ما هو التهاب المرارة ما بين الأعراض والعلاج

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 23 أكتوبر 2021
ما هو التهاب المرارة ما بين الأعراض والعلاج

ما هو التهاب المرارة …. المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل الكمثرى، توجد على الجانب الأيمن من البطن، أسفل الكبد. تحتوي المرارة على سائل هضمي يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة (الصفراء). يمكن أن يصاب الشخص في أيّة عمر بالتهاب المرارة، كما أنّ له العديد من الأسباب.

في معظم الحالات، تسبب حصيات المرارة التي تسد الأنبوب الخارج من المرارة حدوث الإصابة. والتي تنتج بدورها عن تراكم الصفراء. تشمل الأسباب الأخرى مشاكل القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض أنواع العدوى الجرثومية.

وإذا تُرك التهاب المرارة دون علاج، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة. وغالباً ما يتضمن العلاج استئصال المرارة الجراحي.

ما هو التهاب المرارة

اعراض التهاب المرارة

اعراض التهاب المرارة

غالباً ما تحدث الاعراض بعد تناول وجبات الطعام الكبيرة والدهنية. تتضمن علامات التهاب المرارة وأعراضه ما يلي:

  • ألم شديد في أعلى ويمين أو وسط البطن، ينتشر إلى الكتف الأيمن أو الظهر.
  • صلابة في البطن عند الجس.
  • غثيان وإقياء.
  • حمى.

اسباب الاصابة

ما هو التهاب المرارة

يمكن أن يحدث التهاب المرارة بسبب الحصيات المراريّة، حيث غالباً ما تكون الإصابة ناتجة عن بلورات صلبة تتطور وتشكل الحصيات. تسد هذه الحصيات القناة الكيسية التي تتدفق من خلالها الصفراء عندما تغادر المرارة وتراكم الصفراء يسبب الالتهاب.

يمكن أيضاً للأورام أن تسبب هذه الحالة الالتهابية، فقد يمنع الورم خروج الصفراء بشكل صحيح، مما يتسبب في تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب. كذلك انسداد القناة الصفراوية، حيث يمكن أن يؤدي أيّ التواء أو تندب ضمن القنوات الصفراوية إلى حدوث الإنسداد.

من أسباب حدوث الالتهاب العدوى أيضاً، يمكن أن يؤدي الإيدز وبعض أنواع العدوى الفيروسية إلى التهاب المرارة. أخيراً يمكن لمشاكل الأوعية الدموية أن تؤدي إللى تلف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى المرارة، مما يؤدي إلى الإصابة.

كيف يتم التشخيص؟

تشمل الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص التهاب المرارة ما يلي:

التحاليل الدموية: قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات دموية للبحث عن علامات العدوى أو علامات مشاكل المرارة.
اختبارات التصوير الشعاعي التي تُظهر المرارة: يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للبطن أو الموجات فوق الصوتية بالمنظار أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) لإنشاء صور للمرارة قد تكشف عن علامات التهاب المرارة أو الحصوات في القنوات الصفراوية والمرارة.
فحوصات تظهر حركة الصفراء في الجسم: يتتبع فحص حمض الكبد الصفراوي (HIDA) إنتاج الصفراء وتدفقها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة وتظهر الانسداد في حال وجوده. كما يتضمن فحص (HIDA) حقن صبغة مشعة في الجسم، والتي ترتبط بالخلايا المنتجة للصفراء بحيث يمكن رؤيتها أثناء انتقالها مع الصفراء عبر القنوات الصفراوية.

علاج التهاب المرارة

علاج التهاب المرارة

يتضمن علاج التهاب المرارة القبول في المستشفى للسيطرة على التهاب المرارة. وفي بعض الأحيان، هناك حاجة لعملية جراحية. سوف يعمل الطبيب على التحكم في العلامات والأعراض التي تعانيها. وتشمل العلاجات:

الصيام عن الوارج الطعامي الفموي: قد لا يسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية لتخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة.
إعطاء سوائل من خلال الوريد: يساعد هذا العلاج في منع الجفاف.
الصادات الحيوية: إذا أصيبت المرارة بالعدوى، فمن المرجح أن يوصي الطبيب باصادات الحيوية.
أدوية تسكين الألم: يمكن أن تساعد هذه في السيطرة على الألم حتى يزول الالتهاب في المرارة.
إجراءات لإزالة الحصيات: يمكن القيام بإجراء يسمى تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP) لإزالة أي حصوات تسد القنوات الصفراوية أو القناة الكيسية.

من المرجح أن تنخفض الأعراض في غضون يومين أو ثلاثة أيام. ومع ذلك، غالباً ما يعود التهاب المرارة. يحتاج معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة في النهاية إلى جراحة لإزالة المرارة. عادةً ما يكون العمل الجراحي إجراء طفيف الرضّ، ويتضمن بضع شقوق صغيرة في البطن (استئصال المرارة بالمنظار). ونادراً ما تكون هناك حاجة إلى إجراء مفتوح، حيث يتم إجراء شق طويل في البطن.

يعتمد توقيت الجراحة على شدة الأعراض وخطورة المشكلات بشكل عام أثناء الجراحة وبعدها. إذا كنت معرض لخطر جراحي منخفض، فقد يتم إجراء الجراحة في غضون 48 ساعة من بدء الالتهاب أو أثناء إقامتك في المستشفى. وبمجرد إزالة المرارة، ستتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة بدلاً من تخزينها في المرارة.

إقرأ أيضاً: حصى المرارة ماهي .. وهل تعني تغيير نظام الحياة بشكل كامل؟

338 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *