دواء السيتريزين Cetirizine 10 mg مضاد هيستاميني

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 يوليو 2021
دواء السيتريزين Cetirizine 10 mg مضاد هيستاميني

مضاد هيستاميني يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل العيون كثيرة الددواء السيتريزينمع ،سيلان الأنف ،حكة العين أو الأنف ،العطاس ،الشري الجلدي(حطاطات حاكّة أي حدوث ارتفاع عن سطح الجلد نشعر به وكأنه حَب أو بثور ،لكن هذه الحطاطات لا تحتوي على مادة قيحية أو مادة مصلية). يعمل عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين) يصنعها الجسم أثناء تفاعل الحساسية. لا يمنع دواء السيتريزين أو يعالج تفاعلاً تحسسياً خطيراً (مثل الحساسية المفرطة). لذلك ، إذا كان طبيبك قد وصف الإبينفرين لعلاج تفاعلات الحساسية ، فاحمل معك حقنة الإبينفرين دائماً. لا تستخدم السيتريزين بدلاً من الأدرينالين الخاص بك.

كيفية استخدام دواء السيتريزين:

عند وصف طبيبك لدواء السيتريزين ، تناوله حسب التوجيهات ، عادةً مرة واحدة يومياً.

إذا كنت تستخدم الأقراص الدوائية منه القابلة للمضغ ، فقم بمضغ كل قرص جيداً وقم ببلعه كله، أمّا إذا كنت تستخدم الأقراص سريعة الذوبان ، اترك القرص يذوب على اللسان ثم ابتلعه ، مع الماء أو بدونه.و إذا كنت تستخدم الشكل السائل من دواء السيرتيزين ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام ملعقة قياس خاصة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لا تزيد جرعتك أو تأخذه أكثر من الموصوف.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن أعراض الحساسية لديك بعد 3 أيام من العلاج بدواء السيتريزين ، أو إذا استمرت لأكثر من 6 أسابيع. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا ساءت حالتك أو إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة طبية خطيرة (مثل رد فعل تحسسي شديد الخطورة أو الحساسية المفرطة).

الآثار الجانبية لدواء السيتريزين:

من الآثار الجانبية الشائعة لدواء السيتريزين: النعاس والتعب وجفاف الفم. قد تحدث آلام في المعدة أيضاً ، خاصة عند الأطفال. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: صعوبة التبول ، والضعف.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء السيتريزين. مع ذلك،احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير،بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة أو تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد،صعوبة في التنفس.

الاحتياطات والتحذيرات:

قبل تناول دواء السيتريزين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من السيتريزين ، أو هيدروكسيزين، أو ليفوسيتريزين، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام دواء السيتريزين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: صعوبة التبول (على سبيل المثال بسبب تضخم البروستات) ، أمراض الكلى ، أمراض الكبد. إذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج لدغات النحل ، أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض الأخرى لأنها قد تكون علامات على حالة أكثر خطورة: حطاطات(بثور) ذات لون غير عادي ، حطاطات حاكّة .قد يشعرك دواء السيتريزين ببعض النعاس،حيث يمكن أن يجعلك الكحول أو الماريجوانا أكثر نعساناً أيضاً.

لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. تجنب المشروبات الكحولية. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا .

قد تحتوي العقار السائل(الشراب) على سكر. ينصح الانتباه لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان قبل إجراء الجراحة ، وأخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).

أثناء الحمل ، ليس له مخاطر على الجنين لكن يجب استخدامه فقط عند الحاجة إليه بوضوح بإشراف طبيبك المختص. كما يفرز في حليب الثدي عند الأم المرضع، فاستشري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

 

64 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *