دواء أزيثرومايسين Azithromycin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 25 يوليو 2023
دواء أزيثرومايسين Azithromycin

يستخدم دواء أزيثرومايسين لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية ، مثل التهاب الشعب الهوائية،التهاب الرئة، الأمراض المنقولة جنسياً ،والتهابات الأذنين والرئتين والجيوب الأنفية والجلد والحلق والأعضاء التناسلية. يستخدم أزيثرومايسين أيضاً لعلاج أو منع انتشار نوع من عدوى الرئة التي غالباً ما تصيب الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) والتي تسمى عدوى المتفطرة الطيرية MAC. أزيثرومايسين ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى المضادات الحيوية الماكرولايدات، وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا.

لا تعمل المضادات الحيوية مثل أزيثرومايسين مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحمّى أو أي عدوى فيروسية أخرى. يزيد استخدام المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيفية استخدام دواء أزيثرومايسين

كيفية استخدام دواء أزيثرومايسين 
دواء أزيثرومايسين

يأتي أزيثرومايسين على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم ، ومعلّق(شراب سائل) مديد المفعول. عادة ما يتم تناول الأقراص والمعلق مع الطعام أو بدونه مرة واحدة يومياً لمدة 1-5 أيام. عند استخدامها للوقاية من عدوى MAC المنتشرة ، عادة ما يتم تناول أقراص أزيثرومايسين مع الطعام أو بدونه مرة واحدة أسبوعياً.

عادةً ما يتم تناول المعلق المديد المفعول على معدة فارغة (على الأقل ساعة واحدة قبل أو ساعتين بعد الوجبة) كجرعة لمرة واحدة. لمساعدتك على تذكر تناول أزيثرومايسين ، خذه في نفس الوقت تقريباً كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ أزيثرومايسين بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو تتناوله أكثر مما وصفه طبيبك.

رجّ السائل جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي(لتجانسه). استخدم ملعقة جرعات أو حقنة فموية أو كوب قياس لقياس الكمية الصحيحة من الدواء.

  1. إذا أخذت مسحوق أزيثروميسين للتعليق في عبوة جرعة واحدة ، 1 غرام ، يجب عليك أولاً مزجه بالماء قبل تناول الدواء. امزج محتويات عبوة 1 غرام مع 1/4 كوب (60 مل) من الماء في كوب واستهلك كل المحتويات على الفور. أضف ربع كوب إضافي (60 مل) من الماء إلى نفس الزجاجة ، واخلط واستهلك المحتويات بالكامل لضمان حصولك على الجرعة بأكملها.
  1. إذا تلقيت أزيثرومايسين معلق مديد المفعول كمسحوق جاف ، يجب عليك أولاً إضافة الماء إلى الزجاجة قبل تناول الدواء. افتح الزجاجة بالضغط على الغطاء واللف. قس 1/4 كوب (60 مل) من الماء وأضفه إلى الزجاجة. أغلق الزجاجة بإحكام ، ورجّها جيداً للخلط. استخدم معلق أزيثروميسين مديد المفعول خلال 12 ساعة من استلامه من الصيدلية أو بعد إضافة الماء إلى المسحوق.

شاهد أيضًا: وصفة تصغير الثدي في أسبوع

التأثيرات الجانبية لدواء لأزيثرومايسين

كيفية استخدام دواء أزيثرومايسين 
دواء أزيثرومايسين

قد يسبب أزيثرومايسين آثاراً جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • غثيان
  • إسهال
  • التقيؤ
  • آلام في المعدة
  • صداع الراس

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيّاً من هذه الأعراض ، فتوقف عن تناول أزيثرومايسين واتصل بطبيبك على الفور أو احصل على علاج طبي طارئ:

  • ضربات قلب سريعة أو متقطعة أو غير منتظمة
  • دوخة
  • إغماء
  • طفح جلدي مع أو بدون حمى
  • بثور أو تقشير
  • حمى ومليئة بالصديد
  • تقرحات تشبه البثور واحمرار وتورم الجلد
  • قشعريرة
  • أزيز أو صعوبة في التنفس أو البلع
  • تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين
  • بحة في الصوت
  • القيء أو التهيج أثناء الرضاعة (عند الرضع أقل من 6 أسابيع)
  • الإسهال الشديد (البراز المائي أو الدموي) الذي قد يحدث مع أو بدون حمى وتقلصات في المعدة (قد تحدث حتى شهرين أو أكثر بعد العلاج)
  • اصفرار الجلد أو العينين
  • التعب الشديد
  • نزيف أو كدمات غير عادية
  • نقص الطاقة
  • فقدان الشهية
  • ألم في الجزء العلوي الأيمن من المعدة

إذا تقيأت في غضون ساعة بعد تناول دواء أزيثرومايسين،فاتصل بطبيبك على الفور. سيخبرك طبيبك إذا كنت بحاجة إلى تناول جرعة أخرى. لا تأخذ جرعة أخرى إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك. يجب أن تبدأ في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بأزيثرومايسين.

إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءاً ، فاتصل بطبيبك. خذ أزيثرومايسين حتى تنتهي من الوصفة الطبية ، حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول أزيثرومايسين إلا إذا كنت تعاني من الآثار الجانبية الشديدة الموضحة في قسم الآثار الجانبية. إذا توقفت عن تناول أزيثرومايسين في وقت مبكر جداً أو تخطيت الجرعات ، فقد لا تتم معالجة العدوى بشكل كامل وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

شاهد أيضًا: زيت الياسمين

التداخلات الدوائية :

التداخلات الدوائية
دواء أزيثرومايسين

قبل تناول أزيثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء. أو المضادات الحيوية الأخرى (مثل الإريثرومايسين، كلاريثرومايسين،تيليثرومايسين) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

شاهد أيضًا: دواء ليفوفلوكساسين Levofloxacin

الاحتياطات :

قبل استخدام دواء أزيثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكبد وأمراض الكلى ومرض عضلي معين (الوهن العضلي الشديد). قد يسبب أزيثرومايسين حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة QT). نادراً ما تسبب إطالة QT ضربات قلب خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) سريعة أو غير منتظمة وأعراض أخرى (مثل الدوخة الشديدة والإغماء) التي تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.

قد يزداد خطر حدوث إطالة QT إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب إطالة QT. قبل استخدام أزيثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها وإذا كان لديك أي من الحالات التالية: بعض مشاكل القلب (قصور القلب ، بطء ضربات القلب ، إطالة QT في مخطط كهربية القلب) ،قصة عائلية لبعض مشاكل القلب (QT) إطالة في رسم القلب ، الموت القلبي المفاجئ). قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيزيوم في الدم أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بإطالة QT. قد يزداد هذا الخطر إذا كنت تستخدم بعض الأدوية (مثل مدرات البول) أو إذا كنت تعاني من حالات مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء.

شاهد أيضًا: دواء الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin

  • أثناء الحمل:

يجب استخدام دواء أزيثرومايسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح. لكن بشكل عام،يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبكِ. كما يمر هذا الدواء في حليب الثدي عند الأم المرضع، فاستشيري طبيبكِ قبل الإرضاع من الثدي.

شاهد أيضًا: كيف تأكل وجبات رخيصة أثناء السفر دون كسر ميزانيتك؟

1461 مشاهدة

التعليقات

  1. You’re actually a good webmaster. The website loading speed is incredible.
    It seems that you’re doing any distinctive trick.
    Furthermore, the contents are masterpiece.
    you have performed a excellent process on this topic!
    Similar here: najlepszy sklep and
    also here: Najlepszy sklep

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *