ما هو جدري القرود وكيف ينتشر

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 24 مايو 2022
ما هو جدري القرود وكيف ينتشر

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية ما هو جدري القرود وكيف ينتشر، حيثُ سنتحدّث حول جميع التفاصيل المتعلّقة بالمرض الجديد الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشاره حديثاً؛ والذي يُعرف بجدري القرود أو القردة أو جدري النسانس. كما سوف نُجيب عن أهم الأسئلة الشائعة التي انتشرت بشكلٍ كبير ضمن محرّكات البحث إثرَ مخاوف الناس من تكرار سيناريو وباء كورونا العالمي وخطورته.

  • تجدر الإشارة إلى أنّ جدري القرود ليس بالمرض الجديد، ومازال يظهر بشكلٍ متفرّق في بعض مناطق قارة أفريقيا. ولكنّهُ لقد أثار مخاوف منظمة الصحة العالمية بعد أن ظهر بشكلٍ مفاجئ في القارة الأوروبية “بريطانيا تحديداً”. كما انتشر في دولة إسبانيا التي تمتلك أكبر عدد إصابات في الوقت الحاليّ حول العالم. أيضا لقد أعلنت مجموعة دول أوروبية بالإضافة إلى أمريكا وكندا ظهور عدة حالات مشبوهة تحمل أعراض مرض جدري القرود.
  • كما من المهم التنبيه إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات التي تهدف إلى إثارة الذعر والمخاوف بين الناس. حيثُ من الصعب انتشار جدري القرود بين البشر بسهولة ولكن لقد حذّرت منظمة الصحة العالمية منه للعمل بكافة الاحتياطات اللازمة، ونشر كيفية الوقاية من جدري القرود. لذلك سوف نعرض لكم بالتفصيل ما هو جدري القرود وكيف ينتشر؛ وأعراضه وكيفية الوقايه منه.

ما هو جدري القرود؟

ما هو جدري القرود

ثمّ لمعرفة أهم تفاصيل مرض جدري القرود، إنّ جدري القرود مرض فيروسي حيواني المنشأ، وقد ظهر لأوّل مرة بين البشر في عام 1970م ضمن جمهورية الكونغو في أفريقيا، ذلك بعد أن ظهر سابقاً في مستعمرات القردة خلال عام 1958م. وينتقل هذا الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، وإنّ أعراض جدري القرود للإنسان تشبه أعراض مرض الجدري الذي كان يشهدها في الماضي. حيثُ ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسة الجدرية التي تتبع إلى فصيلة فيروسات الجدري.

  • ويعتبر جدري القرود مرضاً نادراً يحدث في العادة ضمن المناطق النائية ضمن وسط وغرب أفريقيا حول الغابات الاستوائية الماطرة. ثمّ بخصوص كيف ينتشر جدري القرود، فإنّ هذا الفيروس ينتقل إلى البشر عن طريق مجموعة متنوّعة من الحيوانات البرية. ولكنّ انتقاله من إنسان إلى آخر يعتبر محدود ولا يتم بسهولة. حيثُ سيتم شرح كيف ينتشر جدري القرود بالتفصيل ضمن الفقرة القادمة.

إليك أيضا: حموضة فروة رأس الجنين تعرف معنا على كيفية إختبار هذه الحموضة

أيضا تجدر الإشارة إلى أنّ فيروس جدري القرود يمكن أن يصيب جميع الأعمار والذكور والإناث معرّضين للإصابة بالمرض بنفس الدرجة. ولكن بخصوص الوفيات التي تنتج عن الفيروس وأعراض جدري القرود، فإنّ جميع الإحصائيات تؤكّد أنّ غالبية الوفيّات في أفريقيا الناتجة عن جدري القردة كانت في صفوف الأطفال. مع ذلك يعتبر أمراً قليل الحدوث، ويتعلّق بحسب السلالة وتطوّرها.

كيف ينتشر جدري القرود؟

بعد أن عرضنا لكم ما هو جدري القرود ومتى ظهر لأول مرة، يجب أن نعرض كيف ينتشر جدري القرود بين الناس ومن الحيوانات إلى البشر.

  • كيفية انتشار جدري القرود من الحيوانات إلى الناس: ينتقل هذا المرض عن طريق مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات البرية المصابة بالفيروس؛ أو من خلال سوائل جسمها أو الآفات الجلدية التي تتضمّن الأعراض: أو سوائلها المخاطيّة. كما لقد انتشر جدري القردة في أفريقيا أولاً عن طريق الملامسة والتقرّب الشديد بشكلٍ مكترّرٍ للقردة أو الجرذان الغامبيّة الضخمة أو السناجب المصابة بهذا المرض. كما من الجدير بالذكر أن القوارض تعتبر المستودع الرئيسي لفيروس جدري القرود. أيضا من الممكن أن ينتشر جدري القرود بعد تناول الطعام الذي يتضمن اللحوم غير المطهيّة جيّداً للحيوانات المصابة بهذا المرض، ويعتبر عامل خطر لذلك من المهم الانتباه لطهي اللحوم جيداً تجنّباً لمرض جدري القرود أو غيره.
  • كيف ينتشر جدري القرود بين الناس: حيثُ يمكن لهذا الفيروس أيضا أن ينتشر على المستوى الثاني من إنسان إلى آخر. ذلك عن طريق التقرب والمخالطة الحميميّة للإنسان وانتقال إفرازات السبيل التنفسي لشخصٍ مصاب بهذا المرض إلى آخر. أو من الممكن الإصابة بفيروس جدري القرود عند ملامسة آفاته الجلدية التي تنتج عن أعراض جدري القرود، أو ملامسة أشياء تحتوي على سوائل المريض. ولكن في الدرجة الأولى ينتشر مرض جدري القردة بين الناس من خلال جزيئات الجهاز التنفسي “قطرات تنفسية كبيرة” التي في الغالب من الصعب حدوثها، حيثُ تتطلب الجلوس وجهاُ لوجه المريض المصاب لفتراتٍ طويلة. لذلك فإنٍ أفراد الأسرة الذين يعيشون معاً معرّضون للإصابة بعدوى جدري القرود أكثر من غيرهم. ومن المحتمل أيضاً أن ينتقل المرض من خلال التلقيح أو عبر المشيمة أي الإصابة بجدري القردة الخلقي. كذلك حتى هذا الوقت لا توجد أي إثباتات تؤكّد أن جدري القرود يمكن أن ينتقل عبر ممارسة الجنس، ولكن معظم الحالات الأوّلية كانت بين رجال شواذ الميول الجنسية.

