معرفة سرعة النت من الراوتر

كتابة: محمد شوقي - آخر تحديث: 25 مارس 2022
معرفة سرعة النت من الراوتر

معرفة سرعة النت من الراوتر حيث يبحث الكثير من المواطنين عن الطريقة المناسبة لمعرفة سرعة الإنترنت لجهاز الراوتر، من أجل التحكم في باقة الإنترنت الخاصة بك ، وعدم نفادها قبل موعد التجديد الشهري لها.

يعاني عدد من المستخدمين من مشكلة انتهاء صلاحية الحزمة قبل وقتها ، حيث تستهلك نتيجة الاستخدام المكثف للإنترنت ، مما يترك الشخص أمام شيئين ، إما الانتظار بدون الإنترنت حتى موعد التجديد ، أو دفع المبلغ اللازم للتجديد المبكر ولكن معرفة السرعة يساعدك على التحكم فيه وتحديد الكمية المناسبة للاستهلاك.

معرفة سرعة النت من الراوتر

الآن يمكنك معرفة سرعة الإنترنت للراوتر بكل سهولة وسرعة ، لأن معرفة سرعة الإنترنت أصبح شيئًا شائعًا وليس بالصعوبة التي يتخيلها البعض.

تم تطوير العديد من الأدوات التي تساعدنا في ذلك بالإضافة إلى مواقع قياس سرعة الإنترنت التي تتيح لك هذه الخدمة.

إذا كنت تبحث عن إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة سرعة الإنترنت ، فلا داعي للقلق ، فأنت في المكان الصحيح ، حيث سنتعلم معًا من خلال تقرير عن كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر بكل سهولة مع عرض للخطوات التي يمكن تطبيقها على We و Vodafone و Etisalat وجهاز الراوتر القديم te-data لكل من المصرية للاتصالات و Orange كذلك .

وسنقوم بسرد لك طرق معرفة سرعة جهاز الراوتر نفسه وبالتالي يمكنك أيضًا معرفة أقصى سرعة إنترنت يمكن أن يتحملها جهاز التوجيه أو الخط الأرضي .

كما يمكنك قياس سرعة الإنترنت من خلال الكمبيوتر من خلال بعض البرامج المخصصة لذلك أو الهاتف الذكي عبر بعض التطبيقات .

ويريد الكثير من الأشخاص معرفة وقياس سرعة الإنترنت بشكل دوري لعدة أسباب أهمها التأكد من وصول الميجابايت المتفق عليها من الشركة إلى المستخدم وأيضًا معرفة ما إذا كانت الحزمة تنتهي صلاحيتها في وقت قصير أو في وقتها الأصلي والتأكيد على أن الحزمة لا تستهلك بسرعة أو أن شخصًا ما يسرقها وأسباب أخرى.

أهمية معرفة سرعة النت

أهمية معرفة سرعة النت

نرى أن الكثير من الناس يسارعون دائمًا للحصول على أفضل سرعات الإنترنت ، سواء كانوا أفرادًا عاديين أو مؤسسات أو شركات أو حتى مصالح حكومية أو خاصة.

لأنه عندما تكون سرعة الإنترنت عالية ، يمكن للأفراد إنجاز العديد من المهام الموكلة إليهم سواء في مجال الدراسة والبحث أو المجال المهني والعملي .

ولكن إذا كان الاتصال بالإنترنت بطيئًا ، فلن يتمكنوا من إكمال عملهم وستفقد العديد من الفرص لهم ، وبالتالي كان عليهم معرفة أين تذهب سرعات الإنترنت أو لماذا أصبح الاتصال بالإنترنت بطيء جدًا ، والطريقة الوحيدة للوصول إلى سبب بطء الإنترنت هي معرفة وقياس سرعة الإنترنت ويتم ذلك من خلال عدة طرق سنتحدث عنها اليوم بالتفصيل خلال الفقرات التالية.

خطوات معرفة سرعة النت من الراوتر

خطوات معرفة سرعة النت من الراوتر

أولا يجب عليك قياس و معرفة سرعة النت من الراوتر لديك من خلال أحد المواقع المخصصة لذلك والذي يمكنك من التعرف على سرعة الإنترنت من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة.

ومن المواقع المستخدمة لهذا الغرض والموثوق بها هو Speedtest.net حيث يوفر لك هذا الموقع نتائج تفصيلية حول سرعة الإنترنت وسرعة التحميل والتنزيل ويمكنه أيضًا حساب المسافة بين الكمبيوتر ومصدر الإنترنت. أما بالنسبة لخطوات قياس سرعة الإنترنت من خلال هذا الموقع فهي كالتالي:

  • أولاً ، انتقل إلى الموقع الذي ذكرناه أعلاه.
  • ثانيًا ، اضغط على خيار “Begin Test” لبدء اختبار وقياس سرعة الإنترنت ، ثم انتظر حتى تظهر النتائج أمامك ، بما في ذلك جميع المعلومات حول سرعات التنزيل والتحميل  وغيرها.

كيفية معرفة سرعة النت

كيفية معرفة سرعة النت

أما الطريقة الثانية لقياس ومعرفة سرعة الإنترنت فهي تتم من خلال الكمبيوتر والراوتر نفسه دون الحاجة إلى أي برامج أو مواقع إلكترونية.

خطوات هذه الطريقة سهلة للغاية ، ويتم ذلك عن طريق فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتوصيله بالراوتر الذي تريد قياس سرعة الإنترنت عليه.

سوف تجد مجموعة من علامات التبويب تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالجهاز والإنترنت ، والتي من خلالها يمكنك أيضًا معرفة سرعة النت من الراوتر التي تصل إليك من الخط الأرضي إلى جهاز الراوتر أو سرعة الحزمة التي اشتركت فيها.

من خلال هذه المعلومات يمكنك مقارنة هذه السرعة بالسرعة الموجودة على جهازك بالفعل ، ومن هنا ستلاحظ أن كانت هذه هي السرعة المتفق عليها مع الشركة ، أم أن هناك انخفاض في السرعة .

ومن الجدير بالذكر أنه في في حالة بطء سرعة الإنترنت يمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها زيادة سرعة الإنترنت إلى حالتها الطبيعية .

وهناك عدة طرق تستخدم لذلك ويمكنك تعديل الإعدادات يمكنك ضبط سرعة الواي فاي الخاصة بـالراوتر نفسه ويقيد الأجهزة التي تصل إلى الإنترنت من خلال الموجه الداخلي لجهازك حتى تعود السرعة إلى وضعها الأصلي.

الطريقة الأولى :

  • أولاً ، اذهب إلى قائمة ابدأ وانقر على خيار لوحة التحكم.
  • ثانيًا ، انتقل إلى خصائص الإنترنت والشبكات ، ثم انقر فوق مركز المشاركة والشبكات.
  • ثالثًا ، انقر فوق خيار إعدادات المحول وخصائصه ، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق الإنترنت الذي تعمل من خلاله أو الإنترنت الذي قمت بتنشيطه.
  • رابعًا ستظهر لك نافذة بها كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بسرعة الإنترنت ، حيث ستجد السرعة ورقم مهامها أو رقم سرعتها.

إقرأ أيضاً : ماهو منفذ PCIe في اللوحات الأم

الطريقة الثانية :

سنشرح الآن طريقة أخرى معرفة سرعة النت من الراوتر ولا تقلق بشأن نوع الراوتر سواء كان من Wii أو Vodafone أو Etisalat أو غيرها ، فجميعهم لديهم نفس الإعدادات كما هو الحال في أي راوتر آخر فقط يكمن الاختلاف في الشكل والتصميم فقط:

  • أولاً ، انتقل إلى موقع الويب (192.168.1.1) ، ثم انتقل إلى مربع إعدادات جهاز الراوتر.
  • ثانيًا ، ستحتاج إلى اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه، إذا كنت قد أضفت بالفعل اسم مستخدم وكلمة مرور ، ولكن إذا لم يتم إجراء أي تغيير ، فستكتب كلمة admin في حقل اسم المستخدم وكلمة المرور فقط .
  • ثالثًا ، ستظهر لك صفحة أو نافذة ، اختر Adsl أو انتقل إلى صفحة (WAN) ثم انقر على DSL.
  • رابعًا ستظهر لك نافذة بها جميع المعلومات الخاصة بالموجه وسرعة الإنترنت.

وبالتالي ستظهر لك بيانات سرعة جهاز الراوتر الخاص بك لأقصى سرعة يمكن أن يتحملها جهاز الراوتر أو خط الهاتف الأرضي الخاص بك بحيث تكون على دراية كاملة بإمكانية تلقي سرعة الإنترنت المشترك بها بشكل كامل وفعال من أي من الاتصالات شركات في السوق.

بهذا نكون قد انتهينا من شرح مفضل لعرض و معرفة سرعة النت من الراوتر بكل سهولة التي يتحملها الخط الأرضي المتصل بجهاز الراوتر الخاص بشركة فودافون وشركة المصرية للاتصالات.

وذلك حتى تتحكم وتعرف مقدار السرعة التي تصل إليك من الشركة حتى لا تضيع عليك الباقة أو تنتهي قبل الميعاد بسبب الاستخدام الخاطئ وكثرة التحميل من الانترنت .

وفي نهاية مقالنا ، نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص موضوع معرفة سرعة النت من الراوتر ، وطرق معرفة سرعة النت ونأمل أن يكون موضوعنا حاز على اعجابكم.

156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.