زراعة العنب في الأراضي الصحراوية

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021
زراعة العنب في الأراضي الصحراوية

زراعة العنب في الأراضي الصحراوية ….. زراعة العنب تعد من المحاصيل الهامة والناجحة التي تزرع في الأراضي الصحراوية، بحيث يتم استثمار مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية الغير قابلة للزراعة، وذلك بفضل طبيعة هذه المحاصيل التي تحتاج الى مناخ صحراوي خالي من الرطوبة ومساحات كبيرة، والآن في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص زراعة العنب في الأراضي الصحراوية.

زراعة العنب في الأراضي الصحراوية

الجو الملائم للزراعة

يعتبر العنب أحد أنواع الفواكه التي تحتاج إلى جو مناسب ومعتدل لإنتاج محصول جيد ووفير، لذلك من أنسب وأفضل الطقوس المناخية الملائمة لزراعة العنب هي الأراضي الصحراوية، حيث المناخ الصحراوي في فصل الصيف يكون حارًا وجافًا بينما في فصل الشتاء معتدل نسبيًا، فالعنب لا يزرع خلال تساقط الأمطار ولا حتى في حالة انتشار الضباب، إنما العنب يحتاج إلى أشعة الشمس حتى ينمو ويزهر وتنضج ثماره، كما أنه يجب الابتعاد عن زراعة العنب في المناطق التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة، حيث تؤدي إلى تكاثر ونمو الفطريات والنباتات الضارة وموت الشجيرات.

التربة المناسبة لزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

يوجد نوعين من التربة لزراعة العنب وهي التربة الصفراء، حيث تعتبر هذه التربة أفضل نوع في الأراضي الصحراوية والمحصول الناتج ذات جودة عالية، أما التربة السوداء تعتبر أقل كفاءة وتنتج محصول ذات جودة متوسطة.

الطرق المناسبة لزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

لزراعة العنب يوجد عدة طرق مناسبة للحصول على محصول وفير وكبير وهي كالتالي:

  • أولًا: الزراعة بالبذور

يتم في هذه الطريقة وضع البذور في الماء قبل زراعتها بثلاثة أيام، حيث تمكن بهذه الطريقة من الحصول على عدة أنواع من المحاصيل ذات صفات وراثية جديدة ومختلفة.

  • ثانيًا: الزراعة بالترقيد

يتم استخدام هذه الطريقة مع الأصناف التي لا نستطيع الحصول على إنتاج لها بطريقة العقل، حيث يتم في شهري فبراير ومارس ملئ
الفراغات الموجودة داخل المزرعة، وبعد عام من زراعته يتم فصل الترقيد.

  • ثالثًا: الزراعة بالعقلة

نأخذ عقلة محددة مقطوعة من العنب الأوربي بطول لا يتجاوز الثلاثين سنتمتر، حيث أن هذا الطول يتغير تبعًا لظروف التربة، ففي
حال الزراعة في تربة جافة يتم اختيار عقلة أطول، وإذا كانت التربة ثقيلة عندها يتم اختيار عقلة أقصر.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند زراعة العنب في الأراضي الصحراوية

  • التأكد من ملوحة التربة وذلك من خلال أجراء تحليل من قبل المعامل المتخصصة بدراسة التربة، في حال كانت التربة مرتفعة الملوحة يجب معالجتها إما بالري أو بإضافة الأسمدة العضوية أو الجبس الزراعي، وذلك حتى لا يلحق الضرر بالمحاصيل الناتجة.
  • في حال استخدام مياه الآبار يجب القيام ببعض التحاليل للتأكد من الملوحة ونوعية هذه الأملاح وهل هي صالحة للري.
  • يتم دراسة وفحص طبقات الأرض التي سيتم زراعتها بشكل دقيق، وذلك لمعرفة صلاحية هذه الأرض للزراعة
    وعدم احتوائها على طبقات صماء تعيق النمو.
  • إذا كانت نسبة الجير (الكلس) مرتفعة في التربة يتم القيام بإنشاء مصارف في الأرض التي سيتم الزراعة فيها
  • يتم إنشاء خنادق في الأرض ضمن مساحات معينة، حيث توضع في هذه الخنادق الأسمدة العضوية والأسمدة المعدنية، فلكل نوع من هذه الأسمدة كمية محدد ونسب معينة ومدروسة، ويتم الزراعة فوقها لتكون هذه الخنادق موطنا لجذور العنب فتنمو بشكل طبيعي وسليم.
  • تحسين مستوا الأرض جيدًا لريها بالتنقيط، حيث توزيع خراطيم المياه ضمن الأراضي المزروعة بشكل منتظم، أي يتم توفير خرطومي ماء لكل خط عنب.
  • التأكد من الحصول على شتلات زراعية جيدة وذات جذور قوية وسليمة، ويجب أن يكون فرع الشتلة لا يقل عن واحد ونصف سنتمتر للحصول على محصول جيد ومضمون.
  • وضع الشتلات في محلول مطهر سواء كان ريزولكس أو يتافاكس أو توبسين وذلك قبل البدء في الزراعة، حيث تتراوح المدة ما بين الخمسة عشر إلى العشرين دقيقة.
  • في حال تم استخدام شتلات غير مطعومة في الزراعة، يجب القيام بترك عينين فقط من الشتلة خارج سطح الأرض ويتم دفن الباقي داخل التربة، وذلك من أجل الرجوع إليهم في حال حدوث أي ضرر في العيون الأخرى.
  • يتم وضع الشتلات الزراعية وحراثة الأرض وتخطيطها ومواعيد زراعتها تبعا لنوع العنب واتجاه الرياح.

فوائد العنب الصحية

فوائد العنب الصحية

سنذكر الآن بعضًا من الفوائد الأهم للعنب صحيًا:

  1. تقليل مستوى الكولسترول في الجسم

يحتوي العنب على الألياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة تشكل أهمية كبيرة في تقليل نسبة كولسترول الدم، كما أن العنب الأحمر يحتوي بشكل خاص على مادة ريسفيراترول (Resveratrol) ذات تركيز عالي، حيث تساعد في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.

  1. صحة القلب والشرايين

يساهم العنب في تعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب احتواء العنب على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث انهما مساهمين جيدين في تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية وكذلك ضبط مستويات ضغط الدم.

  1. فقر الدم

يحتوي العنب على نسبة عالية من الحديد الذي يعتبر من العناصر المهمة في صناعة الهيموغلوبين المهم لعلاج مرض فقر الدم، حيث يعتبر نقص الحديد أحد مسببات فقر الدم.

  1. فوائد العنب الأخرى

أن تناول العنب بانتظام يجني للجسم فوائد كثيرة، نذكر منها:

  • تعزيز صحة الفم.
  • تعزيز صحة البصر.
  • الوقاية من الإمساك.
  • تحسين الذاكرة.
  • إطالة عمر بعض الجينات.
  • الوقاية من السكري.

والكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، لكن لا يمكننا كسب هذه الفوائد إلا في حال تناول العنب بكميات معتدلة ومعقولة.

آثار جانبية وأضرار العنب

بالرغم من جميع الفوائد والعناصر الغذائية التي يحملها العنب إلا أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي ذلك إلى مخاطر وأضرار صحية،
ومن هذه الأضرار نذكر ما يأتي:

  • يسبب الإمساك

تناول كميات كبيرة من العنب وخاصتًا العنب الأحمر والأسود ذو الجلد السميك الذي يحتوي بداخله مجموعة الياف غير قابلة للذوبان، وهذا يؤدي إلى حدوث الإمساك وصعوبة الهضم وتلبكات معوية.

  • يسبب السمنة وزيادة الوزن

يحتوي العنب على سعرات حرارية عالية وكربوهيدرات ومجموعة من السكريات البسيطة، وبالتالي فان تناول كميات كبيرة من العنب سيؤدي إلى زيادة في مدخول السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.

  • يرفع مستويات سكر الدم

يؤثر تناول العنب بشكل مفرض على مرضى السكري خصوصًا، حيث أن العنب يحتوي مجموعة سكريات بسيطة تؤدي الى زيادة مستوا السكر في الدم.

  • يؤثر على الحامل وجنينها

عند تناول الحامل كميات كبيرة من العنب، قد يتحول العنب إلى مادة سامة تسبب خطر عليها وعلى جنينها، وذلك لاحتواء العنب على مادة ريسفيراترول التي تؤثر سلبًا على هرمونات الحامل.

  • يسبب أعراض أخرى

يرفع مستويات سكر الدم

إضافة إلى ما سبق يكون هنالك الكثير من الأعرض في حال الإكثار من تناول العنب والتي قد تسبب الصداع والقيء.

وفي نهاية مقالتنا حول زراعة العنب في الأراضي الصحراوية، نكون قد قدمنا الهدف من زراعة العنب والاستفادة من الأراضي الصحراوية بالاستثمار، واطلعنا على كيفية زراعته وأهميته والمستلزمات اللازمة للزراعة والاحتياطات الواجب مراعاتها، كما أطلعنا على الفوائد الصحية والآثار الجانبية للعنب، وبذلك نتمنى أن تكون هذه المعلومات التي سردناها لكم في هذا المقال قد نالت إعجابكم.

375 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *