الأدوية الحالة للمخاط Mucolytics

كتابة: Aghiad Khalil - آخر تحديث: 10 أغسطس 2022
الأدوية الحالة للمخاط Mucolytics

الأدوية الحالة للمخاط هي الأدوية المستخدمة في علاج فرط إفراز المخاط وعواقبه مثل الالتهابات المتكررة في مرضى الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي وتضيق القصبات.

دواعي الإستعمال الأدوية الحالة للمخاط

الأدوية الحالة للمخاط هي أدوية تنتمي إلى زمرة الأدوية التنفسية . تمارس تأثيرها على الطبقة المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي بدافع تسهيل إزالتها.

  • المخاط هو خط الدفاع التنفسي الأول داخل أجسامنا ضد مسببات الأمراض الضارة. يحتوي على مجموعة من البروتينات مثل الغلوبولين المناعي والبروتينات السكرية المختلفة وحتى بعض الإنزيمات المضادة للميكروبات مثل الليزوزيم. هذه الطبقة شديدة الحماية من البكتيريا حيث تثبيط نمو البكتيريا. تعمل الطبقة المخاطية أيضًا كحاجز مادي ضد مهيجات الجهاز التنفسي وتمنع فقدان السوائل أيضًا.

يتم تنظيم كمية المخاط في أجسامنا بشكل رئيسي من خلال آليتين ، وهما خلايا إفراز المخاط والمصعد المخاطي الهدبي. الخلايا الكأسية للأغشية المخاطية والغدد تحت المخاطية للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والتناسلية هي المسؤولة عن إفراز المخاط ، كما أن المصعد المخاطي الهدبي مسؤول عن إزالة المخاط نحو البلعوم ، حيث يتم إخراج البلغم في النهاية من قبل البلعوم عن طريق منعكس السعال. ومع ذلك ، هناك بعض الحالات التي تفشل فيها هذه الآلية . تستطب في مثل هذه الحالات الأدوية الحالة للمخاط  mucolytics الكلاسيكية مثل N أسيتيل  سيستيئين  في مثل هذه الظروف لأنها تقلل من لزوجة المخاط ، وبالتالي تحسين إزالته .

تنقسم Mucolytics إلى مجموعتين فرعيتين

الأدوية الحالة للمخاط التقليدية

  • الأدوية الحالة للمخاط التقليدية
  • أو حالات المخاط الببتيدية

الأدوية الحالة للمخاط التقليدية

يحتوي المخاط روابط ثنائية الكبريت . يعتبر N-acetyl L-cysteine ​​(NAC) ، النموذج الأولي لهذه الفئة ، ويعمل بواسطة آلية تبادل ثيول-ثنائي كبريت. يسبب هذا التبادل تخريب البنية ثلاثية الأبعاد للمخاط وبالتالي حلّه وتسهيل إخراجه.

تتضمن هذه المجموعة ما يلي :

ن – أسيتيل سيستئين

إلى جانب تأثيره الحال للبلغم المذكور أعلاه ، فإن N-acetylcysteine ​​له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تساعد على تقليل الوسائط الالتهابية التي تسبب تفاقم الحالة في الشعب الهوائية التنفسية.

كاربوسيستين

أحد الأدوية الحالة للمخاط ، يزيد الكاربوسيستين أيضًا من حجم البلغم ، مما ينتج عنه تأثير إضافي حال للبلغم. وهو آمن جدا وفعال في مرضى الربو لأنه لا يسبب تهيجا في الجهاز التنفسي. قد يتم استخدامه للحد من (التفاقم الحاد لمرض الانسداد الرئوي المزمن) نظرًا لخصائصه في تقليل الحمل البكتيري في الممرات الهوائية لمثل هؤلاء المرضى.

إردوستين وفودوستين

هذه هي الأدوية الأحدث التي هي من مشتقات الثيول ولها تأثيرات إضافية مضادة للأكسدة ومضادة للسعال أظهر إردوستين أيضًا تأثيرًا كبيرًا في تعزيز عمل المضادات الحيوية

 الأدوية الحالة للمخاط الببتيدية

 الأدوية الحالة للمخاط الببتيدية

على خلاف من الأدوية الكلاسيكية ، تستهدف هذه الأدوية بوليمرات الحمض النووي وروابط F-actin التي تميل إلى زيادة الإفرازات القيحية. لذلك ، فإن مضادات المخاط الببتيدية ، تهدف إلى تقليل لزوجة المخاط عن طريق تحطيم بوليمرات الحمض النووي أو شبكة F-actin التي غالبًا ما توجد في إفرازات قيحية ، وتكون مفيدة جدًا في حالات مثل التليف الكيسي.

من مثلها :

دورناز ألفا

يسبب Dornase alfa تأثير حال للبلغم عن طريق تحطيم بوليمرات الحمض النووي.

ثيموسين β4

قد يكون الثيموسين ذا قيمة في حل البلغم في مجرى الهواء من خلال إزالة بلمرة خيوط الاكتين .

طرق استخدام الأدوية الحالة للمخاط

  • يمكن إعطاء N-acetylcysteine ​​عن طريق الفم أو الوريد أو موضعياً على شكل رذاذ. على الرغم من أن الطريقة الموضعية توفر ميزة إزالة الغشاء المخاطي الهدبي جنبًا إلى جنب مع تحفيز منعكس السعال ، لكن المسار الفموي يوفر تحملاً أفضل بكثير. يوصى بجرعة فموية من 200 إلى 600 مجم يوميًا. وهو آمن عند النساء الحوامل والأطفال.
  • الجرعة الموصى بها من dornase alfa هي 2.5 مجم شكل رذاذ 1 إلى 2 مرات في اليوم لمرضى التليف الكيسي. يجب الاستمرار بالعلاجات الأخرى للتليف الكيسي ، مثل المضادات الحيوية ، جنبًا إلى جنب مع الدواء. أظهرت المعالجة المبكرة فائدة عند الرضع والأطفال الصغار الذين تم تشخيص إصابتهم بالتليف الكيسي ، حتى في حالة عدم وجود علامات أو أعراض سريرية للمرض . على الرغم من وجود بيانات قليلة بشأن سلامة Dornase alfa أثناء الحمل ، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تأثير على الأجنة عند الحيوانات عندما تم تجريبه .
  • يعطى كاربوسيستين كمستحضر عن طريق الفم ، بجرعات تتراوح من 750 مجم مرتين في اليوم إلى 4.5 جرام مرة في اليوم. كما تشير الدلائل إلى أنه تم تحقيق تركيز أعلى عند أخذ الدواء ليلا.
  • كما يتم إعطاء Erdosteine ​​عن طريق الفم ، ويمكن أن تتراوح الجرعات من 600 إلى 900 مجم.  ومع ذلك ، يجب معايرة الجرعة بعناية في المرضى المسنين المصابين بأمراض الكبد المزمنة .

الآثار الجانبية للأدوية الحالة للمخاط

 الأدوية الحالة للمخاط الببتيدية

  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها مع N-acetylcysteine ​​ هي القيء والإسهال. بعد 16 إلى 18 يومًا من استخدام N-acetylcysteine ​​، زاد حدوث القيء والإسهال بنسبة 50 ٪ . أفادت التقارير أن ارتفاع ضغط الدم ، وضيق التنفس ، وألم الصدر ، والحمى ، ونزيف المستقيم ، والصداع ، وانخفاض ضغط الدم ، والخمول ، وحساسية الجلد تحدث في أقل من 5٪ من الحالات. لا يفضل المرضى تناول N-acetylcysteine ​​على شكل بخاخ , بسبب تأثيره المهيج ورائحته الكريهة التي يمكن أن تسبب القيء.
  • التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها مع Dornase alfa هي التهاب الحنجرة وتغيير الصوت والطفح الجلدي . كانت الآثار الجانبية الأخرى الأقل أهمية مثل : التهاب البلعوم وآلام الصدر والتهاب الملتحمة في الغالب عابرة ولم يتم الإبلاغ عنها لتكون شديدة بما يكفي للتسبب في ايقاف العلاج ولم  تتطلب تعديلات في الجرعات. لم تكن هناك تقارير عن رد فعل تحسسي لدورناز ألفا حتى الآن.
  • كما تم الإبلاغ عن انزعاج خفيف في المعدة ، وتقرحات في المعدة ، وثوران دوائي ثابت مع كاربوسيستين.
  • و كذلك تم الإبلاغ عن ألم شرسوفي ، صداع ، وغثيان في المرضى الذين يتلقون erdosteine ​​، وقد أدى الأخيران إلى وقف العلاج

مضادات الاستطباب للأدوية الحالة للمخاط “الانسداد الرئوي المزمن”

  • بسبب ميله إلى التسبب في التقيؤ ، فإن N-acetylcysteine ​​هو مضاد استطباب في المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية. كما أنه مضاد استطباب للمرضى الذين يعانون من دوالي المريء وتمزقات مالوري فايس لأسباب مماثلة.
  • الموانع الوحيدة لدورناز ألفا هي فرط الحساسية المعروفة للدواء في الماضي .
  • كما أن الكاربوسيستين هو مضاد استطباب للمرضى الذين يعانون من تقرح معدي نشط.

اقرأ أيضا :

التهاب المعدة (Gastritis) بين المسبّبات والأعراض والعلاج

738 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.