دواء النيستاتين Nystatin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 28 مايو 2021
دواء النيستاتين Nystatin

يستخدم دواء النيستاتين لعلاج الالتهابات الفطرية داخل الفم ، وفي بطانة المعدة والأمعاء،كداء المبيضات الفموي البلعومي البسيط.

ينتمي دواء النيستاتين إلى فئة من الأدوية المضادة للفطريات تسمى البولين و التي ترتبط بالإرغستيرول، المكون الرئيسي للغشاء السيتوبلازمي للخلية الفطرية، مما يؤدي إلى تغيّر في نفوذية جدار الخلية وإحداث ثقوب في هذا الغشاء، الأمر الذي يؤدي إلى تسرُّب محتويات الخلية إلى خارجها وبالتالي موت الخلية الفطرية.

لكن لا يستخدام معلق دواء النيستاتين لعلاج الالتهابات الفطرية في الدم.

من أجل معالجة داء المبيضات الفموي البلعومي متوسط الشدة والشديد وداء المبيضات المريئي، يعد دواء النيستاتين الفموي خط العلاج الأول.

يوجد على شكل معلق،وكبسولات ومراهم.

كيفية استخدام معلق دواء النيستاتين :

رج العبوة جيداً قبل الاستخدام ، واستخدم قطّارة الدواء المتوفرة لقياس الجرعة بعناية. ما لم يرشدك طبيبك بخلاف ذلك ، ضع نصف الجرعة في جانب واحد من الفم. تمضمض ثم غرغر ، وابتلع الدواء أو ابصقه حسب التوجيهات. احتفظ بالدواء في فمك لأطول فترة ممكنة، ثم كرر مع النصف المتبقي من الجرعة في الجانب الآخر من الفم. تجنب تناول الطعام لمدة 5-10 دقائق بعد استخدام دواء النيستاتين.

استخدمه 4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. قد يستغرق العلاج من عدة أيام إلى عدة أشهر. استخدم دواء النيستاتين بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه،ولا توقفه أو تزيد جرعته لوحدك دون استشارة طبيبك المختص. بل استمر في استخدامه حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن إيقاف الدواء مبكراً جداً قد يؤدي إلى عودة العدوى.

لكن بشكل عام ،تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.

الآثار الجانبية لدواء النيستاتين: “الالتهابات الفطرية داخل الفم”

قد يحدث تهيُّج في الفم ، إسهال، غثيان ،إقياء أو اضطراب في المعدة. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة:

  • سرعة ضربات القلب
  • صفير (وزيز)
  • آلام العضلات.

من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء النيستاتين ، ولكن عليك التماس العناية الطبية الفورية في حالة حدوثه. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير: طفح جلدي ، حكة أو تورُّم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيّاً من هذه الأعراض ، فتوقف عن استخدام النيستاتين واتصل بطبيبك على الفور:

  1. تهيج
  2. إسهال
  3. غثيان
  4. انتفاخ في المعدة أو ألم
  5. حرقة في الفم
  6. قشعريرة
  7. طفح جلدي أو حكة
  8. صعوبة في التنفس أو البلع

الاحتياطات :

قبل تناول دواء النيستاتين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. أخبره أيضاً عن الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها

وقبل استخدامه أيضاً، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصّةً عن: مرض فيروس نقص المناعة البشرية ، والسكري ، وأمراض الكلى. حيث يحتوي هذا المنتج على السكر، فينصح الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري.

يجب على مرتديّ طقم الأسنان توخي الحذر لتنظيف طقم الأسنان والحفاظ عليها بشكل صحيح أثناء العلاج بدواء النيستاتين.

  • في الحمل :

يجب استخدامه فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل.

وليس من المعروف ما إذا كان دواء النيستاتين ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً :إسهالات الجهاز الهضمي واضطرابات الجهاز الهضمي ، الأسباب و طرق الوقاية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

580 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *