أنواع أشجار الزيتون

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 24 يوليو 2022
أنواع أشجار الزيتون

أنواع أشجار الزيتون ذكرت في القرآن الكريم، فهي من الأشجار المباركة، فقد أقسم بها الله عز وجل في سورة التين، لذا فهي حقًا من الأشجار ذات القيمة الكبيرة لدي الله عز وجل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معًا على الأنواع المختلفة من تلك الشجرة وبعض المعلومات عنها.

ما هي أنواع أشجار الزيتون ؟

ما هي أنواع أشجار الزيتون

تعددت أنواع أشجار الزيتون بشكل كبير تبعًا لنوع الزيتون ذاته، حيث أن جميعنا يعلم أن الزيتون ذو أشكال وألوان مختلفة، فمنه الأخضر والأسود والزيتون الأصفر بالإضافة إلى الأختلاف الواضح في الحجم ومن تلك الأنواع ما يلي:

  • الزيتون النبالي ويوجد في بلاد الأردن وفلسطين، كما أنه يوجد بكثرة في الشام، يتسم بثماره ذات الشكل البضاوي المستطيلة بعض الشئ والمنبسطة من أحد الجوانب، يمكن أن يصل وزنها إلى 4 جرامات، وهي من أكثر الأنواع التي يمكن تخليلها.
  • الزيتون التونسي وهو أحد أنواع أشجار الزيتون التي انتشرت بشكل كبير في تونس، وتميزت تلك الشجرة بكثرة ما في ثمارها من زيوت، ولها الكثير من الأصناف منها الساحليالشمالي، والوسلاتي والشتوي والمسكي والمرسالين وغيرهم.
  • الزيتون البري ويوجد بكثرة في البراري والجبال، وهي من الثمار ذات الأحجام الصغيرة، وذات تفرعات ضخمة مع الأشواك التي تملأ أغصانها، كما أن الأشجار ذاتها ذات أحجام صغيرة، وتقل بها معدل الزيوت وتوجد بها نسبة كبيرة من المرارة.
  • الزيتون النصوحي ويمتاز بأن ثماره كبيرة وطويلة، وبذورها كثيفة إلى حد ما وتتسم بالغزارة، مع امتلاكها لقشور رفيعة جدًا، وثمارها سوداء أو خضراء، وهي من أبرز أنواع أشجار الزيتون للتخليل.

أنواع أخرى من أشجار الزيتون

أنواع أخرى من أشجار الزيتون

هناك بعض الأنواع الأخرى من أشجار الزيتون التي تنتشر في مختلف بقاع الأرض، ومنها ما يلي:

أشجار الزيتون

  • زيتون اسكولانو: وهي من ضمن الأنواع الموجودة في ايطاليا، ونتجت من عمل تهجين ما بين أشجار الزيتون وبعضها، ومن أهم ما يميزها أنها تقاوم الأمراض بشكل كبير.
  • الزيتون اليوناني: فمن إسمه يعرف أنه يوجد في اليونان، شجرة ذات ثمار صغيرة جبتها منتفخة إلى حد ما، وهو من أكثر ما يمكن أستخدامه في انتاج زيت الزيتون.
  • الزيتون الزيني أو ما يعرف بالكردي: تمتاز أشجاره بكبر الحجم، واللون الأسود للثمار، بالإضافة إلى حجم الثمرة الذي يتسم بالصغر والاستدارة في الشكل.
  • الزيتون التمراني: وتوجد أشجاره في سوريا، ذات ثمار سوداء، تنمو غالبًا في الأماكن الساحلية البعلية.
  • زيتون مرحابيا: يوجد أيضًا في دمشق وبلاد سوريا، ويمتاز بأن أشجاره تثمر ثمارًا جمة، كما أنها ثرية جدًا في أنتاج الزيت.
  • الزيتون الباروني: وهي أحد أنواع أشجار الزيتون الموجودة في بلاد تونس، وتشبه ثمارها إلى حد كبير ثمرة الكمثرى في شكلها المقلوب، وألوان ثمارها تتلون بالنبيذي الأحمر، ومن أكثر الأنواع التي تستخدم في التخليل، وتنتج كميات كبيرة من الزيوت.
2578 مشاهدة