حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 23 يناير 2023
حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول

حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول Atenolol  سنتحدث في هذا المقال عن حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول وماهي استطباباته ، بالإضافة إلى آثاره الجانبية والاحتياطات الواجب اتباعها لتجنب التداخلات الدوائية .

ماهو الأتينولول وماهي حرائكه الدوائية

ماهو الأتينولول وماهي حرائكه الدوائية

يعتبر الأتينولول من حاجبات مستقبلات بيتا الأدرينالية الانتقائي ( بيتا β 1 ) . حيث يعمل على مستقبلات القلب دون تأثير  مقلد ودي ، فينقص سرعة القلب وانقباضه ، وذلك بالجرعة الفموية ، يصل إلى ذروة التركيز في الدم في غضون ساعتين.

عمره النصفي الحيوي هو 6 ساعات . طريق الإطراح الرئيسي هو الكليتين ، والارتباط بالبروتين لا يزيد عن 5%.

إقرأ أيضاً : دواء الاينالابريل

حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول Atenolol

حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول Atenolol

يوصف الأتينولول لضبط فرط ضغط الدم ويوصف لوحده أو مع المدرات ( كما هو الحال في بعض المستحضرات الحاوية على مدر الهيدروكلوروتيازيد).

كما يوصف للمعالجة الطويلة للذبحة الصدرية.

مضادات الاستطباب

لا تعطى حاصرات مستقبلات بيتا في الحالات التالية :

  • بطء القلب الجيبي
  • الصدمة قلبية المنشأ
  • الحصار الأذيني أعلى من الدرجة الأولى.
  • قصور القلب الواضح
  • التأثيرات الجانبية

إن هذا الدواء له أعراض جانبية مثل باقي حاصرات بيتا النوعية ، حيث يحدث للمريض أحياناً بطء قلب عارض ، الأمر الذي يؤدي إلى نقص في سرعة جريان الدم المحيطي فيشعر المريض ببرودة في أطرافه العلوية والسفلية

زيادة خطر هذه الادوية عند المرضى الذين لديهم تشنج قصبي وتحت المعالجة بالموسعات القصبية ، لأن هذا الدواء من حاصرات مستقبلات بيتا . وكما نعلم أن حصر مستقبلات بيتا يؤدي إلى زيادة التشنج القصبي ، وبالتالي زيادة حالة المريض سوء . لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض الجانبية لهذا الدواء على الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضاً : دواء تلميسارتان

التحذيرات والاحتياطات

يستعمل هذا الدواء بحذر عند :

  • نقص احتياطي القلب بالرغم من أنه أكثر أماناً من باقي حاصرات بيتا الأدرينالية . إلّا أنه يستعمل بحذر عند معتلّي الكلى ومرضى التشنج القصبي الواضح
  • عند المرضى السكريين قد يحجب هذا الدواء الانتباه لتسرع القلب الحادث من هبوط السكر في الدم بالمعالجة بالأنسولين أو خافضات السكر الفموية .أما باقي الأعراض الناجمة عن هبوط السكر المفاجئ ( كالتعرق والدوخة) ،فإن هذا الدواء لا يحجبها كما هي الحال في المعالجة بجميع أنواع حاصرات بيتا الأدرينالية.
  • لا يجوز إيقاف تناول الدواء فجأة ، بل يجب سحبه تدريجياً وخاصة في حالة نقص التروية القلبية
  • في حالة الحمل وعند الأطفال ، فأمان استعمال هذا الدواء لم يثبت عملياً ولم ينشر ، فلا يجب استعماله . كما أنه يفرز ع حليب الأم المرض ويجب الحذر عند وصفه للأم المرضع ، بحيث يتحمل الطبيب المختص الواصف تقدير الفائدة.
  • قد يحجب هذا الدواء أعراض بطء القلب في حالة ضخامة الدرق ويجب مراقبة المريض المتناول لأدوية الدرق عن كثب.
  • لا يجب قطع مدة العلاج المحددة من تلقاء نفسك ولا يجوز عليك أن تزيد عليها دون استشارة الطبيب لما لها من آثار جانبية قد تعود عليك بالضرر أكثر من النفع.

التداخلات الدوائية

الأدوية التي تنقص الكاتيوكول أمين مثل الرزبين ومشابهاته يمكن أن تعطي زيادة في خفض ضغط الدم إذا استعملت مع هذا الدواء ، كما هي الحال مع باقي حاصرات بيتا . مما قد يئدي إلى حدوث دوخة ونقص ضغط وضعي ( هبوط ضغط انتصابي)

  • يعطى بمراقبة الطبيب في حال المشاركة مع مقوي القلب الديجوكسين ، نظراً لإمكانية حدوث بطء قلب كاختلاط لتناولهما معاً .
  • يتعاكس فعل هذا الدواء مع ديبوتامين-إيزوبروترونول ، فيحدث بطء قلب شديد وانخفاض ضغط ، إذا ضبط ضغط المريض عند مشاركة هذا الدواء مع الكلونيدين وأراد الطبيب إيقاف إعطاء هذه الأدوية ، يتم  ذلك بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجي قبل إيقاف الكلونيدين بعدة أيام ثم ينقص الكلونيدين تدريجياً بعده .
  • عند مشاركة هذا الدواء مع حاصرات الكالسيوم ، يجب أن تكوت تحت مراقبة الطبيب المختص لمراقبة الضغط.

فرط الجرعة

في حالة التسمم بجرعة عالية من الأتينولول وحدوث بطء قلب خطير ، يعطى للمريض أتروبين الذي يعتبر من الأدوية المضادة للكولين . فهو يعاكس بعمله عمل حاصرات بيتا.

يعطى الأتروبين حقن وريدي بمقدار 1-2 ملغ ، كما يمكن اتباعه في الحالات الخطيرة بإعطاء إيزوبرينالين حقناً.

الجرعة وطريقة استعمال الأتينولول

حاصر مستقبلات بيتا الأتينولول Atenolol

يتم أخذ الأتينولول بمقدار حبة واحدة يومياً من عيار 50 ملغ أو 100 ملغ ( حسب توصيات الطبيب المختص) لضبط ضغط الدم الشرياني و الذبحة الصدرية

إقرأ أيضاً : دواء نيفيديبين 20

الحفظ والتخزين للأتينولول

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة ومتناول الأطفال.

1241 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *