تعريف حقوق الطفل في الإسلام بالتفصيل

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 27 يناير 2021
تعريف حقوق الطفل في الإسلام بالتفصيل

تعريف حقوق الطفل في الإسلام، اهتم الإسلام بالطفل قبل مولده في توفير الرعاية الكاملة من جميع الجوانب العقلية والروحية والجسدية له دون إفراط أو تفريط، وإذا أردنا تعريف حقوق الطفل في الإسلام وجب التنويه على معرفة أنها لا تبدأ منذ ولادة الطفل فقط وإنما تبدأ من بداية اختيار الرجل لزوجته وبناء أسرة.

ما معنى بحقوق الطفل؟

يقصد بحقوق الطفل بشكل عام مساعدة الطفل على بلوغ احتياجاته الضرورية وتوفير سبل الرعاية والتعليم والصحة والبقاء والمشاركة في المجتمع بشكل كامل ومتساوي دون تمييز بينه وبين الأطفال الآخرين.

تعريف حقوق الطفل في الإسلام

اهتم الإسلام بتوفير كل سبل الرعاية والاحتياجات للطفل منذ البداية، وتأتي أول حقوق الطفل في حسن اختيار الرجل لزوجته والمرأة لزوجها، لكي تتكون أسرة صالحة تطبق الشريعة الإسلامية ويتربى الأولاد تربية دينية قائمة على القيم والأسس والعقائد الإسلامية.

كما اهتم الإسلام بالطفل وهو جنين في رحم الأم، أمرها الله تعالى بالحرص على الجنين وحرم الاعتداء عليه كما أجاز الإفطار للحامل في شهر رمضان حرصا على نمو وصحة الجنين في أحسن صورة.

حقوق الطفل بعد الولادة كثيرة ومن أهم الحقوق التي يفترض أن يحصل عليها الطفل عند ولادته هي:

  1. التكبير في أذن الطفل المولود اليمنى واليسرى على حد سواء، اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم كما فعل مع حفيده عندما ولد.
  2. استحسان اختيار اسم للمولود، بمعنى أن يحمل الاسم معاني حسنة ومحبوبة ويبعد عن الأسماء الغريبة التي قد تؤثر على نفسية الطفل أو يكون لها معنى أو مدلول سئ.
  3. حق الطفل في الحصول على الرضاعة الكاملة من والدته والتي تتمثل في عامين كاملين.
  4. الختان.
  5. العقيقة وهي سنة مؤكدة يتم ذبح شاة للمولود في سابع يوم من الولادة.
  6. حق الطفل في الميراث حتى وإن كان مازال جنين في رحم أمه فإنه يتم حفظ ميراثه لحين بلوغه.
  7. حق الطفل في الحصول على النفقة والرعاية، كما أمرنا الرسول في حديثه الشريف” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” حيث أمر الإسلام رعاية الطفل رعاية كاملة وشاملة من جميع الجوانب الحياتية مثل توفير الأكل والملبس، ومراعاة الجانب التعليمي ونموه العقلي وإشباع حاجاته النفسية واللين في المعاملة وعدم الضرب.
إقرأ أيضاً  كيف يستخرج الزئبق

وقد يغفل الكثيرين أن من ضمن تعريف حقوق الطفل في الإسلام هي حق الطفل في ملاعبته وحسن تربيته ورعايته حتى يصل لسن البلوغ.

أهمية التربية الإسلامية في حياة الطفل

أن المعاني والقيم التي جاءت في الشريعة الإسلامية هي أصول ثابتة من الله تعالى عز وجل وليست من عند البشر يمكن تغييرها، واهتم الإسلام بتوفير كل سبل التربية للطفل في العديد من المجالات المختلفة ومنها على سبيل المثال ما يلي :

  1. الاهتمام بتربية الطفل النفسية حيث اهتم الإسلام بإشباع حاجة الطفل النفسية واللين في المعاملة حتى يصبح إنسان عاقل سوي متوافق مع الصحة النفسية.
  2. الاهتمام بتربية الطفل الجسدية وذلك عن طريق الاهتمام بالتغذية السليمة وتكوين عضلات قوية والاهتمام بالصحة وسلامة الجسد.
  3. الاهتمام بتربية الطفل العقلية وهي إعطاء فرصة له لكي يستكشف العالم المحيط به والحصول على حقوقه في التعليم لكي يتواكب مع نمو وتطور عقله.
إقرأ أيضاً  ما موقع تدارس التعليمي جامعه الامام التعليم عن بعد

والتربية الإسلامية واقعية في توعيتها وشاملة في أدق تفاصيل الحياة، حيث أن تربية الطفل على القيم والأخلاق تعود على المجتمع بشكل إيجابي، وتربيته على الاقتداء بأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم، وتربية الضمير الرقيب الأول للشخص على أفعاله وأقواله، وجاء تعريف حقوق الطفل في الإسلام لجعل الطفل مواطن قوي وإيجابي وفعال في مجتمعه.

125 مشاهدة