دواء ليفوفلوكساسين Levofloxacin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 10 أغسطس 2022
دواء ليفوفلوكساسين Levofloxacin

دواء ليفوفلوكساسين  Levofloxacin  يستخدم دواء ليفوفلوكساسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المضادات الحيوية الكينولونات. يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا وبالتالي علاج الالتهابات البكتيرية  .

يعالج دواء ليفوفلوكساسين الالتهابات البكتيرية فقط. لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى المستقبلية.

كيفية استخدام دواء ليفوفلوكساسين

كيفية استخدام دواء ليفوفلوكساسين

  • يوجد على شكل أقراص بجرعات مختلفة ،حيث يؤخذ عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يومياً مع أو بدون طعام. اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه طبيبك غير ذلك.
  • خذ هذا الدواء قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من تناول منتجات أخرى قد تجعله يعمل بشكل أقل، تشمل : الكينابريل ،الفيتامينات أو المعادن (بما في ذلك الحديد والزنك) ، المنتجات التي تحتوي على المغنيزيوم ، والألمنيوم ،أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة والعصير الغني بالكالسيوم).
  • تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. عند الأطفال،تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن.

استمر في تناول ليفوفلوكساسين حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.

التأثيرات الجانبية لدواء ليفوفلوكساسين

كيفية استخدام دواء ليفوفلوكساسين

قد يحدث غثيان،إسهال،صداع،دوخة،دوار أو صعوبة في النوم. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. نزيف غير عادي
  2. علامات مشاكل في الكلى ،مثل تغيير كمية البول
  3. علامات مشاكل في الكبد مثل الغثيان أو الإقياء الذي لا يتوقف
  4. فقدان الشهية
  5. آلام في المعدة أو البطن
  6. اصفرار العينين أو الجلد
  7. البول الداكن.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك:

ألم في الصدر

دوخة شديدة

إغماء

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب

  • علامات تمزق أو كسر في الأوعية الدموية الرئيسية (ألم مفاجئ شديد في المعدة / الصدر / الظهر ، سعال ، ضيق في التنفس).
  • نادراً ما يتسبب دواء  ليفوفلوكساسين في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.
  • لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه العقاقير قد تجعلها أسوأ.
  • قد يؤدي استخدام ليفوفلوكساسين لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.
  • قد يجعلك أيضاً أكثر حساسية لأشعة الشمس.تجنب الخروج في وضح النهار تحت أشعة الشمس. استخدم واقي شمسي وارتدِ ملابس واقية عندما تكون بالخارج. أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو كنت تعاني من بثور / احمرار في الجلد.

التحذيرات والاحتياطات

المضادات الحيوية الكينولونات

المضادات الحيوية الكينولونات

قبل تناول دواء الليفوفلوكساسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء ، أو لمضادات حيوية أخرى من الكينولونات (مثل سيبروفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ، أوفلوكساسين) ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

  • قبل استخدام ليفوفلوكساسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: مرض السكري ، مشاكل المفاصل / الأوتار (مثل التهاب الأوتار) ، مشاكل الكلى ، الاضطرابات المزاجية (مثل الاكتئاب) ، حالة عضلية معينة (الوهن العضلي الوبيل) ، مشاكل الأعصاب (مثل اعتلال الأعصاب المحيطية) ، اضطراب النوبات ، مشاكل الأوعية الدموية (مثل تمدد الأوعية الدموية أو انسداد الشريان الأورطي أو الأوعية الدموية الأخرى ، تصلب الشرايين) ، ارتفاع ضغط الدم ، حالات وراثية معينة (متلازمة مارفان).
  • قد يسبب ليفوفلوكساسين حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة QT). نادراً ما يسبب إطالة QT ضربات قلب خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) سريعة / غير منتظمة وأعراض أخرى (مثل الدوخة الشديدة والإغماء) التي تحتاج إلى عناية طبية على الفور. قد يزداد خطر حدوث إطالة QT إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب إطالة QT. قبل استخدام الليفوفلوكساسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها وإذا كان لديك أي من الحالات التالية: بعض مشاكل القلب (فشل القلب ، بطء ضربات القلب ، إطالة QT في رسم القلب) ، تاريخ عائلي لبعض مشاكل القلب (QT) إطالة في رسم القلب ، الموت القلبي المفاجئ). قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيزيوم في الدم أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بإطالةQT.يزداد هذا الخطر إذا كنت تستخدم بعض الأدوية (مثل مدرات البول) أو إذا كنت تعاني من حالات مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو الإقياء.

اقرأ أيضاً :أضرار زيت الكافور و استخداماته .. و الوان زيت الكافور(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

1733 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *