علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 10 يوليو 2022
علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية كيفية علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب؛ حيثُ تتنوّع المشاكل الهضمية التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ومن هذه المشاكل الغازات وانتفاخ البطن. لكنّها تعد مشكلة شائعة ويسهل علاجها، كما يمكن التقليل من أعراضها باستخدام بعض أنواع الأعشاب والمشروبات العشبية التي يمكن تحضيرها منزلياً.

  • ومن المهم معرفة أنّ تكوّن الغازات في الجسم أمر طبيعي يحدث خلال عملية الهضم. ولكن تراكم الغازات في الأمعاء، مع عدم إمكانية إخراجها يمكن أن يؤدّي للشعور بالألم وعدم الرّاحة. كما تتعدّد أسباب حدوث الغازات والانتفاح، قد يكون نتيجة تناول الطعام بشكل مفرط أو مضغ العلكة أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تُحدث انتفاخ مزعج وتُزيد الغازات.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور القادمة كيفية علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب التي تعد من ضمن العلاجات السهلة والبسيطة التي يمكن أن تخفف من أعراض الغازات والانتفاخ وتعالجها. وذلك مثل وصفات علاج الغازات والانتفاخ بالكمون والليمون والنعناع والبابونج وغيرها من الأعشاب؛ إلى جانب ذكر أبرز أسباب الغازات والانتفاخ في البطن.

طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب

تتعدّد طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، نتيجة وجود مجموعة مميزة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكلٍ كبيرٍ على التخلّص من هذه المشكلة التي تسبب إزعاج يؤثّر على الحياة اليومية للشخص. حيثُ إنّ أسباب الغازات والانتفاخ في البطن غالباً لا تعد خطرة، ومن الممكن أن يتم علاجها من خلال بعض التغيير في نمط الحياة والغذاء والعادات اليومية. إلى جانب مجموعة من طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، التي تشمل ما يلي:

علاج الغازات بالأعشاب بالنعناع والبابونج

علاج الغازات والانتفاخ بالنعناع والبابونج

تعد عشبة النعناع من أكثر أنواع الأعشاب المميزة التي تمتلك نسبة عالية من المواد المهدّئة التي تساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بدايةً من اضطرابات المعدة حتى اضطرابات الأمعاء التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. حيثُ يعد النعناع من أبرز طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب؛ لأنّه يحتوي على الكثير من المواد الطبيعية التي تقلل من حدة الغازات الكثيرة والمتكررة. إلى جانب احتوائه على مواد مضادة للتشنج تساعد في علاج انتفاخ البطن وآلام المعدة.

  • أيضاً يعد البابونج من أبرز الأعشاب الطبيعية التي لا يستطيع الأشخاص أو المرضى الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي الاستغناء عنها. ذلك يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المهدّئة والمسكّنة التي يحتاج لها الجسم. إلى جانب الدور الفعّال للبابونج بالتخلّص من الغازات والانتفاخ المزعج الذي قد يسيطر على الجسم لمدة طويلة. كما لقد أكّدت الدراسات الحديثة أنّ البابونج يعد من أبرز طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، ومن الأنواع المميزة التي تساهم بالتخلّص من جرثومة المعدة، وغيرها من المشاكل.

قد يعجبك: أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

علاج الغازات والانتفاخ بالكمون والليمون

علاج الغازات والانتفاخ بالكمون والليمون

وبالحديث أيضاً عن طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب؛ فإنّ شراب الكمون والليمون يعد طريقة فعالة لعلاج هذه المشكلة وغالبية مشاكل الجهاز الهضمي. حيثُ يساعد الكمون في التخلّص بشكلٍ فعّال من الغازات والانتفاخ، إلى جانب تحفيزه عمل الغدد اللعابية وتسهيله وتسريعه لعملية الهضم.

  • أمّا عصير الليمون الدافئ يعد رائعاً لصحة الجهاز الهضمي خصوصاً بعد تناول الوجبات. نتيجة احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض التي لها تعمل على تحفيز المعدة لأجل إنتاج الهيدروكلوريك المسؤول عن هضم الطعام. كما يمكن الاعتماد على الليمون الدافئ للتخلص من الانتفاخ من خلال طرد الغازات وتخفيف تشنجات وآلام المعدة. إلى جانب دوره الفعّال في تنظيف الأمعاء من السموم، ويعد شراب الكمون والليمون سهل التحضير، حيثُ يمكنكم خلط ملعقة من الكمون مع نصف ليمونة صغيرة إلى كوب من الماء المغلي ثمّ شربه وهو ساخن.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

علاج الغازات والانتفاخ باليانسون والزنجبيل

كما من أبرز طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، شراب اليانسون والزنجبيل؛ فإنّ اليانسون لهُ دور في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي والعمل على حمايته من الأمراض والمشاكل الكثيرة التي تسبب له تأثيرات سلبية مثل مشكلة الغازات الكثيرة والانتفاخ الشديد. إلى جانب أنّهُ يعمل على تنظيم عملية الهضم الذي تعد ضرورية لعلاج التشنجات والآلام في البطن.

  • أما الزنجبيل فإنّه أيضاً يمتلك نسبة جيدة جداً من المواد الطبيعية والفيتامينات التي لها دور فعال في علاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. حيثُ يعمل الزنجبيل على تعزيز إفراز عصارات الجهاز الهضمي بالأخض الصفراء منها. ذلك ما يساعد على امتصاص السّموم المختلفة التي تتواجد ضمن الجهاز الهضمي، وتسبّب ظهور مشكلة الغازات والانتفاخ. فإنّ الزنجبيل من أفضل أنواع وطرق علاج الانتفاخ والغازات بالأعشاب. لأنّه يفيد في تسريع عملية الهضم، وهذا الأمر الذي يعد ضرورياً للتخلّص بشكل سريع من الطعام الزائد الذي يتواجد في المعدة، بذلك فإنّه يستطيع علاج الغازات والانتفاخ بكلّ سهولة.

علاج الغازات والانتفاخ بجوزة الطيب والكراوية

كذلك فإنّ علاج الغازات والانتفاخ بجوزة الطيب والكراوية من أهم طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب. حيثُ تعد جوزة الطيب من الأعشاب المميزة التي تساهم في الحفاظ  على صحة الجسم والجهاز الهضمي. إلى جانب إمكانيتها بالتخلّص السريع من آلام وتشنجات المعدة التي يصعب السيطرة عليها في بعض الأوقات. كذلك فإنّ جوزة الطيب تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تساهم في إفراز كميات كبيرة من الإنزيمات الهاضمة بحيث تساعد على علاج مشاكل الغازات المتكررة وانتفاخ البطن خلال وقت قياسي.

  • أيضاً للكراوية دور فعّال في طرد الغازات من البطن، نتيجة محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل وتسريع عمليّة الهضم. كما إنّ الكراوية تتميز بخصائصها واحتوائها على مواد مضادة للالتهابات، بحيث يمكن للمرضى الاعتماد عليها بشكلٍ آمن للتغلّب على التشنجات والآلام في المعدة التي تصاحب الانتفاخ.

قد يهمك: فوائد جوزة الطيب وأضرارها

أسباب الغازات والانتفاخ في البطن

أسباب الغازات والانتفاخ في البطن

ثمّ بالانتقال إلى ذكر أسباب الغازات والانتفاخ في البطن، بعد أن تحدّثنا عن أبرز طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، حيثُ تشمل الأسباب ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة الأطعمة المختلفة بأوقات متقاربة.
  • كذلك الإفراط في تناول الكولستيرول والدهون المشبعة، لأنّها تأخذ وقت طويل حتى يتم هضمها تماماً.
  • بلع الهواء من خلال مضغ العلكة والتكلّم أثناء تناول الطعام.
  • شرب المشروبات الغازية.
  • أيضاً فإنّ التدخين من أسباب ظهور الغازات نتيجة احتواء السجائر على النيكوتين.
  • تناول الأطعمة الحارة والمقلية بإفراط.
  • التخفيف من تناول الطعام الحاوي على الألياف الغذائية.
  • كذلك تناول بعض أنواع الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي إلى جانب البقوليات.
  • كما من الممكن أن تتسبّب بعض منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية اللاكتوز بالإصابة بالغازات وانتفاخ البطن.

قد يعجبك: جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي

 بذلك نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال أهم وأبرز طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب. والفوائد التي يقدّمها بعض أنواع الأعشاب مثل النعناع والبابونج والكمون واليانسون والزنجبيل ودورهم الفعال في علاج الغازات وانتفاخ البطن الشديد وتسهيل عملية الهضم وتسريعها. كما عرضنا لكم أسباب الغازات والانتفاخ في البطن الشائعة.

246 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *