أهم الأفكار لتعليم الرسم للأطفال خطوة بخطوة

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 27 يناير 2021
أهم الأفكار لتعليم الرسم للأطفال خطوة بخطوة

أفكار لتعليم الرسم للأطفال سهلة وبسيطة حيث يمكنك تعليم الرسم لطفلك في 10 خطوات، تعليم الرسم ليس أمرا صعبا ولكن تنمية مهاراته تختلف على حسب قدرات كل طفل ومدى استيعابه، وفي هذا المقال سنتناول أهمية الرسم للأطفال وأفكار لتعليم الرسم للأطفال بشكل ممتع وبسيط.

أهمية الرسم للأطفال

لا تتوقف أهمية الرسم على شعور الطفل بالمتعة فقط ولكنه يساعد على تطوير مهاراته الحياتية من خلال الأنشطة الفنية التي يقوم بها، وتتمثل أهمية الرسم للأطفال فيما يلي:

  1. يساعد الرسم على تطوير وتحسين الجانب الأيمن من الدماغ كما أنه يساعد على تنمية مهارات نمو الطفل.
  2. تنمية مهارة الاتصال لدى الطفل خاصة التواصل البصري، ويبدأ حينما يقرر الطفل أن يرسم مثلا أطفال يلعبون في الحديقة فيبدأ في تخيل مشاعر المرح واللعب يستخدم العديد من الألوان التي تعبر عن مشاعره.
  3. تنمية مهارة حل المشكلات حيث أن القوانين في الرسم تكون خاضعة للطفل هو وحده يستطيع أن يقرر ما عليه فعله وما هي الألوان المناسبة ليعبر عما بداخله.
  4. يعزز الفن الصحة العقلية الإيجابية حيث تبرز الذات الإيجابي وتسمح للطفل بالشعور بالنجاح والإنجاز الفردي.
  5. تنمية المهارات الحركية الدقيقة والتحكم في مواد الرسم مثل مسك القلم والتحكم في الرسمة وقص الورق.
  6. ينمي الرسم الخيال عند الطفل ويزيد من قدرته الخيالية على الإبداع والتعبير عن الذات.
  7. يساعد الرسم الطفل على التفاعل والاندماج مع البيئة بشكل أفضل.
إقرأ أيضاً  كيف أكتب مقدمة بحث علمي

أفكار لتعليم الرسم للأطفال

يمكنك تعليم الرسم لطفلك في 10 خطوات سهلة:

  1. ابدأ الرسم في سن مبكر لطفلك حتى وإن كان رضيعا.
  2. علمه الأشكال، وابدأ بتعليمه أسماء الأشكال باستخدام المجسمات ثلاثية الأبعاد وعندما يبدأ الطفل في الرسم سيسعد بقدرته على رسم شكل معروف بالنسبة له.
  3. شجعه على إبداعه، استخدم في البداية أقلام قصيرة وسميكة لتناسب عمره الصغير ويستطيع استخدامها وابدأ بتشجيعه مع كل رسمة يرسمها حتى وإن تبدوا لك مثل الشخبطة.
  4. أرسم مع طفلك، عندما يشارك الآباء أطفالهم في الرسم يصبح الرسم وقت جيد للتواصل بينهم كما يعزز الروابط الأسرية.
  5. اسأله أسئلة، يرسم الأطفال ما لا يمكنهم شرحه بالكلمات، اسأل طفلك عن رسوماته ودعه يشرح لك حتى تظهر لك جميع الجوانب العميقة من مشاعره الموجودة في الرسمه.
  6. ساعد طفلك على رؤية الأشياء، قد يرغب طفلك في رسم حيوان أو شكل ذو أبعاد صعبه عليه، يمكنك مساعدته في تقسيم الشكل الذي يريده إلى أجزاء صغيرة يستطيع فعلها بنفسه.
  7. ساعد طفلك على تعليم ودراسة تقنيات الرسم كلما كبر في السن.
  8. توقع التغيير في اهتمامات الطفل بالرسم، حيث أن الطفل في سن 10 سنوات قد تظهر عليه أعراض الواقعية في الرسم وهو ما يفقده حس التخيل وفي هذا الوقت لابد من مساعدته على تطوير مهاراته.
  9. كن إيجابيا ولا تنتقد ولا تنظر إلى رسم طفلك بسخرية، وهي من أهم أفكار لتعليم الرسم للأطفال حتى لا يصاب بالإحباط ويترك الرسم.
  10. احتفل بالتقدم الذي يقوم به طفلك وشاركه الحماس في إنهاء رسمته وعلقها على الحائط أو احتفظ بها بأي شكل يشعره بالإنجاز والسعادة.
إقرأ أيضاً  ما هي حقوق الطفل في التعليم

نصائح هامة عند تعليم طفلك الرسم

  1. احضر لطفلك جميع الأدوات التي يجتاحها أثناء الرسم مثل كراسة، قلم رصاص وأقلام ألوان، واختر أدوات مناسبة لعمر طفلك وسهله الاستخدام له.
  2. اهتم بالمكان الذي سيجلس فيه طفلك أثناء الرسم بأن يكون هادئ ومريح مع وجود إضاءة مناسبة لراحة العين.
  3. حاول أن تجذب انتباهه لرسم أشياء يحبها مثل الوردة أو شخصية كرتونية يفضلها، كل ذلك يشجعه على حب الرسم والرغبة في تعلمه.
  4. المتابعة والاستمرار في الرسم والتمرن بشكل يومي، لأن الرسم يحتاج إلى دراسة وتدريب لتنمية الموهبة.
  5. عليك تقبل أي رسمه أو شخبطه يقوم بها طفلك، ولا تقوم بإحباطه أو توبيخه ولكن شجعه واستخدم كلمات تشجيعية تساعده على تعلم الرسم وابحث دائما عن أفكار لتعليم الرسم للأطفال جديدة ومبتكرة وحاول تطبيقها مع طفلك.
120 مشاهدة