دواء الميتفورمين Metformin .. الاستطبابات ودواعي الاستخدام

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 18 يونيو 2021
دواء الميتفورمين Metformin .. الاستطبابات ودواعي الاستخدام

يستخدم دواء الميتفورمين للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم  ، بالمشاركة مع نظام غذائي سليم وبرنامج تمارين رياضية وربما مع أدوية أخرى. يتم استخدامه في مرضى السكري من النمط الثاني . تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية.

قد يقلل التحكم السليم في مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

استطبابات دواء الميتفورمين:

يعمل دواء الميتفورمين من خلال المساعدة على استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين الذي تنتجه بشكل طبيعي. كما أنه يقلل من كمية السكر التي يصنعها الكبد والتي تمتصها معدتك أو أمعائك.

كيفية استخدام دواء الميتفورمين :

يؤخذ دواء الميتفورمين عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادةً 1-3 مرات في اليوم مع وجبات الطعام. اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه طبيبك غير ذلك.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والأدوية الأخرى التي تتناولها. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية).

لتقليل مخاطر الآثار الجانبية (مثل اضطراب المعدة) ، قد يوجهك طبيبك لبدء دواء الميتفورمين بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجياً.

خذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه. تذكر أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم. إذا كنت تتناول بالفعل عقاراً آخر لمرض السكري، فاتبع تعليمات طبيبك بعناية لإيقاف أو استمرار الدواء القديم والبدء بدواء الميتفورمين.

افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب. تتبع النتائج وشاركها مع طبيبك. أخبر طبيبك إذا كانت قياسات السكر في الدم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً. قد تحتاج إلى تغيير جرعتك أو علاجك.

التأثيرات الجانبية لدواء الميتفورمين:

قد يحدث غثيان ،إقياء ،اضطراب في المعدة ،إسهال ،ضعف أو طعم معدني في الفم. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك على الفور.

إذا عادت أعراض المعدة لاحقاً (بعد تناول نفس الجرعة لعدة أيام أو أسابيع) ، أخبر طبيبك على الفور. قد تكون أعراض الوجع في المعدة التي تحدث بعد الأيام الأولى من العلاج علامات على الحُماض الخلوني. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

لا يتسبب دواء الميتفورمين عادة في انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم). قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصف هذا الدواء مع أدوية أخرى لمرض السكري.

تحدث مع طبيبك المختص حول ما إذا كانت جرعة دواء الميتفورمين ( أو أدوية) داء السكري الأخرى بحاجة إلى خفض.

  • تشمل أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم:

  1. التعرق المفاجئ
  2. الاهتزاز
  3. سرعة ضربات القلب
  4. الجوع
  5. عدم وضوح الرؤية
  6. الدوخة
  7. وخز اليدين أو القدمين.

من الجيّد حمل أقراص الغلوكوز أو الجل لمعالجة انخفاض نسبة السكر في الدم في حال انخفاضه المُفاجِئ . إذا لم يكن لديك هذه الأشكال الموثوقة من الغلوكوز ، فقم برفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة ، أو العسل ، أو الحلوى ، أو شرب عصير الفاكهة أو الصودا غير الغذائية.

التحذيرات والاحتياطات :

تزداد احتمالية انخفاض نسبة السكر في الدم إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكحول، أو تمارس تمارين رياضية شاقة بشكل غير عادي ، أو لا تستهلك سعرات حرارية كافية من الطعام.

للمساعدة في منع انخفاض نسبة السكر في الدم ، تناول وجبات الطعام وفقاً لجدول زمني منتظم ، ولا تفوت وجبات الطعام.

استشر طبيبك لمعرفة ما يجب عليك فعله إذا فاتتك وجبة.تشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم: العطش ،زيادة التبول ،الارتباك ،النعاس ،الاحمرار ،التنفس السريع ورائحة الفم الكريهة.في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فوراً .

توقف عن تناول هذا الدواء وأخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه التأثيرات الجانبية الخطيرة للغاية ، والتي أهمها الحماض الخلّونيّ .من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من دواء الميتفورمين. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: مشاكل التنفس الشديدة (مثل مرض الرئة الانسدادي والربو الشديد) ، مشاكل الدم (مثل فقر الدم ، ونقص فيتامين  B12) ، أمراض الكلى ، أمراض الكبد.

توقف عن تناول دواء الميتفورمين وأخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء لفترة طويلة. تأكد من شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما يكون جسمك متوتراً (مثل الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة). استشر طبيبك ، لأن زيادة التوتر قد تتطلب تغييراً في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار نسبة السكر في الدم.

  • أثناء الحمل:

قد يوجهك طبيبك لاستخدام الأنسولين بدلاً من دواء الميتفورمين أثناء الحمل. اتبع تعليمات طبيبك بعناية.يمكن أن يسبب دواء الميتفورمين تغييرات في الدورة الشهرية (يعزز الإباضة) ويزيد من خطر الحمل.

استشر طبيبك حول استخدام وسيلة موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام هذا الدواء. يفرز دواء الميتفورمين في حليب الثدي بكميات صغيرة. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التداخلات الدوائية مع دواء الميتفورمين :

قد تمنع أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول ، بروبرانولول ، قطرات عين الجلوكوما مثل تيمولول) ضربات القلب السريعة التي تشعر بها عادة عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم لديك.

الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم ، مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق ، لا تتأثر بهذه الأدوية.

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم ، مما يزيد من صعوبة السيطرة عليها. قبل أن تبدأ أو توقف أو تغير أي دواء ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم.

افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك طبيبك بالنتائج. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. قد يحتاج طبيبك إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.

اقرأ أيضاً :أعراض انخفاض السكر وكيفية الوقاية من انخفاض سكر الدم لدى مريض السكري(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

67 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *