ما هو الانترنت بشكل بسيط

كتابة: محمد شوقي - آخر تحديث: 20 مارس 2022
ما هو الانترنت بشكل بسيط

ما هو الانترنت بشكل بسيط (دليلك لفهم الشبكة العنكبوتية) يمكننا القول أن الإنترنت هي اللغة العالمية التي يتحدث بها جميع البشر والآلات ، وهي الشيء المشترك للجميع ، حيث أن حياتنا متكاملة تمامًا مع الإنترنت. يمكن القول أيضًا أنه لا يمكننا الاستغناء عنها اليوم ، ولكن على الرغم من أنه سؤال بسيط للوهلة الأولى ، فإن تعريف الإنترنت ليس بهذه السهولة ، لأنه على عكس أي تقنية أخرى ، يتم استخدام الإنترنت بالطريقة التي نريدها ، وأين يمكننا تعريفه أو نمزجه ، لكن الشيء الأكثر أهمية هو أننا نستخدمه للتواصل مع الناس والمجتمعات والبلدان في جميع أنحاء العالم.

ما هو الانترنت  ؟

الانترنت عبارة عن شبكة عالمية ، تتكون من مليارات الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر ، يمكنها الوصول إلى أي معلومات .

فضلاً عن السماح بإمكانية التواصل مع أي شخص في أي مكان حول العالم. يحدث هذا عند توصيل جهازك بالإنترنت.

في ذلك الوقت ، يمكنك بسهولة استخدام هذه الإمكانات. ظهر الإنترنت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينيات ، لكنه أصبح متاحًا فقط للناس في التسعينيات. الإنترنت قوة جبارة للغاية ، نتيجة لما يحتويه من معلومات مهمة ، مما يوفر على الكثيرين عناء البحث.

الإنترنت عبارة عن شبكة لامركزية ، أي لا أحد يتحكم فيها ، ويمكن لأي جهاز كمبيوتر الدخول إلى هذه الشبكة.

يمكن لأي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر إنشاء شبكتها الخاصة ، ويمكنها الاتصال بالشبكة الأم أو عدم الاتصال بالإنترنت ، حسب الرغبة. لذلك يمكننا استدعاء الإنترنت كشبكة من الشبكات أو شبكة الشبكات.

ما هي أهمية الانترنت؟

ما هي أهمية الانترنت

يلعب الانترنت دورًا مهمًا في حياتنا اليومية ، على سبيل المثال:

في عام 2012 ، استخدم حوالي 52٪ فقط من البالغين في الولايات المتحدة الإنترنت.
في عام 2018 ، قفز هذا الرقم إلى 89٪.

إذا ما هو الانترنت عبارة عن شبكة من شبكات الكمبيوتر المترابطة والمترابطة التي تربط العالم بأسره معًا ، وتمتد عبر الأرض والمحيطات وحتى الفضاء.

ربما تساءل البعض منكم كيف يعمل هذا النظام العالمي؟ لفهم طبيعة الإنترنت وفكرة عملها.

يمكننا التفكير في الأمر كنظام مكون من عنصرين أساسيين. المكون الأول هو الأجهزة ، وهو يشمل كل شيء من الكابلات والأسلاك التي تحمل البيانات إلى الكمبيوتر الذي أمامك.

هناك أنواع أخرى من الأجهزة التي يعتمد الانترنت عليها بشكل أساسي للعمل ، بما في ذلك أجهزة التوجيه ، والخوادم ، والمفاتيح ، وأبراج الهاتف المحمول ، والأقمار الصناعية ، وموجات الراديو.

بالإضافة إلى جميع أنواع الأجهزة التي يمكنها الاتصال بالإنترنت. جميع الأجهزة والأدوات السابقة عند الاتصال ببعضها البعض تنشئ ما يعرف بالشبكة ، وعندما تتصل هذه الشبكات ببعضها البعض على نطاق عالمي ، تتشكل شبكة من الشبكات ، وهو ما نعرفه باسم الإنترنت.

الإنترنت نظام مرن يتأثر ويتغير قليلاً عندما تدخل عناصر الشبكة حول العالم أو تغادر. قد تظل بعض هذه العناصر أو المكونات ثابتة لتصبح جزءًا من العمود الفقري للانترنت .

بينما قد تظل المكونات الأخرى الأقل أهمية وغير القابلة للتغيير مثل الأجهزة الطرفية متصلة وقد تنفصل عن شبكة الإنترنت في أي وقت.

كما يعد جهازك الذي تستخدمه للاتصال بالإنترنت جزءًا من شبكة الإنترنت ، حتى إذا كان هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول .

في الواقع ، تقوم بالاتصال سلكيًا أو لاسلكيًا بشبكة أخرى ، وهي شبكة مزود خدمة الإنترنت أو الشركة التي يوفر لك اتصال الإنترنت ، والذي بدوره يتصل بشبكة أخرى وما إلى ذلك ، والإنترنت في النهاية ليس سوى شبكة من الشبكات – كما ذكرنا – وتحتاج فقط إلى الاتصال بإحدى هذه الشبكات لتصبح جزءًا منه.

من المتحكم في الانترنت ؟

من المتحكم في الانترنت

لا أحد ، ولكن كل شخص مسؤول. على عكس شبكات الهاتف ، التي تم تشغيلها من قبل شركة واحدة في معظم البلدان على مر السنين .

يتكون الإنترنت العالمي من عشرات الآلاف من الشبكات المتصلة التي يديرها مقدمو الخدمات والشركات الفردية والجامعات والحكومات وغيرها.

لذلك لا توجد شبكة محددة تتحكم في الانترنت ، ولكن هناك عدد من الشبكات الرئيسية المتصلة ببعضها البعض من خلال ما يعرف بنقاط وصول الشبكة .

وهي نقاط تتصل من خلالها الشبكات الرئيسية ببعضها البعض ، وبهذه الطريقة ، عندما تصبح الشبكات الرئيسية حول العالم متصلة ببعضها البعض .

تصبح جميعها شبكات فرعية أخرى متصلة ببعضها البعض أيضًا ، ويصبح كل شخص في العالم يمكنه الاتصال بإحدى هذه الشبكات متصلاً بأي شخص آخر أو جهاز متصل إليها.

قد تكون بعض هذه المكونات توصيلات سلكية مثل الكابلات النحاسية أو الألياف الضوئية أو اللاسلكية مثل موجات الراديو ، وهي وسيلة لنقل البيانات بين الشبكات .

وقد يكون بعضها نقاط نهاية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أي شيء آخر الجهاز الذي نستخدمه للوصول إلى الانترنت.

نسمي هذه المكونات العملاء. تُعرف المكونات الأخرى التي تخزن البيانات التي نسعى إليها على الانترنت بالخوادم. يُشار إلى باقي المكونات ، مثل أجهزة التوجيه والمحولات ، على سبيل المثال ، باسم العقد ، والتي تعمل كنقاط اتصال بين الشبكات الفرعية المختلفة.

طريقة الاتصال بالانترنت

طريقة الاتصال بالانترنت

لفهم طريقة الاتصال بالانترنت يصل طلبك إلى خادم الموقع ، سيرد الخادم على طلبك بالبدء في إرسال الملفات والبيانات الخاصة بالموقع على شكل مجموعة بيانات تعرف باسم الحزم ، أصغر وحدة لنقل البيانات هي بت.

والتي تمثل صفرًا أو واحدًا ، وجميع هذه الوحدات الثمانية تشكل بايت واحد ، وكل 1024 بايت تمثل كيلو بايت ، وكل 1024 كيلو بايت يمثل ميغا بايت ، وكل 1024 ميغا يمثل واحد جيجابايت ، وهكذا.

تحتوي كل حزمة على ما يعرف بالرأس والتذييل بمعلومات تخبر أجهزة الكمبيوتر والموجهات المسؤولة عن توجيه هذه الحزمة بالطريقة الصحيحة ما بداخلها والعنوان الذي يجب أن تذهب إليه والعنوان الذي تأتي منه.

كما يشرح كيفية دمجها مع الحزم الأخرى للحصول على البيانات في شكلها النهائي. تتجول هذه الحزم في شبكة الإنترنت حتى تصل إليك ، وليس مطلوبًا أن تتبع جميعها نفس المسار.

كل حزمة هي وحدة قائمة بذاتها تأخذ المسار الأنسب وفقًا لعدة متغيرات أهمها تجنب مناطق الازدحام والاختناق في الإنترنت وستضمن أيضًا استمرار هذه الميزة في نقل البيانات إذا انتقلت أجزاء من شبكة الإنترنت لأسفل طالما أن بعض نقاط الاتصال لا تزال تعمل ، ولكن بالطبع ستستغرق البيانات وقتًا أطول.

عندما تصل هذه الحزم إليك ، سيقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بترتيبها وفقًا لمعايير وقوانين البروتوكولات .

ويعرف جهازك تمامًا كيف يقوم الطرف الآخر بتقطيع البيانات إلى حزم صغيرة لأنه يتبع نفس البروتوكول المتفق عليه حتى يتمكن من إعادة ترتيبها. بسهولة .

وستكون النتيجة هي المقالة التي تقرأها الآن ، تتبع جميع أشكال الاتصال الأخرى عبر الإنترنت نفس النهج المبسط كما في السابق ، والبريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو والمكالمات الهاتفية عبر الإنترنت وبرامج المراسلة الفورية جميعها تتواصل مع بعضها أخرى في نفس المبدأ والطريقة.

73 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.