الشبكات السلكية واللاسلكية …. والانترنت وكيفية البحث عنها

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 18 أبريل 2021
الشبكات السلكية واللاسلكية …. والانترنت وكيفية البحث عنها

كيفية البحث عن الشبكات السلكية و اللاسلكية والانترنت.
الشبكة عبارة عن جهازي كمبيوتر أو أكثر (أو أي اجهزة الكترونية أخرى) متصلين معا، بواسطة الكابلات أو بواسطة تقنيات لاسلكية مثل Wi-Fi، من أجل تبادل البيانات والمعلومات و الموارد.
في الوقت الحالي، العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها عبر الشبكات.
بالإضافة لأجهزة الكمبيوتر، يوجد العديد من الأجهزة المتصلة بالشبكات كالهواتف الذكية، والصرافات ،وكاميرات المراقبة وغيرها.
وتصنف الشبكات إما حسب التوزع الجغرافي (LAN ,WAN, MAN)، أو حسب طريقة ربط الشبكة (الشبكات السلكية و اللاسلكية).

أنواع الشبكات من حيث التوزع الجغرافي

أ‌- شبكة محلية Local Area Network LAN

يغطي هذا النوع من الشبكات عادة مناطق جغرافية صغيرة، مثل المدارس أو فروع الشركات أو الشبكة المنزلية. يتراوح عدد الأجهزة في هذه الشبكة من جهازين إلى 500 جهاز.
ولربط هذه الأجهزة مع بعضها، نحتاج إلى أجهزة شبكية تدعى مجمع Hub أو مبدل Switch.

ب‌- شبكة واسعة Wide Area Network WAN WAN

شبكة WAN وهي كل الشبكات الممتدة على منطقة جغرافية واسعة، وقد تكون مدينة أو قارة أو العالم بكامله. وهناك شبكات خاصة واسعة مثلا، شركة لها أكثر من فرع في أنحاء العالم فهي عبارة عن شبكة واسعة، ويكون لها حاسوب مركزي وقاعدة بيانات خاصة. وأفضل مثال عن شبكات WAN، هو الانترنت.

ت‌- شبكة Metropolitan Area Network MAN

هي ربط لمجموعة من الشبكات المحلية (LAN) في منطقة واحدة. شبكة مان قد تغطي عدة أبنية، وقد تغطي منطقة تصل لحجم مدينة. مثال عن شبكة مان، شركة فيها مصنع ومبنى إداري ومبنى آخر فرعي، كل مبنى فيه شبكة محلية (LAN) وعند ربط الثلاث مباني ببعضهم، أصبحت الشبكة عبارة عن شبكة MAN في منطقة واحدة.

الشبكات السلكية و اللاسلكية

1. الشبكات السلكية

الشبكات السلكية، والتي تسمى Ethernet network، هي النوع الأكثر شيوعاً لشبكات المنطقة المحلية (LAN). الشبكة السلكية هي ببساطة مجموعة من جهازي كمبيوتر أو أكثر وطابعات وأجهزة أخرى مرتبطة بكابلات ايثرنت. Ethernet هو أسرع بروتوكول شبكة سلكية، مع سرعات اتصال من 10 ميجابت في الثانية إلى 100 ميجابت في الثانية أو أعلى.

لتوصيل كمبيوتر بشبكة باستخدام كبل ايثرنت، يجب أن يحتوي الكمبيوتر على شريحة ايثرنت (يُسمى كرت الشبكة).

يمكن أن تكون شرائح الايثرنت داخلية (مثبتة في جهاز كمبيوتر) أو خارجية.
عادةً ما يكون نطاق الشبكة السلكية بحدود نصف قطر يبلغ 2000 قدم . تتمثل فائدة الشبكة السلكية في أن عرض النطاق الترددي مرتفع للغاية . والتداخل في الترددات محدود للغاية بسبب التوصيلات المباشرة.

تعتبر الشبكات السلكية أكثر أماناً ويمكن استخدامها في العديد من المواقف مثل الشبكات المحلية للشركات وشبكات المدارس والمستشفيات. أكبر عيب لهذا النوع من الشبكات هو أنه يجب إعادة بنائها وتوصيلها في كل مرة يتم نقل الشركة أو المدرسة.

أنواع الكابلات المستخدمة في الربط السلكي

1- الكابل المجدول: هو الأكثر شعبيةً واستخداماً في الوقت الحاضر. ويكون في العادة يشبه كابل الهاتف، لكنه مكون من 8 أسلاك داخلية وليس 2 كما في حالة الهاتف.

وسمي مجدول لأن كل سلكين من الثمانية يكونان ملفوفان على بعضهما فيتكون عندنا أربعة أزواج من تلك الأسلاك. تتراوح سرعة الكابلات المجدولة من 100 ميجابت في الثانية إلى 10 جيجابت في الثانية وتستطيع نقل البيانات بمسافة أقصاها 100 م.
2- الكابل المحوري: وهو الأقدم وتكون سرعته أقل من السلك المجدول، ويشبه في شكله كابل التلفاز.

3- كابلات الألياف البصرية: وهي ألياف مصنوعة من الزجاج النقي ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة. يتم تجميع العديد من هذه الألياف في حزم داخل الكابلات البصرية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة وبسرعات عالية.

2. الشبكات اللاسلكية

تستخدم الشبكة اللاسلكية الموجات الراديوية عالية التردد بدلاً من الكابلات للتواصل بين العقد، وتعد خياراً آخر للشبكات المنزلية أو التجارية. يمكن للأفراد والمؤسسات استخدام هذا الخيار لتوسيع شبكتهم السلكية الحالية أو للاتصال اللاسلكي فقط.

يسمح الاتصال اللاسلكي بمشاركة الأجهزة بدون كبل شبكة مما يزيد من قابلية التنقل. هناك نوعان رئيسيان من الشبكات اللاسلكية: شبكة الند للند (peer to peer) و شبكة البنية الأساسية (infrastructure).

شبكة الند للند اللاسلكية

تتكون من عدد من أجهزة الكمبيوتر التي يحوي كل منها بطاقة شبكة لاسلكية. يمكن لكل كمبيوتر الاتصال مباشرة بجميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تدعم الاتصال اللاسلكي. يمكنهم مشاركة الملفات والطابعات بهذه الطريقة، ولكن قد لا يتمكنون من الوصول إلى موارد الشبكة المحلية السلكية، ما لم يعمل أحد أجهزة الكمبيوتر كجسر للوصول للشبكة المحلية السلكية باستخدام برمجيات خاصة.

شبكة البنية الأساسية اللاسلكية

تتكون من نقطة وصول أو محطة أساسية. في هذا النوع من الشبكات ، تعمل نقطة الوصول دور المحول أو المجمع(hub)

، مما يوفر الاتصال لأجهزة الكمبيوتر اللاسلكية. يمكن لنقطة الوصول ان تلعب دور الجسر لتوصيل الشبكة المحلية اللاسلكية بشبكة محلية سلكية، مما يسمح للكمبيوتر اللاسلكي بالوصول إلى موارد الشبكة المحلية، مثل خوادم الملفات أو الاتصال بالإنترنت.

معايير الإرسال في الشبكات اللاسلكية

هناك أربعة أنواع أساسية من معايير الإرسال للشبكات اللاسلكية. يتم إنتاج هذه الأنواع من قبل معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE).

تحدد هذه المعايير جميع جوانب الشبكات اللاسلكية للترددات الراديوية. لقد وضعوا أربعة معايير للإرسال 802.11 و 802.11a و 802.11b و 802.11g
الاختلافات الأساسية بين هذه الأنواع الأربعة هي سرعة الاتصال والترددات الراديوية.
• 802.11 و 802.11b هما الأبطأ بمعدل 1 أو 2 ميجابت في الثانية و 5.5 و 11 ميجابت في الثانية للمعيار الثاني. كلاهما يعملان على تردد 2.4 جيجا هرتز.
• 802.11a يعمل على تردد 5 جيجاهرتز ويمكنه نقل ما يصل إلى 54 ميجابت في الثانية.
• 802.11g يعمل على تردد 2.4 جيجاهرتز ويمكنه نقل ما يصل إلى 54 ميجابت في الثانية.
يمكن الاعتماد على الشبكات اللاسلكية، ولكن عند حدوث تداخل مع إشارات لاسلكية أخرى، هذا الأمر يمكن أن يقلل من نطاق الإشارة وجودتها.
من الأسباب الرئيسية للتداخل مع أي إشارات لاسلكية المواد الموجودة في المحيط، وخاصة المواد المعدنية، التي تميل إلى عكس إشارات الراديو.

مقارنة بين الشبكات السلكية و اللاسلكية

التكلفة

تكلف المعدات اللاسلكية إلى حد ما أكثر من تكلفة معدات الشبكة السلكية المكافئة. حيث تكلف المحولات اللاسلكية ونقاط الوصول ثلاثة أو أربعة أضعاف تكلفة كبلات ومحولات الشبكة السلكية.

الأداء

توفر الشبكات المحلية السلكية أداءً فائقًا. يوفر اتصال ايثرنت التقليدي نطاقاً ترددياً يبلغ 10 ميجابت في الثانية فقط، ويوفر اتصال ايثرنت السريع FastEthernet سرعة 100 ميجابت في الثانية لكنها تكلف أكثر قليلاً.
تدعم الشبكات اللاسلكية التي تستخدم 802.11b نطاقا ترددياً بحد أقصى 11 ميجابت في الثانية، وهو تقريباً نفس النطاق الترددي القديم لشبكة إيثرنت التقليدية.

توفر الشبكات المحلية 802.11a و 802.11g سرعة 54 ميجابت في الثانية، أي ما يقرب من نصف عرض النطاق الترددي لشبكة FastEthernet.
علاوة على ذلك، فإن أداء الشبكات اللاسلكية حساس للمسافة، مما يعني أن الأداء الأقصى سينخفض على أجهزة الكمبيوتر البعيدة عن نقطة الوصول.

قابلية التنقل

لا يلزم لربط أجهزة الكمبيوتر المحمولة كابلات، ويمكنها التجوال بحرية داخل نطاق الشبكة اللاسلكية. هذه الخاصية تساعد على تعويض عيوب الأداء.

الأمن

بالنسبة لأي شبكة سلكية متصلة بالإنترنت، تعتبر جدران الحماية هي وسيلة الحماية الأساسية. لا تدعم المجمعات والمحولات السلكية جدران الحماية. ومع ذلك،

يمكن تثبيت برامج الحماية على أجهزة الكمبيوتر نفسها. توفر أجهزة التوجيه خيار جدار الحماية.
تعد الشبكات المحلية اللاسلكية أقل أماناً من الشبكات المحلية السلكية، لأن إشارات الاتصال اللاسلكي تنتقل عبر الهواء ويمكن اعتراضها بسهولة.

شبكة الانترنت

شبكة عالمية (تعتبر شبكة واسعة WAN) تربط بين مجموعة من الشبكات الأصغر المتوزعة حول العالم، وتسمح بالتواصل بين الناس وتبادل المعلومات وفق بروتوكولات محددة.

مزايا الانترنت

تأمين طرق اتصال سريعة بين الناس، كما تعتبر شبكة الانترنت مكان يتوفر فيه تقنيات وبرمجيات الحاسب المتقدمة. بالإضافة لذلك، تعتبر وسيلة للترفيه والحصول عالمعلومات.

مصطلحات مستخدمة في الانترنت

محركات البحث

هي برامج متخصصة تفيد المستخدم وتسهل عليه عناء البحث الطويل، حيث يقوم المستخدم بوضع كلمات البحث لكي يتم البحث عنها. وهي برامج متصلة بمواقع كثيرة لكي يتم استخراج المعلومات والبيانات التي يتم البحث عنها، ومن اشهرها محرك البحث العملاق جوجل.

البريد الإلكتروني

هو برنامج يفيد المستخدم في تبادل الرسائل الإلكترونية بسرعة فائقة، ويقصد هنا بالرسائل الإلكترونية المعلومات والبيانات والصور. ومن أشهر مواقع البريد الالكتروني (الهوتميل) و(الجي ميل).

مواقع التواصل الاجتماعية

يتم فيها تبادل الأخبار الاجتماعية بين أفراد المجتمع، وهي عبارة عن مواقع يتبادل فيها المستخدمون الآراء والأفكار. ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

مواقع الويب

هي مواقع تتيح وتعرض المعلومات والبيانات. وهي في الأصل أرقام ولكن يتم ترجمتها إلى كلمات، ثم تعرض للمستخدم على الشاشة.

461 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *