دواء لاكتولوز كيفية الاستعمال والمحاذير

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 18 سبتمبر 2023
دواء لاكتولوز كيفية الاستعمال والمحاذير

دواء لاكتولوز

ما هو اللاكتولوز

دواء لاكتولوز .. بالأساس محلول سكر، يستخدم هذا الدواء عن طريق الفم أو عن طريق المستقيم لعلاج أو منع مضاعفات أمراض الكبد (اعتلال الدماغ الكبدي ). لا يعالج المشكلة، لكنه قد يساعد في تحسين الحالة العقلية. فهو يعمل على تحميض الوسط في القولون وبالتالي تقليل كمية الأمونيا الممتصة إلى الدم .

شاهد أيضاً:اعراض فشل الكبد

كيفية الاستخدام:

عن طريق الفم:

  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم لعلاج مرض الكبد، 3-4 مرات يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم لعلاج الإمساك، مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.

(لتحسين المذاق، يمكنك مزجه مع عصير الفاكهة، الماء، الحليب أو الحلوى).

شاهد أيضاً:أضرار الخمر وأثاره على جسم الإنسان وهل يمكن تعافي الدماغ من أضرار الخمر

الحقن الشرجية

ما هو اللاكتولوز
دواء لاكتولوز

يمكن أيضًا إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم كحقنة شرجية لأمراض الكبد. امزج الكمية الموصى بها من لاكتولوز مع 700 مل من الماء أو محلول ملحي عادي. أعط المحلول في المستقيم واحتفظ بالسائل في الداخل لمدة 30-60 دقيقة حسب توجيهات الطبيب. إذا احتفظت بالحقنة الشرجية بالداخل لمدة تقل عن 30 دقيقة، كرر الجرعة ما لم يتم توجيهك بخلاف ذلك. (استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. تذكر أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم).

شاهد أيضاً:نقص فيتامين أ أسبابه وعلاجه

التأثيرات العلاجية لدواء لاكتولوز ؟

عندما يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم لمرض الكبد، فقد يحدث تحسن في حالتك في أقل من ساعتين، ولكن إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم ، فقد يستغرق الأمر 24 إلى 48 ساعة. إذا كنت تستخدم هذا الدواء للإمساك، فقد يستغرق الأمر حوالي 48 ساعة لتحسن حركة الأمعاء.

الآثار الجانبية

الغازات، التجشؤ، الألم، الغثيان، والتقلصات. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءا أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

(تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة).

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة وهي: الإسهال، التقيؤ، وتشنجات العضلات، عدم انتظام ضربات القلب، التغيرات العقلية / المزاجية، والنوبات.

شاهد أيضاً : رائحة الفم الكريهة ما أسبابها

هل يحتمل حدوث رد فعل تحسسي؟

من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ولكن عليك التماس العناية الطبية الفورية في حالة حدوثه. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير: طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس .

(هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي).

ما هي الاحتياطات ومحاذير الاستخدام؟

قبل الاستخدام:

  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من لاكتولوز (أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى). قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير فعالة يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • لا ينبغي استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة. لذلك قبل استخدام هذا الدواء، استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك: نظام غذائي منخفض الغالاكتوز (على سبيل المثال، نظام غذائي يتضمن القليل من منتجات الألبان أو لا يحتوي على منتجات الألبان)، أو مشكلة معينة أخرى في الأمعاء ( انسداد الأمعاء ).
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصة في حال كنت مريض سكري. (يحتوي هذا الدواء على سكريات مختلفة. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم . افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك طبيبك بالنتائج. قد يقرر طبيبك تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي)
  • لا تأخذ أي أدوية مسهلة أثناء استخدام هذا الدواء. يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر أو الإفراط في استخدام الملينات إلى فقدان شديد لمياه الجسم (حدوث التجفاف). من المحتمل أن يحدث هذا بشكل خاص عند الأطفال أو كبار السن. اتصل بطبيبك على الفور في حال ظهور أي من أعراض التجفاف التالية (ضعف العضلات، تشنجات العضلات، والدوخة) .

شاهد أيضاً : أسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم

أستخدام لاكتولوز خلال فترة الحمل؟

ما هو اللاكتولوز
دواء لاكتولوز

أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه. يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب المختص.

خلال الإرضاع، ليس مؤكدا ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. (مناقشة الطبيب المختص).

التداخلات الدوائية 

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة إضافة إلى المنتجات العشبية التي تستخدمها، خاصة: (مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم، المغنيزيوم، والملينات الأخرى).

في حال تناول جرعة مفرطة:

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور. تشمل أعراض الجرعة الزائدة (تقلصات شديدة في المعدة، إسهال).

في حال نسيان تناول الجرعة في موعدها:

إذا فاتتك جرعة، خذها حالما تتذكرها. أما إذا تذكرتها قريبا من وقت الجرعة التالية، تجاوز الجرعة الفائتة.

شروط التخزين:

يخزن بين 2-30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء والرطوبة. احتفظ بجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال.

1911 مشاهدة

التعليقات

  1. Your blog is a breath of fresh air in the often stagnant world of online content. Your thoughtful analysis and insightful commentary never fail to leave a lasting impression. Thank you for sharing your wisdom with us.

  2. I’m not that much of a online reader to be honest but your sites really nice, keep it up!

    I’ll go ahead annd bookmnark your website to come back later on.
    Many thanks

    Feel free to visit my blog post doald trumnp mug shot t shirt; http://ristorantebernini.it/,

  3. Magnificent beat I would like to apprentice while you amend your site how can i subscribe for a blog web site The account helped me a acceptable deal I had been a little bit acquainted of this your broadcast offered bright clear idea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *