معلومات عن تجمع الدول الكاريبية

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 17 أكتوبر 2020
معلومات عن تجمع الدول الكاريبية

تجمع الدول الكاريبية تم تأسيس هذه الجامعة من خلال الجزر المتواجدة في البحر الكاريبي بل إذا لاحظت قامت المملكة العربيةالسعودية عن قريب بالعمل على الاتحاد لهذه الجامعة لكي تقوم بأخذ العضوية من الدولة الكوبية، وذلك حتى تقوم بتقوية العلاقات بين هذه الجزر التي تحتوي على الكثير من الثروات، فدعونا نتعرف على هذه الجماعة.

تجمع الدول الكاريبية

  • نشأ تجمع الدول الكاريبية عام 1973م بعد أن أخذت بعض الجزر استقلالها من الدول التي كانت تتبعها وقامت هذه الجامعة بفضل أربع جزر وهم جزر جامايكا، بربادوس، ترينيداد، غيانا، وتوباغو.
  • قاموا بصنع هذا التحالف أو المعاهدة التي يطلقوا عليها اسم شتاجواراماس حيث يقوموا بتوحيد كافة الصفوف بينهم، ولتكون بينهم علاقات أساسية قائمة على البناء وتبادل العلاقات فيما بينهم، كما عملت هذه المعاهدة على القيام بفتح العديد من الأسواق المشتركة داخل جميع الدول المشاركة داخل المنطقة الكاريبية.

 

تجمع الدول الكاريبية

إقرأ أيضاً : البحر الكاريبي الجزر

من هم الدول القائمة على هذا التجمع

يوجد داخل هذه المعاهدة حوالي خمسة عشر من الدول التي تتواجد داخل محيط المنطقة الكاريبية، بل توجد أيضًا داخل هذه المعاهدة بعض من الدول الأخرى في وجد خمس من الدول المنتسبين وآخرين تحت فئة المراقبين، تتواجد معظم دول تجمع الدول الكاريبية داخل مؤسسة تسمى الكومنولث البريطاني.

ووفقًا للجماعة الكاريبية ، فإن المنطقة هي موطن لنحو ستة عشر مليون مواطن ، 60 في المائة منهم تقل أعمارهم عن 30 عامًا ، وينتمون إلى المجموعات العرقية الرئيسية للشعوب الأصلية والأفارقة والهنود الشرقيين والأوروبيين والصينيين والبرتغاليين. في حين أن جميع الولايات صغيرة نسبيًا ، سواء من حيث عدد السكان أو الحجم ، إلا أن هناك أيضًا تنوعًا كبيرًا فيما يتعلق بالجغرافيا والسكان بالإضافة إلى مستويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

لدى الجماعة الكاريبية أيضًا أربعة مجالس وزارية مقسمة حسب مجالات العمل ، وثلاث لجان استشارية (القانونية ، والميزانية ، والبنك المركزي). حاليًا ، الأعضاء هم أنتيغوا وبربودا ، باربادوس ، بليز ، دومينيكا ، غرينادا ، غيانا ، هايتي ، جامايكا ، مونتسيرات ، سانت كيتس ونيفيس ، سانت لوسيا ، سانت فنسنت وجزر غرينادين ، سورينام ، وترينيداد وتوباغو. جزر فرجن البريطانية وجزر تركس وكايكوس عضوان منتسبان. جزر البهاما هي جزء من المجتمع ، ولكنها لا تنتمي إلى السوق المشتركة التي تم إنشاؤها داخلها ، في حين أن أنغيلا ، وجمهورية الدومينيكان ، والمكسيك ، وبورتوريكو ، وفنزويلا هم مراقبون. يقع مقر الجماعة الكاريبية في جورج تاون ، غيانا.

إقرأ أيضاً : أين يقع البحر الكاريبي في اي قارة

ما هو الموقع الجغرافي للمنطقة الكاريبية

قام تجمع الدول الكاريبية المتواجد في منتصف بين الخليج المكسيكي، فيوجد في جنوبها أمريكا الجنوبية، وفي غربها أمريكا الوسطى أم في الشمال تقع جزر الأنتيل التي تتميز بجزورها التي تأخذ شكل منحنى ومن بين هذه الجزر: هسبانيولا، جامايكا، كوبا، بورتريكو.

معلومات عن تجمع الدول الكاريبية

 

ما المميز في البحر الكاريبي

  • يتميز البحر الكاريبي بالعديد من الأشياء أهمها أنه دخل ضمن أكبر البحار المالحة التي تتواجد على سطح الأرض، لأن مساحته تبلغ حوالي 2 مليون و754 ألف كيلو متر مربع.
  • تقع أعمق نقطة في البحر الكاريبي التي تبتعد عن سطح البحر بمسافة تصل إلى سبعة ألاف وخمسمائة متر، وتتواجد في حدود دولة كوبا وجزيرة جامايكا.

ما هي الخلجان التي تتواجد في هذا البحر؟

تتواجد أربع خلجان رئيسية من بينهم خليج هندوراس وخليج فنزويلا، ويمكنك بالتأكيد ملاحظة أن البحر الكاريبي يتصل بالمحيط الهادي عن طريق القناة المتواجدة في دولة بنما.

معلومات عن تجمع الدول الكاريبية

الأهداف الأساسية لتجمع الدول الكاريبية

من أهم الأهداف الأساسية التي أدت إلى وجود شيء يسمى تجمع الدول الكاريبية هذه الأهداف:

  • العمل على بناء خطوط اقتصادية بين جميع الدول المشاركة للسعي وراء التكامل الاقتصادي بين أسواق الدول.
  • القيام بوضع بعض الأساسيات التي تقوم بالتنسيق مع الدول الأخرى التي لا تتواجد ضمن المجموعة.
  • من أهم الأهداف أيضًا تقوية التبادل الثقافي والعلمي بين جميع الدول المشاركة فأدى هذا إلى حدوث الكثير من التطورات في الصناعة، والتجارة، والاقتصاد.

إقرأ أيضاً : لماذا سمي البحر الكاريبي بهذا الاسم

 

ما هي اللغة الأم المستخدمة في دول التجمع الكاريبي؟

اللغة الرسمية بالتأكيد هي اللغة الإنجليزية، لكنهم قاموا من فترة تحديدًا في عام 2003 بجعل اللغة الثانية لهذه الجامعة هي اللغة الأسبانية ، كما تكملها الفرنسية والهولندية  ، بالإضافة إلى التعبيرات الأفريقية والهندية.

439 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *