دواء الأنسولين Insulin الاستطبابات

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 25 يوليو 2022
دواء الأنسولين Insulin الاستطبابات

دواء الأنسولين  الأنسولين هو هرمون يتم إنتاجه في البنكرياس ، وهي غدة تقع خلف معدتك. يسمح لجسمك باستخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة.

الغلوكوز هو نوع من السكريات يوجد في العديد من الكربوهيدرات. بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة ، يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك الكربوهيدرات وتحويلها إلى غلوكوز. ثم يتم امتصاص الغلوكوز في مجرى الدم من خلال بطانة الأمعاء الدقيقة. بمجرد وصول الغلوكوز إلى مجرى الدم ، يتسبب الأنسولين في قيام الخلايا في جميع أنحاء الجسم بامتصاص السكر واستخدامه للحصول على الطاقة. كما يساعد أيضاً على موازنة مستويات الغلوكوز في الدم.

آلية عمل دواء الأنسولين  :

دواء الأنسولين
دواء الأنسولين

عندما يكون هناك الكثير من الغلوكوز في مجرى الدم ، فإن الأنسولين يرسل إشارات لجسمك لتخزين الفائض في الكبد. لا يتم تحرير الغلوكوز المخزن حتى تنخفض مستويات الغلوكوز في الدم ، مثل بين الوجبات أو عندما يكون جسمك متوتراً أو يحتاج إلى دفعة إضافية من الطاقة.

يمكن أن تساعد حقن دواء الأنسولين في علاج كلا النوعين من مرض السكري ،وهما السكري نمط 1 والسكري نمط 2. حيث تعمل حقنة الأنسولين كبديل أو مكمِّل للأنسولين في الجسم. لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النمط الأول إنتاج الأنسولين ، لذلك يجب عليهم حقن الدواء للتحكم في مستويات السكر في الدم. يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النمط 2 التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية. ومع ذلك ، إذا لم تساعد هذه العلاجات في التحكم في مستويات الغلوكوز ، فقد يحتاج الأشخاص المصابون بهذه الحالة أيضاً إلى هذا دواء  للمساعدة في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، لكنه ليس خط أول في العلاج في حالة السكري النمط الثاني.

أنواع علاجات دواء الأنسولين :

دواء الأنسولين
دواء الأنسولين

يؤثر تركيب الأنواع المختلفة من الأنسولين على مدى سرعة عملها ومدة عملها.

وهي :

  • دواء الأنسولين سريع المفعول:

يبدأ هذا النوع في العمل بعد حوالي 15 دقيقة من الحقن. يمكن أن تستمر آثاره ما بين ثلاث إلى أربع ساعات. غالباً ما يتم استخدامه قبل وجبة الطعام .

  • قصير المفعول:

يحقن هذا النوع قبل الوجبة. يبدأ العمل من 30 إلى 60 دقيقة بعد حقنه ويستمر من خمس إلى ثماني ساعات.

  • متوسط ​​المفعول:

يبدأ هذا النوع في العمل في غضون ساعة إلى ساعتين بعد الحقن ، وقد تستمر آثاره من 14 إلى 16 ساعة.

  • دواء الأنسولين طويل المفعول:

قد لا يبدأ هذا النوع في العمل إلا بعد حوالي ساعتين من حقنه. يمكن أن تستمر آثاره لمدة تصل إلى 24 ساعة أو أكثر.

الإدارة والجرعة:

لا يمكنك تناول هذا الدواء عن طريق الفم. يجب أن تحقنه بمحقنة أو قلم أنسولين . يعتمد نوع حقن الأنسولين الذي تستخدمه على تفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك الصحية والتغطية التأمينية.

سيوضح لك الطبيب أو مرشد مرض السكري كيفية إعطاء الحقن لنفسك. يمكنك حقنه تحت الجلد في العديد من أجزاء الجسم المختلفة ، مثل: الفخذين، الردفين، الذراعين والبطن.

لا تحقن الدواء على بعد بوصتين من السرة لأن جسمك لن يمتصها كذلك. يجب عليك تغيير موقع الحقن لمنع سماكة جلدك من التعرض المستمر للأنسولين.

يختلف استخدام دواء الأنسولين من شخص لآخر وفقاً مستويات السكر في الدم وأهداف إدارة مرض السكري. قد يطلب منك طبيبك إعطاء الأنسولين لنفسك قبل 60 دقيقة من الوجبة أو قبل الأكل مباشرة.

تعتمد الكمية التي تحتاجها يومياً على عوامل مثل نظامك الغذائي ومستوى النشاط البدني وشدة مرض السكري. يحتاج بعض الأشخاص إلى حقنة أنسولين واحدة يومياً

يحتاج البعض الآخر إلى ثلاثة أو أربعة. قد يطلب منك طبيبك أيضاً استخدام الأنسولين سريع المفعول وطويل المفعول.

يمكن أن تحدث تفاعلات دواء الأنسولين نقص السكر في الدم ، وهذا ما يسمى برد فعل الأنسولين. إذا كنت تمارس الرياضة كثيراً أو لا تأكل بما يكفي ، يمكن أن ينخفض ​​مستوى الغلوكوز لديك كثيراً بسبب عمل الأنسولين. تحتاج إلى موازنة الأنسولين الذي تتناوله مع الطعام أو السعرات الحرارية.

التأثيرات الجانبية لدواء الأنسولين :

دواء الأنسولين
دواء الأنسولين

تشمل التأثيرات الجانبية للجرعة الزائدة من الدواء في الجسم ما يلي:

  1. التعب
  2. عدم القدرة على الكلام
  3. التعرق
  4. الالتباس
  5.  فقدان الوعي
  6. النوبات
  7. ارتعاش العضلات
  8. جلد شاحب

العلاج :

لوقف آثار دواء الأنسولين الخافضة لسكر الدم الشديد ، احمل معك ما لا يقل عن 15 غرام من الكربوهيدرات سريعة المفعول في جميع الأوقات. يساعد الأنسولين في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن النطاق الصحي. تساعد مستويات الجلوكوز في الدم الصحية على تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري ، مثل العمى وفقدان الأطراف.

الاحتياطات :

من المهم مراقبة مستوى الغلوكوز في الدم بانتظام إذا كنت مصاباً بداء السكري.

يجب عليك أيضاً إجراء تغييرات في نمط الحياة لمنع ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم بشكل كبير.

تحدث إلى طبيبك حول طرق جعل علاجك بدواء الأنسولين فعالاً قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً :ماهو معدل السكر الطبيعي والعوامل التي تحول قيم سكر الدم الطبيعية إلى مرضية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

1451 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *