ما هي حقوق الطفل وواجباته

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 27 مارس 2022
ما هي حقوق الطفل وواجباته

ما هي حقوق الطفل وواجباته …. يعتبر موضوع حقوق الطفل وواجباته حول من حوله شائك للغاية وهذا بسبب عدم معرفة الكثير من الأهل لتلك الحقوق وكيفية تقديمها للطفل كما يجب، كما أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف يقومون بتعريف واجبات الطفل له حتى يستطيع أن يقوم بها.

كيف يتم تعريف الطفل على واجباته

كيف يتم تعريف الطفل على واجباته

في البداية يجب معرفة أنه لا يمكن أن يفهم أي طفل الواجبات التي يجب أن يقوم بها وهو في سن السنة حيث أنه يكون صغير جداً ولا يمكن أن يميز الكثير من الأشياء، ولكن في سن السنتين يستطيع الطفل أن يفهم الأشياء الصغيرة التي تتعلق بواجباته مثل ترتيب الألعاب أو عدم اللعب في الأماكن الغير صحيحة، وهذا التميز يأتي من توجيهات الأم له.

حيث أن الأم يجب أن تكون على علم بالطريقة الصحيحة التي يجب أن تقوم بتوجيه الطفل بها حتى لا يتكاسل عن إلية تلك الواجبات كما أنه يجب الاهتمام بعملية الحفاظ على سلامة الطفل عند القيام بتعريفه على حقوق الطفل وواجباته.

ما هي حقوق الطفل وواجباته

ما هي حقوق الطفل وواجباته

يجب أن تكون الأم على علم بكافة حقوق الطفل حتى تستطيع أن تقدمها له، ويجب أيضاً أن تقوم الام بتعريف الأب على تلك الحقوق حيث إن الأم هي من يمضي وقت أكبر من الطفل على عكس الأب، ومن تلك الحقوق:

  • الحق في تناول الطعام الصحي، لا يجب أن يتم إعطاء الطفل الأطعمة الغير صحية والتي تؤثر بالسلب على صحته، حيث أن الطفل يكون في عمر لا يستطيع أن يحدد ما يتناول من طعام.
  • الحق في النظافة، يجب أن يتم الحرص على أن يكون الطفل نظيف دائماً وملابسه مرتبه.
  • الحصول على بيت آمن، لا يمكن للطفل أن يعيش في منزل به الكثير من الصراعات بين الأهل أو حتى في منزل غير مستقر، وتعتبر تلك الأمور من المؤثرات الأساسية في نفسية الطفل وتؤثر عليه حتى بعدما يكبر.
  • السلامة الجسدية، يجب أن يكون الاهل على علم بأن سلامة الطفل الجسدية مهمة جداً ويجب ألا يتم تعريضه لأي عنف سواء من الأهل أو من أي شخص آخر، ويجب أن يقوم الأهل بحساب اي شخص يقوم بإيذاء الطفل.
  • السلامة النفسية، تعتبر نفسية الطفل من الاسفنجة الرقيقة جداً والتي تمتص كافة أنواع الكلمات التي يتعرض لها الطفل، لذا يجب على الاهل ان يكون حرصين في نوعية الكلام الذي يقولونه للطفل وكذلك الأفعال التي تتم تجاه حتى لا تؤثر تلك الأمور في الطفل.

مسؤولية الطفل

تقع مسؤولية الطفل على الوالدين بشكل كلي، ويمكن اعتبار أن الجزء الأكبر من تلك المسؤولية يقع على عاتق الأم حيث أنها من يتواجد مع الطفل بشكل أكبر، ولا يمكن أن يتم إسناد تلك المسؤولية على أي شخص آخر حيث أن هذا الأمر سوف يترك أثر كبير جداً في نفسية الطفل.

أخطار عدم تعريف الطفل لواجباته

أخطار عدم تعريف الطفل لواجباته

كما وضحنا من قبل أن للطفل بعض الحقوق التي يجب أن يحصل عليها، وكذلك عليه بعض الواجبات التي يجب أن يعرفها ويقوم بها، حيث أن الطفل الذي لا يعرف الواجبات الخاصة به ولا يقوم بتنفيذها يحدث له الآتي:

  • يكون شخص كسول.
  • لا يستطيع أن يكمل أي عمل.
  • لا يستطيع أن يتحمل المسؤولية.
  • يصبح شخص اتكالي على الأشخاص الآخرين.

وتلك الصفات تعتبر الأخطار التي توجد بسبب عدم توضيح الواجبات الخاصة بالطفل له.

ما هي حقوق الطفل وواجباته … يوجد الكثير من حقوق الطفل وواجباته التي يجب أن يكون الاهل على علم بها حتى يستطيعوا أن يجعلوا هذا الطفل انسان سوي.

681 مشاهدة