قد يعجبك: علاج القرحة بالأعشاب وأهم أسبابها

أعراض جدري القرود

أعراض جدري القرود

ومن ثمّ بالانتقال إلى ذكر أعراض جدري القرود بعد أن عرضنا لكم ما هو جدري القرود وكيف ينتشر. فإنّ فترة حضانة مرض جدري القرود التي تسمّى بأنها الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض تتراوح بين 6 أيام و16 يوم، ويمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوم. بعد ذلك تظهر الأعراض التي تشمل ما يلي:

  1. أولاً تبدأ أعراض جدري القرود بالحمى وتصاحبها القشعريرة والصداع.
  2. ومن ثمّ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام أو أكثر يبدأ ظهور الطفح الجلدي الذي ينتشر أولاً في الوجه، وبعدها يمتدّ إلى مناطق أخرى في الجسم كاليدين والقدمين.
  3. كما من الممكن أن يعاني المريض من آلام عضلات وآلام في الظهر، مع تعب وإرهاق في الجسم، بالإضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية التي تعتبر سمة مميزة لجدري القرود.
  4. وقد تستمر أعراض جدري القرود عادةً لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع بحسب حدّة الإصابة.

كيفية الوقاية من جدري القرود

كيفية الوقاية من جدري القرود

بعد ذلك بالحديث حول كيفية الوقاية من جدري القرود، فإنّه من المهم الالتزام بتعليمات منظمة الصحة العالمية التي شملت ما يلي:

  • لأجل تجنّب انتقال فيروس جدري القردة من إنسان إلى آخر، يجب الابتعاد عن المخالطة الجسديّة الحميمية تماماً للمصابين بعدوى المرض أو المشتبه بإصابتهم.
  • كما من المهم عند الاعتناء بالمرضى المصابين بجدري القرود والتي تظهر عليهم الأعراض؛ ارتداء القفازات والكمامة وتجنّب ملامستهم، مع الحرص على غسل اليدين والتعقيم بشكلٍ جيد عند الانتهاء من زيارتهم أو الاعتناء بهم.
  • ولتجّنب انتقال فيروس جدري القردة من الحيوانات إلى البشر، يجب أن يتم الاعتناء بنظافة الطعام والعمل على طهي اللحوم والمنتاجات الحيوانية بشكلٍ جيد جداً قبل تناولها. كما يجب ارتداء القفازات والكمامة عند ذبح الحيوانات وتنظيفها.
  • أيضا يجب على الدول في الوقت الحالي تقييد عمليات نقل الثديات الأفريقية الصغيرة والقردة؛ أو أن يتم فرض حظر على نقلها للإسهام في إبطاء وتيرة انتشار فيروس جدري القرود إلى خارج أفريقيا.

اقرأ أيضاً: آلام أسفل البطن لدى النساء

هل يوجد لقاح لجدري القرود؟

ثمّ في النهاية للإجابة على السؤال الشائع الذي يشغل اهتمام الكثير من الناس حول العالم ” هل يوجد لقاح لجدري القرود؟ “. حيثُ لقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّه في الوقت الحالي لا يوجد أي لقاح أو دواء يمكنه مكافحة انتشار عدوى جدري القردة، ولكن بالإمكان مكافحة فاشياته. كما لقد أثبتت النتائج الأخيرة في الماضي أنّ التطعيم ضد الجدري يعتبر ناجح بحوالي 85% بالوقاية من مرض جدري القرود. ولكن إنّ هذا التطعيم لم يعد متوفّراً بعد أن تمّ إيقاف التطعيم به بسبب استئصال الجدري من العالم. كما من الممكن أن تكون لقاحات الجدري فعالة ضد جدري القرود أيضاً، ويجري في الوقت الحالي تطوير بعض الأودية المضادة لفيروس جدري القرود.

إلى هنا نكون قد قدّمنا لكم أبرز التفاصيل المتعلقة بمرض جدري القرود الذي تحدّثت عنهُ منظمة الصحة العالمية. حيثُ عرضنا لكم ما هو جدري القرود وكيف ينتشر. ذلك بالإضافة إلى أعراض جدري القرود وكيفية الوقاية منه.

371 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.