تبديل رخصة القيادة في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 6 مايو 2022
تبديل رخصة القيادة في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال جميع المعلومات حول تبديل رخصة القيادة في السويد 2022، بالإضافة إلى التعريف بشكلٍ عام عن رخصة القيادة في السويد، وتكلفة استخراجها وشرح عن الحالات التي تؤدي إلى سحبها، وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي يجب معرفتها من قبل كل وافد جديد إلى السويد حول كيفية تبديل رخصة القيادة في السويد، تابع معنا هذا المقال.

  • يبحث الوافدين الواصلين حديثاً إلى دولة السويد والقادمين من إحدى دول الاتحاد الاوروبي عن طريقة تبديل رخصة القيادة في السويد، حيثُ يسمع الكثير من الأشخاص حول عملية تبديل رخصة القيادة في السويد ولكن بشكلٍ عام هناك عدد كبير أيضا لا يعلم ماذا تعني هذه العملية أو كيف تقوم.
  • بشكلٍ مختصر في حال كنت وافد إلى السويد من بلدٍ يقتع ضمن دول الاتحاد الاوروبي حصراً، وكنت تملك مسبقاً رخصة قيادة سيارة، فسوف تستطيع تبديل رخصة القيادة في السويد من خلال رخصتك القديمة، وهذا من دون إجراء اختبارات نظرية أو عمليّة، ولكن حصراً يجب أن تكون الشهادة من احد دول الاتحاد الاوروبي، إليكم الآن ضمن هذا الموضوع كافة تفاصيل عملية تبديل رخصة القيادة في السويد بالإضافة إلى بعض المعلومات العمومية الهامّة عن شهادة القيادة في السويد و شراء رخصة قيادة أوروبية.

تبديل رخصة القيادة في السويد

تبديل رخصة القيادة في السويد

كما ذكرنا قبل قليل فإنك تستطيع تبديل شهادة القيادة الخاصة بك في السويد في حال كنت تملك رخصة قيادة من بلد أوروبي آخر، ولكن أولاً يجب عليك التأكد من وجود الشروط التالية قبل البدء بالإجراءات الواجب اتّباعها:

  1. أولاً، يجب أن تمتلك الرخصة الاوروبية بالوقت الذي سوف تقوم به بمعاينة وقيادة السيارة.
  2. ويجب أيضا ان تحمل معك صورتك الشخصية المطابقة للصورة الموضوعة على الشهادة.
  3. وفي بعض الحالات عندما تكون رخصة القيادة الخاصة بك لا تحوي صورتك الشخصية، يجب عليك التأكد من وجود هويتك الوطنية معك، ومن المؤكد أنه يجب أن تكون ذات فعالية سارية المدة.
  4. أما في بعض الحالات الاخرى في حال لم تكن رخصة قيادتك باللغة الالمانية او الانجليزية او الفرنسية، فيتوّجب عليك أن تقوم بترجمة الشهادة الخاصة بك من قبل ترجمان معتمد في السويد.

إليك أيضا: كيفية التقديم على شهادة السواقة السويدية 2022

  • في حالة كنت تملك شهادة سياقة ذات مدة صالحة حاصل عليها من إحدى دول الاتحاد الاوروبي، فسوف يتم السماح لك بالقيادة بواسطتها في السويد، بدون تبديل رخصة السياقة أو أي عمليات أخرى، ولكن يجب توافر شرطان أساسيان، وهما: ألا تقوم بعملية تبديلها إلى رخصة قيادة سويدية، بالإضافة إلى أن تكون صالحة المفعول من حيثُ المدة الزمنية.

شراء رخصة قيادة أوروبية

شراء رخصة قيادة أوروبية

يبحث المواطنين في السويد عن طريقة شراء رخصة قيادة اوروبية بهدف القيام بعملية تبديل رخصة القيادة في السويد، ولكن بشكلٍ عام هل هذه الطريقة ممكنة؟ وهل هي نظاميّة قانونيا؟

  • حيثُ ازدادت في السويد مؤخراً أخبار عن عمليات بيع وشراء رخص قيادة سيارة مزورة في السوق السوداء، والتي يتم التعامل فيها مباشرةً مع السماسرة، ولكن يجب التنويه بأن هذه الطريقة تشكل خطر كبير على المواطنيين في السويد وتشكل تهديد للأمن العام بشكلٍ عام، وهذا يعود إلى المخالفات التي من الممكن حصولها في مثل هذه العمليات، ويُذكر أيضا أن الشرطة في السويد لا تقوم بالتساهل أبدا مع مرتكبي هذا النوع من المخالفات التي تؤثر على المصلحة العامّة.

في حال حصولك على شهادة قيادة في السويد بأحد الطرق الغير قانونية، عبر طريقة شراء رخصة قيادة أوروبية أو تبديل رخصة القيادة في السويد بطريقة غير قانونية، سوف تستطيع استعمالها لقيادة المركبات بشكل طبيعي، ولكن في حال تم كشف أمر العملية الغير قانونية فحتماً يجب عليك أن تستعد للعقوبات الشديدة التي سوف يتم فرضها عليك.

  • في الكثير من الحالات يُجبر بعض الاشخاص على البحث عن طريقة شراء رخصة قيادة أوروبية من إحدى بلدان أوروبا، وهذا بسبب ارتفاع تكاليف استخراج رخصة قيادة في السويد بالطريقة الطبيعية، بالإضافة أيضا إلى الصعوبة الكبيرة في الإجراءات التي يجب اتباعها للحصول عليها.
  • في حين أن السلطات السويدية تؤكّد بشكلٍ دائم على أنها تقوم بمتابعة مثل هذه العمليات بشكلٍ حثيث وبكل دقة، بهدف كشف جميع الشبكات المتورطة في هذه المخالفات، ولا تتهاون أبدا في العقوبات.

اقرأ أيضا: كيفية دفع ضريبة السيارة في السويد 2022

ومن الجدير بالذكر أيضا، أنه يوجد هناك تنسيق كبير جداً بين السلطات السويدية التابعة للحكومة، مع جميع الدول الأوروبية التي تقوم بإصدار رخص قيادة للمركبات، وهذا بهدف التأكّد من صحة هذه الرخص، حيثُ يتم في كل عام القبض على عدد كبير جداً من الشبكات المخفية المتورطة في عمليات تزوير رخص القيادة.

عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد

عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد

من الهام بالنسبة إلى الوافدين الجدد والمقيمين داخل دولة السويد معرفة عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد، وهذا لأنها من أكثر الأمور تشديدا من قبل هيئة المرور والنقل السويديّة، من أجل ضمان مصلحة وأمان جميع المواطنين داخل الدولة.

يتم تطبيق عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد في حال كانت رخصة السواقة منتهية الصلاحية أو كانت غير مترجمة في حال شراء رخصة قيادة أوروبية، ومن الممكن في حال تم تكرار المخالفة مرة أخرى أن تصل عقوبتها لحد منع الشخص من قيادة السيارات في السويد لمدة تصل إلى 3 سنوات، ومن الجدير بالذكر أن العقوبة تكون وسطياً بحوالي 1500 كرون سويدي بالحد الأدنى، كما يمكن أن تصل عقوبة المخالفة إلى 3000 كرون سويديّ.

إليك أيضا: فحص السيارات في السويد 2022

  • ومن الجدير بالذكر أيضا، أنه في بعض الحالات من الممكن أن تصل عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد مع تكرارها إلى أن يمنع المواطن من القيادة داخل دولة السويد مدى حياته ممّا يدفعه إلى بيع رخصة السياقة. كما يوجد أيضا بعض المخالفات التي من الممكن أن تحدث ضرر للمصلحة العامة، ممّا يدفع الشرطة في السويد إلى تقديم تقرير بك إلى المحكمة، وفي هذه الحالة يطلب القاضي من المواطن أن يقوم بشرح وتبرير سبب هذه المخالفة المرتبكة، وبناءً على الجواب يصدر القاضي قراره النهائي. فيما تتنوّع العقوبات الممكنة ما بين الغرامة المالية العادية، إلى غرامات أكبر، أو حتى إلى المنع من القيادة لمدة زمنية محددة، ومن الممكن أن تصل العقوبة للمنع من القيادة مدى الحياة، إليكم الآن أهم وأشهر عقوبات القيادة بدون رخصة في السويد:

من الممكن أن تكون العقوبة:

  1. 1500 كرون سويدي كحد أدنى.
  2. إلى 3000 كرون سويدي كحد أعلى.

ويتم تطبيق عقوبة السياقة بدون رخصة في السويد، في الحالات التي سوف نذكرها لكم:

  1. رخصة القيادة منتهية الصلاحية.
  2. رخصة السواقة غير مترجمة.
  3. يتم قيادة السيارة برخصة مزوّرة.
  4. قيادة سيارة بدون تسجيل.
  5. قيادة سيارة غير مشمولة بالضريبة والتأمين.

متى تسحب رخصة القيادة في السويد

يتم سحب رخصة القيادة في السويد، عند حدوث تجاوز غير قانوني لسائق المركبة، هناك الكثير من الحالات الغير قانونية والتي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة من السائق بشكل مؤقت، وإليكم أهم هذه الحالات:

  • عندما يقود السائق سيارته، وهو تحت تأثير الكحول.
  • عند قيام السائق بقيادة مركبته في عكس اتجاه الطريق السريع أو اي طريق فرعي داخل المدينة.
  • في حال هروب السائق من دورية شرطة السير، أو الشرطة بشكلٍ عام، عند طلبها منك بالتوقف.
  • عند قطع إشارة المرور وهي حمراء.
  • مخالفة إشارة عدم التوقف.
  • الاستهتار بالأمور العامة مثل، وجود العاهات المرضية، أو عدم تجديد شهادة السير، أو المرض غير المؤهل للقيادة.
  • تجاوز سيارة عند ممر المشاة وهي غير مجهزة بإشارات ضوئية.
  • وأخيراً، السرعة الزائدة.

اقرأ أيضا: رخصة القيادة السويدية 2022

من الجدير بالذكر، أنه عندما يتم سحب رخصة السائق من قبل الشرطة، فإنه يحق للسائق المخالف القيام بقيادة سيارته إلى الكراج الخاصة به، أو إلى المنزل وإيقافها هناك.

  • تقوم محكمة هيئة النقل السويدية بالتشاور مع الشرطة التي هي صاحبة القرار، بتحديد مدة اعادة الرخصة إلى السائق، وتقوم الهيئة باتخاذ القرار الأخير، القاضي بسحب الرخصة للأبد أو بشكل مؤقت، ويحف للسائق قبل توقيع الحكم القيام باستئناف القرار.

ملاحظة: يجب معرفة ان الاشخاص المخالفين الذين يتم توقيفهم من قبل الشرطة في السويد، يقومون بالاحتجاج بالكثير من الأسباب والتي من الممكن أن تكون حقيقية، ولكن بكل أسف فإن الشرطة لا تأخذ هذه الأسباب بعين الاعتبار على الإطلاق، لأنها ليست ذي أهمية بالنسبة لهم.

اسئلة شائعة

كم تبلغ تكلفة تبديل رخصة القيادة في السويد ؟

قد يصل المبلغ الإجمالي الخاص بتبديل رخصة القيادة في السويد إلى حوالي 20 ألف كرون سويدي.

كيف يمكن تبديل رخصة القيادة في السويد ؟

يمكنك تبديل رخصة القيادة في السويد من خلال الاستفادة بالخطوات الموجودة ضمن هذا المقال.

156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.