلام الذي يقوله.

1287 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *