أهداف واستراتيجيات التسويق

كتابة: Mouhamad Ali shikh Othman - آخر تحديث: 3 أكتوبر 2021
أهداف واستراتيجيات التسويق

أهداف واستراتيجيات التسويق هو النشاط ومجموعة المؤسسات والعمليات الخاصة بإنشاء العروض التي لها قيمة للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل والتواصل معها وتقديمها وتبادلها. البحث التسويقي هو الوظيفة التي تربط المستهلك والعميل والجمهور بالمسوق من خلال المعلومات – المعلومات المستخدمة لتحديد وتعريف الفرص والمشاكل التسويقية مثل إنشاء إجراءات التسويق وتحسينها وتقييمها، ومراقبة أداء التسويق. وتحسين فهم التسويق كعملية. يحدد البحث التسويقي المعلومات المطلوبة لمعالجة هذه القضايا  ويصمم طريقة جمع المعلومات، ويدير وينفذ عملية جمع البيانات، ويحلل النتائج، وينقل النتائج والآثار المترتبة عليها. العلامة التجارية هي اسم، أو مصطلح تحدد سلع أو خدمات بائع ما على أنها مميزة عن سلع أو خدمات البائعين الآخرين. تضيف معايير العلامة التجارية ISO أن العلامة التجارية “أصول غير ملموسة” تهدف إلى إنشاء “صور وارتباطات مميزة في أذهان أصحاب المصلحة ، وبالتالي توليد فوائد  قيم اقتصادية”. وفي سطور مقالنا التالي سنتكلم عن استراتيجيات التسويق وأهم المعلومات عنه.

أهداف واستراتيجيات التسويق

أنواع التسويق واستراتيجيات التسويق

التسويق المؤثر

وفقًا لجمعية المعلنين الوطنيين (ANA)، يركز التسويق المؤثر على الاستفادة من الأفراد الذين لديهم تأثير على المشترين المحتملين وتوجيه الأنشطة التسويقية حول هؤلاء الأفراد لتوجيه رسالة العلامة التجارية إلى السوق الأكبر. في التسويق المؤثر، بدلاً من التسويق المباشر لمجموعة كبيرة من المستهلكين، تلهم العلامة التجارية المؤثرين أو تكافئهم (والتي يمكن أن تشمل المشاهير ومنشئي المحتوى ودعاة العملاء والموظفين) لنشر الكلمة نيابة عنهم. وفقًا لجمعية المعلنين الوطنيين (ANA)، يشير التسويق عبر العلاقات إلى استراتيجيات وتكتيكات تقسيم المستهلكين لبناء ولائهم.يعزز التسويق بالعلاقات تسويق قاعدة البيانات والإعلان السلوكي والتحليلات لاستهداف المستهلكين بدقة وإنشاء برامج ولاء.

التسويق المعولم

التسويق المعولم هو ظاهرة تسويقية تسهل وتشجع الناس على تمرير رسالة تسويقية. الملقب بـ “الفيروسي” لأن عدد الأشخاص المعرضين لرسالة يحاكي عملية انتقال فيروس أو مرض من شخص إلى آخر.

التسويق الأخضر

يشير التسويق الأخضر إلى تطوير وتسويق المنتجات التي يُفترض أنها آمنة بيئيًا (أي مصممة لتقليل الآثار السلبية على البيئة المادية أو لتحسين جودتها). يمكن استخدام هذا المصطلح أيضًا لوصف الجهود المبذولة لإنتاج المنتجات والترويج لها وتعبئتها واستعادتها بطريقة حساسة أو تستجيب للمخاوف البيئية.

تسويق الكلمات الرئيسية

يتضمن التسويق بالكلمات الرئيسية وضع رسالة تسويقية أمام المستخدمين بناءً على الكلمات الرئيسية والعبارات المحددة التي يستخدمونها للبحث.  تتمثل الميزة الرئيسية لهذه الطريقة في أنها تمنح جهات التسويق القدرة على الوصول إلى الأشخاص المناسبين بالرسالة المناسبة في الوقت المناسب. بالنسبة للعديد من جهات التسويق، ينتج عن التسويق بالكلمات الرئيسية وضع إعلان عند إدخال كلمات رئيسية معينة. لاحظ أنه في مُحسّنات محرّكات البحث ، يشير هذا المصطلح إلى تحقيق موضع علوي في نتائج البحث نفسها.

تسويق العصابات

يصف التسويق الفدائي استراتيجية تسويق غير تقليدية وخلاقة تهدف إلى الحصول على أقصى النتائج من الحد الأدنى من الموارد.

التسويق الخارجي

يعد التسويق الخارجي مصطلحًا جديدًا للتسويق التقليدي تم صياغته عندما أصبح مصطلح التسويق الداخلي شائعًا. في التسويق الخارجي، يبدأ المسوق الاتصال بالعميل من خلال طرق مثل التلفزيون والراديو والإعلان الرقمي. غالبًا ما يستخدم للتأثير على وعي المستهلك وتفضيله للعلامة التجارية.

التسويق الداخلي

التسويق الداخلي هو عبارة عن تسويق يبدأ فيه العملاء الاتصال بالمسوق استجابة للطرق المختلفة المستخدمة لجذب انتباههم. تشمل هذه الأساليب التسويق عبر البريد الإلكتروني وتسويق الأحداث وتسويق المحتوى وتصميم الويب. يتمثل أحد أهداف التسويق الداخلي، والذي يتضمن تسويق المحتوى، في إنشاء الأعمال التجارية كمصدر للمعلومات القيمة والحلول للمشكلات، وبالتالي تعزيز ثقة العملاء وولائهم.

تسويق المحتوى

يُعد تسويق المحتوى أسلوبًا لإنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب واكتساب جمهور محدد بوضوح – بهدف تحفيز العملاء على اتخاذ إجراءات مربحة. وفقًا لجمعية المعلنين الوطنيين (ANA)، يتضمن تسويق المحتوى طرقًا مختلفة لرواية قصة العلامة التجارية. يقوم المزيد والمزيد من المسوقين بتطوير إعلاناتهم لتسويق المحتوى  وسرد القصص لخلق المزيد من الالتصاق والترابط العاطفي مع المستهلك.

المزيج التسويقي

المنتج

يُعرَّف المنتج على أنه مجموعة من السمات (الميزات والوظائف والفوائد والاستخدامات) القادرة على التبادل أو الاستخدام، وعادة ما تكون مزيجًا من الأشكال الملموسة وغير الملموسة. وبالتالي قد يكون المنتج فكرة أو كيانًا ماديًا (سلع) أو خدمة أو أي مزيج من الثلاثة. إنه موجود لغرض التبادل في إرضاء الأهداف الفردية والتنظيمية. بينما يتم استخدام مصطلح “المنتجات والخدمات” في بعض الأحيان ، فإن المنتج هو مصطلح يشمل كل من السلع والخدمات.

السعر

السعر هو النسبة الرسمية التي تشير إلى كمية المال أو السلع أو الخدمات اللازمة للحصول على كمية معينة من السلع أو الخدمات. هو المبلغ الذي يجب على العميل دفعه للحصول على منتج.

المكان (أو التوزيع)

يشير التوزيع إلى عملية التسويق ونقل المنتجات إلى المستهلكين. يتم استخدامه أيضًا لوصف مدى تغطية السوق لمنتج معين.

في المزيج التسويقي، يتم تمثيل التوزيع بالمكان أو الموضع.

الترويج

وفقًا لجمعية المعلنين الوطنيين (ANA) ، يشتمل التسويق الترويجي على تكتيكات تشجع الشراء على المدى القصير  وتؤثر على التجربة وكمية الشراء، وهي قابلة للقياس جدًا من حيث الحجم والمشاركة والأرباح. تشمل الأمثلة القسائم واليانصيب والخصومات والأقساط والتعبئة الخاصة والتسويق المرتبط بالسبب والترخيص.

الترويج

أهداف واستراتيجيات التسويق

اعتبارًا من عام 2017  في استراتيجيات التسويق، يشتري ما يقرب من 62٪ من المستهلكين العناصر عبر الإنترنت كل شهر. يتوقع الخبراء زيادة المبيعات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة من 587 مليار دولار في عام 2019 إلى أكثر من 735 مليار دولار بحلول عام 2023. مع أخذ هذه الإحصائيات في الاعتبار، يعد التسويق عبر الإنترنت عنصرًا حاسمًا في استراتيجية التسويق الكاملة. من الضروري للمسوقين استخدام أدوات عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان الرقمي، سواء على مواقع الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة أو منتديات الإنترنت. يعد التفكير في قناة توزيع مناسبة للمنتجات المشتراة عبر الإنترنت خطوة مهمة أيضًا.

ما هو التسويق الكلي

ما هو التسويق الكلي

يمكن تعريف التسويق الكلي على أنه تأثير سياسات واستراتيجيات وأهداف التسويق على الاقتصاد والمجتمع ككل. على وجه التحديد، يشير التسويق الكلي إلى كيفية إنشاء المنتج والسعر والمكان والترويج – العناصر الأربعة للتسويق – الطلب على السلع والخدمات، وبالتالي التأثير على المنتجات أو الخدمات التي يتم إنتاجها وبيعها. بمرور الوقت، أصبحت الشركات أكثر مهارة في الوصول إلى المستهلكين المحتملين من خلال مجموعة موسعة من الوسائط. وهكذا أصبح التسويق جزءًا موجودًا في كل مكان من الحياة اليومية للمستهلك. لأن التسويق يؤثر على ماذا وكيف يشتري المستهلكون أو يفعلون، فإنه يؤثر على كيفية تفاعل الأفراد والشركات مع بعضهم البعض، والبيئة، والمجتمع ككل. نظرًا لأن التسويق الكلي يهدف إلى عكس قيم المجتمع، فإنه يحاول بالتالي إجراء تسويق السلع والخدمات والأفكار بطريقة تتماشى مع الصالح العام والمجتمع ككل. يعتقد العلماء أن دراسة التسويق الكلي ذات قيمة من حيث أنها تركز على فهم كيف يبتكر الأفراد والمجتمعات ويتكيفون ويتعلمون. يعمل بعض الأكاديميين على افتراض أن التسويق الكلي يمثل ضمير ممارسة التسويق، بينما يؤكد آخرون أن قيمته تكمن في المقام الأول في صرامته العلمية وموضوعيته، باستخدام أدوات مثل اختبار أ / ب.

في النهاية تكلمنا عن استراتيجيات التسويق وأنواعه، نتمنى أن يكون المقال مفيد وممتع للقارئ.

171 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *