اضرار مكملات صحة الدماغ

كتابة: Rasheed - آخر تحديث: 17 مارس 2021
اضرار مكملات صحة الدماغ

اضرار مكملات صحة الدماغ … لا تشتري مكملات صحة الدماغ

انسى أمر المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تعد بذاكرة أفضل

 

وجدت دراسة استقصائية حديثة أن حوالي 25٪ من البالغين فوق سن الخمسين يأخذون مكملات لتحسين صحة الدماغ مع وعد بذاكرة معززة واهتمام وتركيز أكثر حدة

المشكلة؟ لا يوجد دليل قوي على عمل أي منهم.

يقول الدكتور جاد مارشال، المدير الطبي المساعد في مركز أبحاث وعلاج مرض الزهايمر في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد: “المشكلة الرئيسية في جميع المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية هي الافتقار إلى التنظيم”. “لا تشرف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار المنتج أو دقة المكونات – إنهم يبحثون فقط عن المكملات التي تقدم ادعاءات صحية تتعلق بعلاج أمراض معينة.”

فيما يتعلق بصحة الدماغ، هذا يعني أن الشركة المصنعة للمكملات الغذائية يمكنها أن تدعي أن منتجًا يساعد في اليقظة العقلية أو فقدان الذاكرة – ولكن ليس أنه يحمي أو يحسن من الخرف أو مرض الزهايمر. يقول الدكتور مارشال: “بهذه الطريقة لا يتعين على الشركات المصنعة دعم أي ادعاء بأن منتجهم فعال أو حتى آمن”.

مزيج من العناصر الغذائية

تركز العديد من مكملات الدماغ على أحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل تلك الموجودة في زيت السمك) أو فيتامين هـ أو فيتامينات ب المختلفة أو تركيبات مختلفة. لماذا هؤلاء؟

هناك أدلة قوية على أن بعض الأنظمة الغذائية – مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، ونظام DASH الغذائي، ونظام مايند الغذائي – يمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية، وفقًا للدكتور مارشال.

ويقول: “تحتوي هذه الحميات الغذائية على كميات كبيرة من هذه الفيتامينات والمعادن”. “ولكن ما هو غير واضح هو ما إذا كان مزيج العناصر الغذائية في هذه الأنظمة الغذائية مفيدًا ، أو ما إذا كان مزيجًا محددًا أو حتى كميات معينة ، أو بعض العوامل الأخرى.” حاول الباحثون الإجابة على هذه الأسئلة من خلال اختبار كيفية تأثير هذه العناصر الغذائية الفردية على الصحة الإدراكية. حتى الآن لم تجد الدراسات المحدودة أي دليل على أنها تساعد، مع استثناءات قليلة نادرة.

يقول الدكتور مارشال: “مع ذلك، هذا لا يعني أن مكملات الدماغ قد لا تعمل”. “إنه فقط ليس هناك الكثير من الأدلة ، إن وجدت ، من التجارب السريرية العشوائية – المعيار الذهبي للبحث – على الفيتامينات أو المعادن المعزولة وصحة الدماغ.”

فيما يلي ملخص لما اكتشفه العلم حتى الآن وما يعنيه.

أحماض أوميغا 3 الدهنية (زيت السمك)

هناك ثلاثة أنواع من أوميغا 3: حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) – الموجودان في الغالب في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل – وحمض ألفا لينولينيك (ALA) ، الموجود في الخضار الورقية الخضراء ( براعم بروكسل والسبانخ) والزيوت النباتية (الكانولا وفول الصويا) والمكسرات والبذور (الجوز وبذور الكتان).

يقول الدكتور مارشال: “يقوم الجسم بتغطية ALA إلى EPA أو DHA، ولكن بكميات صغيرة فقط، لذا فإن أفضل طريقة للحصول على كميات عالية من EPA وDHA هي عن طريق تناول المزيد من الأسماك”.

تساعد أوميغا 3 في بناء أغشية الخلايا في الدماغ وقد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تحمي خلايا الدماغ.

تعتبر الأسماك عنصرًا أساسيًا في وجبات البحر الأبيض المتوسط ​​ووجبات مايند، من بين أمور أخرى، وقد وجدت الدراسات ارتباطًا بين زيادة تناول الأسماك وانخفاض خطر التدهور المعرفي ومع ذلك، لم تظهر مكملات أوميغا 3 نفس التأثير. يقول الدكتور مارشال: “يبدو أن أي فائدة تأتي من تناول كميات أكبر من الأسماك وليس من تناول مكملات زيت السمك”.

فيتامين هـ (اضرار مكملات صحة الدماغ)

فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة ويعتقد أنه يساعد في صحة الدماغ عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي. كما أنه الملحق الوحيد الذي وجد أن له أي فائدة محتملة.

استعرضت دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Nutrients الأبحاث الحالية حول فيتامين E وقضايا صحية مختلفة، مثل أمراض القلب والسكتة
الدماغية ومرض الزهايمر.

كما وجد الباحثون أن الجرعات العالية من فيتامين (هـ) قد تساعد الأشخاص المصابين بخرف ألزهايمر الخفيف إلى المتوسط ​​على
الاستمرار في أداء وظائف الحياة اليومية لفترة قصيرة من الزمن. ومع ذلك، فإن فيتامين هـ لا يمنع المرض أو يقلل
الأعراض الأخرى، وتزيد الجرعات العالية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية

فيتامينات ب (اضرار مكملات صحة الدماغ)

غالبًا ما ترتبط ثلاثة فيتامينات ب بصحة الدماغ: ب 6 و ب 9 (حمض الفوليك) و ب 12. يمكن أن تساعد في تكسير الهوموسيستين ، الذي ارتبطت المستويات العالية منه بزيادة خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. تساعد فيتامينات ب أيضًا على إنتاج الطاقة اللازمة لتطوير خلايا دماغية جديدة.

ومع ذلك، فإن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامينات ب من خلال نظامهم الغذائي. يقول الدكتور مارشال: “قد تحتاج إلى
فيتامينات ب إضافية عن طريق المكملات الغذائية إذا كنت تعاني من نقص، أو كنت تواجه مشكلة في الحصول على
ما يكفي من خلال نظامك الغذائي، ولكن بخلاف ذلك لن يكون لها أي فائدة واضحة لصحة الدماغ”.

ماذا نقول عن أوراق ( ginkgo biloba )

 

تُستخدم أوراق شجرة الجنكة التي على شكل مروحة في الطب الصيني التقليدي لعلاج جميع أنواع الأمراض. في الولايات المتحدة، يُباع المستخلص من الأوراق كمكمل غذائي يُعرف باسم الجنكة بيلوبا. واحدة من نقاط البيع الرئيسية هي محسن الذاكرة. ومع ذلك، كما هو الحال مع مكملات صحة الدماغ الأخرى، فإن العلم لا يدعم الادعاءات.

واحدة من أكبر التجارب السريرية التي استكشفت الرابط المحتمل كانت دراسة Ginkgo Evaluation of Memory (GEM). قام الباحثون بتجنيد أكثر من 3000 من كبار السن ، متوسط ​​أعمارهم 79 ، 54 ٪ منهم من الرجال ، مع وظيفة معرفية طبيعية أو ضعف إدراكي خفيف. تم إعطاء كل شخص 120 ملليجرام من الجنكة أو دواء وهمي مرتين يوميًا لمدة ست سنوات تقريبًا. (تم اختيار هذا المبلغ بناءً على بحث سابق). ووجدت النتائج أن الجنكة بيلوبا لم تخفض المعدل الإجمالي للإصابة بالخرف.

يقول الدكتور جاد مارشال ، المدير الطبي المساعد في مركز أبحاث وعلاج مرض الزهايمر في مستشفى بريجهام والنساء: “لا يتم اختبار معظم المكملات بدقة في التجارب السريرية”. “ومع ذلك ، فقد تم اختبار الجنكة بدقة لقدرتها على منع الخرف ، وهناك أدلة قوية على أنها لا تمنع تدهور الذاكرة أو الخرف ، وبالتالي لا ينبغي أن تؤخذ لهذا الغرض.”

التفكير في المكملات

لذا يبقى السؤال: بدون دليل، لماذا لا يزال الناس يشترون مكملات صحة الدماغ؟ يقول الدكتور مارشال: “لا تزال الفكرة قائمة بأنه من
الأسهل تناول حبوب منع الحمل بدلاً من إجراء تغييرات دائمة في نمط الحياة”.

وإلى أن يتم معرفة المزيد، فإن نصيحة الدكتور مارشال هي توفير أموالك. “استثمر أكثر في ممارسة التمارين الهوائية واتباع نظام
غذائي نباتي. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين الذاكرة وصحة الدماغ على المدى الطويل أكثر من أي مكمل آخر.”

ختاما وفي نهاية هذا المقال، نكون قد تحدثنا عن اضرار مكملات صحة الدماغ راجين منكم ان ينال مقالنا على اعجابكم.

516 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *